طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1478)

المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

 

هناك العديد من المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبد العزيز وذلك انطلاقا من رؤية ورسالة الجامعة في  تحقيق التميز والريادة العالمية في منظومة البحث العلمي بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حرصاً من الجامعة على أن تكون المملكة العربية السعودية ضمن أفضل 10 جامعات في مؤشر التنافسية العالمية وتصنيف أفضل 5 جامعات سعودية وعلى الأقل نت بين أفضل 200 جامعة في التصنيف العالمي.

ولهذا ضمت جامعة الملك عبدالعزيز العديد من المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة  ومن ثم استحداث مجلات في تخصصات جديدة وإعداد وتطوير وتأهيل المجلات العلمية بالجامعة والارتقاء بمستوى المنتج البحثي لدوريات الجامعة العلمية المتخصصة إلى العالمية، ومن ثم تقديم خطط ومقترحات تطويرية للنهوض بالجودة البحثية لكافة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح أهم المجلات العلمية المعتمدة والمحكمة بجامعة الملك عبدالعزيز وذلك من خلال التطرق إلى بعض من النقاط الهامة وهي:

  1. رؤية إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز.
  2. رسالة إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز.
  3. أهداف إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز.
  4. أهم المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز.
  5. ضوابط قبول المجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز.

 

المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

رؤية إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

 

تتمثل رؤية الإدارة في الريادة بين المجلات العالمية المتميزة والمحكمة بنا يحقق أهداف جامعة الملك عبدالعزيز الاستراتيجية بحثياً وتتمثل هذه الرؤية في مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  1. أن تكون مجالات الجامعة رائدة في نشر الأبحاث العلمية المتميزة على المستوى المحلي والدولي ذات التأثير العالي، من أجل إثراء العلم والمعرفة في كافة التخصصات التي تحمل فائدة ونفع للمجتمع السعودي والمجتمعات الأخرى.
  2. الريادة والتميز بين المجالات والتخصصات العلمية الدولية وتوفير أوعية نشر أكاديمي متميزة مما يساهم بشكل كبير في تحقيق تطلعات الجامعة.
  3. أن تصبح المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز الخيار الأول للباحثين من أجل نشر بحوثهم في العلوم الشرعية واللغة العربية والعديد من العلوم الأخرى.
  4. أن تمتلك المجلات العلمية الريادة الدولية والتميز العالمي في نشر البحوث العلمية في كافة المجالات والتخصصات.
  5. التميز في أخذ الصدارة في نشر البحوث والدراسات العلمية وفق المعايير العلمية الدولية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تسريع عجلة التنمية والتطور لمنظومة البحث العلمي ككل.
  6. أن تصبح المجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز مجلات متخصصة تحرص على نشر المعرفة التربوية المتميزة.

رؤية إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

رسالة إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

 

تطمح جامعة الملك عبدالعزيز من خلال المجلات العلمية المعتمدة التابعة لها أن تضم أوعية نشر مصنفة وفق المعايير المعنية العالمية من أجل دعم الناتج البحثي والمعرفي المتميز وذلك من خلال الآتي:

  1. تقديم بحوث علمية متميزة بالإضافة إلى إنتاج المعرفة التي تخدم المجتمع، ودعم الإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة.
  2. تهدف الجامعة من خلال المجلات العلمية المعتمدة إلى دعم الرصيد البحثي والثقافي للأمة العربية وإثراء رصيد المكتبة المحلية والعربية، وذلك عن طريق مساعدة الباحثين العرب من جميع إنحاء الوطن العربي ومختلف التخصصات بنشر أبحاثهم العلمية الأصيلة في المجلات العلمية المعتمدة بالجامعة.
  3. نشر البحوث المحكمة في العلوم الشرعية واللغة العربية والعلوم الأخرى مع الالتزام بكافة المعايير المعنية العالمية في النشر.
  4. تفعيل دور الجامعة في الارتقاء بمستوى الأداء البحثي بما يخدم في طياته أهداف الجامعة ويزيد من التفاعل البناء والإيجابي مع مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.
  5. تسعى الجامعة إلى أن تصبح مرجعاً تربوياً محلياً وعربياً وعالمياً من خلال نشر البحوث التربوية الأصيلة والمتميزة ومد جسر الاتصال مع المتخصصين والباحثين في العلوم التربوية.
  6. طرح العديد من البحوث المتميزة وتحقيق أنتاج معرفي من أجل خدمة المجتمع علاوة على ذلك دعم الإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة.

 

أهداف إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

 

تهدف الجامعة من خلال المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي في كافة التخصصات والمجالات ذات الأولوية البحثية وذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. نشر الأبحاث المتميزة التي تتسم بالجودة والأصالة والابتكار وترتبط بالواقع المحلي والعالمي.
  2. الالتزام التام بكافة المعايير العالمية اللازمة لعملية النشر العلمي المتميز.
  3. إدراج مجلات الجامعة للحصول على معامل تأثير وفق قواعد بيانات التصنيفات العالمية (Scopus) و (WOS).
  4. استقطاب المحكمين والمراجعين المتميزين لكافة التخصصات والمجالات التابعة للمجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز.
  5. دعم وتنمية الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من أجل تنمية جيل جديد من الباحثين والمحكمين من الأساتذة المهتمين بحركة النشر العلمي بالجامعة.
  6. تحقيق اتفاقيات وشراكات محلية ودولية مع كافة الجهات التي ترتبط بعملية النشر العلمي.
  7. تعزيز عملية النشر العلمي في مجال أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الأساسية والتطبيقية والعلوم الصحية التي ترتبط بجميع أهداف التنمية المستدامة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

أهداف إدارة المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

أهم المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز

 

تتضمن جامعة الملك عبدالعزيز العديد من المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة تشمل العديد من التخصصات في كثير من العلوم وهي ( مجلة الجينوم الطبية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلة العلوم الرياضية، مجلة علوم البحار، مجلة الاقتصاد الإسلامي، مجلى علوم المجاهر والتركيب، مجلة أنظمة الأرض والبيئة، مجلة العلوم الطبية، مجلة العلوم الهندسية، مجلة العلوم، مجلة علوم الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، مجلة علوم تصاميم البيئة، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، مجلة الاقتصاد والإدارة، مجلة الحاسبات وتقنية المعلومات، المجلة السعودية للجراحة، مجلة الجمعية السعودية للطب الباطني، المجلة السعودية لأمراض النساء والولادة، مجلة الجمعية السعودية لأمراض الدم، مجلة الاتصال والدراسات الإعلامية)  وهي كالآتي:

 

أولاً: مجلة الاقتصاد الإسلامي :

تسعى مجلة الاقتصاد الإسلامي كونها أحد المجلات العلمية المعتمد بجامعة الملك عبدالعزيز إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي:

  1. تطوير وتنمية النظرية الاقتصادية الإسلامية على أسس علمية رصينة، من خلال أبحاث أصيلة تخضع للتحكيم العلمي من قِبل محكمين متخصصين.
  2. تشجيع الحوار والنقاش حول القضايا والمستجدات المعاصرة في الاقتصاد والتمويل الإسلامي.
  3. العناية بالبحوث التطبيقية في التمويل الإسلامي، والتكافل، والزكاة، والأوقاف، وغيرها من مجالات الاقتصاد الإسلامي، بما في ذلك دراسة حالات عن اقتصاديات الدول الإسلامية.
  4. المساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات الإنسانية من منظور إسلامي.
  5. عرض الكتب الجديدة التي تخدم الاقتصاد والتمويل الإسلامي من الناحيتين النظرية والتطبيقية.
  6. نشر مراجعات علمية  لكتُب صادرة في تخصص الاقتصاد الإسلامي والحقول العلمية القريبة منه ، بما في ذلك الكتب الصادرة في الاقتصاد  والتمويل التقليدي ، والتي لها علاقة بالاقتصاد الإسلامي أو التمويل الإسلامي، أو بالمشكلات التي تهم المجتمع الإنساني (رابط المجلة).

ثانياً: مجلة الاقتصاد والإدارة (H3):

هي مجلة دورية علمية محكمة تصدر دورياً عن مركز النشر العلمي بالجامعة، إذ تمثل المجلة أفقاً حضارياً من آفاق حركة البحث العلمي في الجامعة، وهي تسعى دائماً إلى خدمة العلماء والباحثين والمفكرين سواء داخل البلاد أو خارجها من خلال نشر البحوث والدراسات الميدانية والتجريبية، والأكاديمية النظرية في مجالاتها المتعددة، وإثراء حركة البحث العلمي بالتأسيس لاستنارة معرفية تنهض بالإنسان فكراً وسلوكاً.

هذا وتحرص المجلة على نشر البحوث والدراسات الأصيلة والحديثة، في مجال العلوم الإنسانية المختلفة. التي لم يسبق نشرها باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، كما تهتم المجلة بنشر البحوث الخاصة بطلاب الدراسات العليا في الجامعات وذلك من منطلق حرصها على الباحثين الجدد وإتاحة الفرصة لهم في نشر نتاجهم المعرفي والأكاديمي من خلال إصدار خاص بهم (رابط المجلة).

ثالثاً: مجلة العلوم الهندسية (H3):

هي دورية علمية محكمة تصدرها الجامعة وينشرها مركز النشر العلمي، حيث تهتم المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة ذات المنهج الرصين والتي تبحث في الموضوعات الهندسية بما يحقق نمواً فكرياً وعلمياً في المملكة العربية السعودية. هذا بالإضافة إلى نشر نتائج الأبحاث والدراسات في مجالات هندسة التعدين، الهندسة الصناعية، هندسة الطيران، الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة النووية (رابط المجلة).

 

رابعاً: مجلة علوم الحاسبات وتقنية المعلومات :

هي مجلة نصف سنوية يتم مراجعتها من قبل النظراء وتصدر عن كلية الحاسبات وتقنية المعلومات منذ عام 2010 ميلادية، هذا وتهتم المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية في مختلف التخصصات المتعلقة بعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، ومن أهم أنواع المقالات والبحوث بها:

  • مقالات البحث الأصلية: يجب أن تقدم المقالات البحثية الأصلية دراسات جذابة وتطورات جديدة ومعرفة حول موضوع ذي أهمية، ويجب أن تكون مقالة البحث الأصلية مدعومة بالنتائج.
  • المراجعات: توفر المراجعات مسحًا منطقيًا وفحصًا لموضوع بحث معين، كما يجب أن تتضمن ورقة المراجعة أهمية الأعمال المذكورة، وتبرير التعارض في الأدبيات، وتحليل المجال، ويجب أن يتضمن قسم الخاتمة القيود وأهمية مجال البحث والتوجهات المستقبلية التي يجب اتباعها في البحث.
  • اتجاهات البحث: تشرح اتجاهات البحث موضوعات بحثية جديدة في شكل مراجعة مصغرة. يلخص نفس الموضوع العام أو أهمية المحادثات في مجال معين، ويساعد هذا المؤلف (المؤلفين) في كتابة مقال للاتجاهات المستقبلية (رابط المجلة).

 

خامساً: مجلة العلوم الطبية :

منذ بداية انطلاقها في عام 1991 ميلادية ، توفر مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم الطبية كأحد المجلات العلمية المعتمدة بجامعة الملك عبدالعزيز فرصًا لنشر الأبحاث التي تتناول القضايا الطبية الهامة التي تواجهها المملكة العربية السعودية.

هذا وتعكس هذه الأبحاث التي أجريت في المراكز البحثية ومراكز التميز بجامعة الملك عبد العزيز، وكذلك المؤسسات والمرافق الطبية المماثلة في المملكة بأكملها، كما تقبل هذه المجلة المقالات في جميع مجالات الطب وعلومه الطبية، وذلك باعتبارها منفذًا للمجتمعات الطبية والوطنية المحلية في المملكة العربية السعودية، فإنه يظهر شعورًا بالالتزام والتفاني تجاه المجتمع الطبي بالمملكة، هكذا ويمكن أن تكون المجلة بمثابة مساهمة مفتوحة للتعليم الطبي وتستمر في فهم كافة المشاكل التي تواجه المجتمع الطبي في الآونة الأخيرة (رابط المجلة).

 

ضوابط قبول المجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز

 

يجوز إنشاء وقبول المجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز إذا دعت الحاجة إلى ذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى في الجامعة وبناء على توصية اللجنة الدائمة للنشر العلمي ولكن يجب أن تلتزم المجلة بمجموعة من الضوابط من أجل أن تصبح أحد المجلات العلمية المقبولة بجامعة الملك عبدالعزيز وهي كالآتي:

  1. يجب أن تعتمد المجلة العلمية معايير واضحة وصارمة لمراجعة وتحكيم البحوث المقدمة للمجلة، إذ يقوم رئيس التحرير بإرسال البحوث لتحكيمها قبل نشرها بواسطة محكمين اثنين أو أكثر من خارج هيئة التحرير أو الهيئة الاستشارية.
  2. يراعي أن لا تكون المجلة الجديدة مكررة أو منافسة لمجلات علمية أخرى في نفس الموضوع أو التخصص التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز.
  3. أن يكون مجال المجلة محدداً بدقة وكذلك تحديد تخصص المجلة بدقة.
  4. أن يكون موضوع المجلة مهم وواسع الانتشار على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  5. يجب أن يتماشى اسم المجلة مع تخصصها الدقيق، مع مراعاة أن يكون الاسم أكثر دلالة وشمولية في مجال التخصص وأن تحمل المجلة على غلافها الداخلي أو الخارجي أو كليهما معاً عبارة مجلة علمية محكمة تصدر من جامعة الملك عبدالعزيز جدة المملكة العربية السعودية.
  6. من الضروري أن تتضح أهداف المجلة وأن تكون رسالتها واضحة وواعدة في تعزيز التقدم العلمي والأكاديمي والمعرفي، ومن ثم تحقيق قيمة مضافة للمجتمع وتثري المعرفة الإنسانية محلياً ودولياً.
  7. يجب أن تكون البحوث المنشورة في المجلة باللغة العربية و الإنجليزية وفقاً لمجال التخصص.
  8. أن تتوفر جميع محتويات أعداد المجلة على شبكة الإنترنت مع مراعاة تسهيل الوصول إلى ملخصات ونتائج البحوث المنشورة بالمجلة مع التأكيد على حقوق النشر والملكة الفكرية.

ضوابط قبول المجلات العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: