طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خاتمة مشروع تخرج مميزة

2024/04/20   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(1003)

خاتمة مشروع تخرج مميزة

 

 

تعد خاتمة مشروع تخرج مميزة جزءًا مهمًا من أي عمل، أو تقرير، أو بحث تخرج، أو مشروع تخرج، فهي الخاتمة النهائية التي توفر ملخصًا للأهداف والنتائج، وتهدف إلى إعادة التأكيد على النقاط الرئيسية،  وإعطاء الاستنتاجات النهائية والتوصيات الملاءمة، وتحتوي خاتمة مشروع  تخرج مميزة على ملخص للأهمية والنتائج، وتتعامل مباشرةً وباختصار مع المعلومات الرئيسية التي نُوقشت في العمل.

خاتمه بحث تخرج:

 

 

تُعَدُّ الخاتمة هي الجزء الأخير من العمل الذي يُنجز فيه تلخيصٌ للنتائج الرئيسية واستنتاجات البحث، أو العمل الذي تمّ تنفيذه، إذ تهدف الخاتمة إلى توجيه القارئ إلى الملخص العام للعمل، وإبراز الأهداف والنتائج الرئيسية، وتقديم التوصيات الملموسة، وتتألف من عناصر محددة، وتؤدي دورًا مهمًا في تعزيز فهم القارئ للعمل.

الخاتمة في بحث التخرج، هي الجزء الختامي للمقال والذي يلقى اهتمامًا بالغًا من جميع الباحثين؛ لأنه يعد ملخصًا وافيًا يحمل بين طياته كل ما ورد في بحث التخرج بإيجاز، وباختصار شديد، وهي البحث هي الجزء الذي يتم فيه ذكر الغرض الأساسي من إجراء البحث، ومدى أهميته، إضافةً إلى تضمين النتائج الدقيقة التي تم التوصل إليها، كل ذلك في نقاط بسيطة ومختصرة ولكن قوية.

 

يمكنك الاطلاع أيضًا على خاتمة بحث علمي

خاتمه بحث تخرج:

عناصر خاتمة بحث تخرج:

 

 

إذا أهملت في كتابة خاتمة مشروع تخرج بالشكل المنسق، ولم تتبع الترتيب المنظم الذي يجب أن تأتي عناصر خاتمة البحث به، ثق أنك ستفقد جزءًا مهمًا من بحثك، وقد يكون هذا الأمر له أثر سلبي على بحثك؛ لذا سنسرد الآن العناصر الأساسية التي يجب أن تتوفر في الخاتمة طريقة كتابة خاتمة مشروع تخرج، وهذه العناصر هي:

  1. الجملة الاستهلالية.
  2. عرض فكرة البحث، أو الموضوع، أو الإشكالية.
  3. إيضاح الجهود والصعوبات.
  4. توصيات البحث والنتائج.
  5. الجملة الختامية.

كما هو موضح في الآتي:

أولًا: الجملة الاستهلالية:

أو الجملة الافتتاحية التي تميّز الخاتمة، فيجب أن يتم البدء بها في أي خاتمة للبحث العلمي، مثل: وختامًا، وفي النهاية، وفي الختام، وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية دراستنا أو بحثنا، تلك العبارة عبارة عن إشعال الضوء للانتباه قليلًا، وفحص كل كلمة ستحتوي عليه الخاتمة، ويمكنك أيضًا ابتكار أي كلمة أخرى تؤدي نفس المعنى.

ثانيًا: عرض فكرة البحث أو الموضوع أو الإشكالية:

ضع في بالك أنك قمت بعرض الفكرة بشكل مختصر في المقدمة، و باستفاضة في موضوع البحث، فليس له داعي أن تسرد أيضًا بنفس الأسلوب مرة أخرى في المقدمة؛ لذا وضّح الإشكالية بشكل بسيط وموجز مع توضيح أهمية الموضوع، وتأثيره الإيجابي على المستوى العلمي، والنتائج التي تم الوصول له، ومدى تحقيق الإفادة منها.

ثالثًا: إيضاح الجهود والصعوبات:

إياك أن تظن أنه لا حاجة لإيضاح الصعوبات التي مررت بها في بحثك؛ لأن المناقشين يهتمون بهذا الأمر كثيرًا، وهي من أهم عناصر خاتمة البحث، ولا يجوز الإغفال عنها، حيث يجب سردها؛ لأنها ستوضح حجم المشقة والتعب الذي تعرض لها الباحث حتى يصل للنتائج الدقيقة، حيث أنها تُعد أحد الأسباب التي جعلت البحث بهذه الجودة.

رابعًا: توصيات البحث والنتائج:

قبل سرد النتائج التي تم الوصول إليها، يجب في البداية التطرق لتوصيات الباحثين الآخرين، والتي قد تكون فكرة لمواصلة البحث مرةً أخرى حول هذا الموضوع ثم الشروع في كتابة النتائج الخاتمة الأساسية للبحث العلمي، والتي يجب سردها بجملة توضح أن ما سيتم سردها الآن هي النتائج مثل: والآن أتينا إلى عرض النتائج التي توصلنا إليها من خلال البحث.

خامسًا: الجملة الختامية:

الجملة الختامية لا تقل أهمية عن الجملة الاستهلالية؛ لأنها يجب أن تترك بصمتك فيها، ولذا يمكنك اختيار كلمات تطرق القلب دون استئذان، ويفضل بالطبع الاستعانة ببعض الآيات القرآنية المناسبة، وبعض من الأحاديث النبوية الشريفة ثم ختم الجملة بالدعاء والابتهال إلى الله _عز وجل_ بالتوفيق والنجاح.

 

يمكنك قراءة كيفية كتابة خاتمة بحث علمي بشكل احترافي

عناصر خاتمة بحث تخرج:

طريقة كتابة خاتمه بحث تخرج:

 

 

هي خلاصة ما توصل إليه الباحث من خلال البحث، والخاتمة تكون مرتبطة إلى حد كبير بالمقدمة من حيث إنها تُجيب عن التساؤلات التي طرحت في المقدمة، والتي تتضمن الآتي:

أولًا. عرض النتائج:

  1. عليك كتابة البحث بلغة سليمة ومهنية وعلمية، والابتعاد عن اللغة غير الواضحة؛ حتى يستطيع القارئ فهم ما تكتبه.
  2. يتطلب منك اعتماد الأسلوب السليم من خلال التدرج في عرض الأفكار والمفاهيم التي يتناولها بحثك، والبعد عن الأساليب المشتتة للقارئ.
  3. حتى يسهل فهم نتائج بحثك، عليك عرضها بأسلوب سليم وواضح، ومرتبة حسب أسئلة وفرضيات البحث، كما يفضل عرضها باستخدام الجداول، والأشكال، والرسومات؛ وذلك بهدف توضيح النتائج للقارئ.
  4. من المهارات التي يجب عليك القيام بها في هذا الجزء، مهارات التحليل للنتائج والمفاهيم التي تم التوصل إليها، وربطها مع نتائج الدراسات السابقة، موضحًا نقاط الاتفاق، ونقاط الاختلاف فيما بينها.
  5. عملية تحليل النتائج، وربطها يدل على مدى قدرتك كباحث في قراءة أفكار الباحثين السابقين، وقدرتك على النقد والتحليل والربط، يُسهم في توضيح النتائج وتفسيراتها، ويُسهم في التوصل إلى الاقتراحات والتوصيات العملية للبحث.

ثانيًا: كتابة التوصيات:

بعد التوصل إلى النتائج، عليك وضع التوصيات النظرية والعملية في خاتمة مشروع تخرج، وأن تعالج هذه التوصيات المشكلات التي خرج بها بحثك؛ وذلك بغية حلها، وإفادة الأفراد والمؤسسات التي تناولها بحثك.

 

اطلع أيضًا علي كيفية كتابة خاتمة البحث العلمي

 

طريقة كتابة خاتمه بحث تخرج:

نصائح لكتابة خاتمة بحث تخرج:

 

 

لكتابة خاتمة بحث التخرج بشكل جيد، وتكون مميزة يجب اتّباع بعض النصائح التي سوف تساعدك علي كتاب تلك الخاتمة، لأن الخاتمة هي جزء مهم من بحث التخرج؛ لأنها تعد ملخصًا للبحث، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  1. أن تتضمن الخاتمة نتائج البحث، ابتداءً من المدخل إلى آخر عنصر فيه، وهذا يقتضي من الطالب الباحث أن يُعيد قراءة بحثه قراءة شاملة جامعة مانعة حتى يتسنى له استنباط النتائج من كل فصل، ومن كل مبحث.
  2. عند كتابة النتائج في الخاتمة لا يسمح للطالب أن يكرر ما كتبه في ثنايا الفصول والمباحث صياغةً وأسلوبًا وإلا لا فائدة من كتابة الخاتمة، فالمطلوب أن تُصاغ النتائج صياغةً جديدةً، وأن يتجنب النقل الحرفي لما ورد في ثنايا البحث.
  3. ليس بالضرورة أن تتساوى الفصول والمباحث في النتائج، فقد يستخلص الباحث من فصل أول خمس نتائج، ومن فصل ثانٍ سبع نتائج، وهكذا دواليك إلى أن يحيط ببحثه إحاطة كاملة وشاملة.
  4. يجب أن يراعي الطالب في خاتمة بحثه الإيجاز والاختصار، فلا مكان للاستطراد والتطويل عند كتابة النتائج في خاتمة البحث.
  5. لا يصح للطالب أن يملأ خاتمة بحثه بالاقتباسات والتضمينات من مراجع أخرى، فليس هذا مكانها، عليه أن يكتفي بما ورد في مضامين بحثه، ويستقرئها ثم منها يستنبط النتائج.
  6. يفضل بعض الأساتذة والمشرفين على الأطاريح أن تُصاغ خواتم بحوث طلبتهم علي شكل فقر مرقمة ومتسلسلة، وهو رأي مقبول واجتهاد ممدوح حيث الانتظام والتركيز.
  7. يراعي الطالب الباحث عند صياغة خاتمة بحثه اللغة الأكاديمية التي تتسم بالوضوح والبيان والابتعاد عن الغموض والإبهام والتأويل.

 

اقرأ أيضًا الدليل الارشادي في كتابة خاتمة البحث

نماذج خاتمه بحث تخرج:

 

 

في هذه الفقرة سوف نعرض بعض نماذج جاهزة للتحميل المباشر pdf لخاتمة بحث التخرح:

النموذج الأول:

خاتمة  مشروع تخرج مميزة تحت عنوان "معالجة المواقع الإلكترونية للصحف الجزائرية لتنقية الجيل الرابع: دراسة تحليلية لجريدتي الشعب اليومي والنهار الجديد"  تحميل خاتمة بحث تخرج pdf.

النموذج الثاني:

خاتمة بحث تخرج مميزة تحت عنوان "تحديد مجالات البحث العلمي السائدة في مواضيع مذكرات التخرج الماستر لدى طلبة المعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ورقلة"  تحميل خاتمة بحث تخرج2 pdf.

النموذج الثالث:

يتضمن هذا النموذج كامل بحث تخرج تحت عنوان "التزام أعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة بالإفصاح والشفافية" تحميل نموذج خاتمة بحث تخرج pdf.

موقع لكتابة خاتمه بحث تخرج:

 

إذا كنت تريد كتابة خاتمة بحث التخرج، أو خاتمة بحث علمي يمكنك زيارة شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، والتي سوف تساعدك أيضًا في كتابة المقترحات البحثية بشكل جيد وممتاز.

خدمة إعداد  وكتابة خطة البحث أو المقترح البحثي:

 

نقدم لك من خلال شركة دراسة خدمة إعداد وكتابة خطة البحث، أو المقترح البحثي للماجستير والدكتوراه على أيدي نخبة من الأساتذة والأكاديميين في المجالات والتخصصات كافةً، والتي من مميزاتها:

من يقوم بالعمل أستاذ أكاديمي في نفس تخصص الباحث.

ضمان الحصول على خطة بحثية مكتملة العناصر.

مراجعة العمل من جانب مدقق لغوي أكاديمي؛ لضمان خلو العمل من أي أخطاء لغوية.

يمكنك الاطلاع على أهم مميزات وضوابط تقديم خدمة إعداد الإطار النظري من خلال الدخول على رابط الخدمة (خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي)  أو لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عن طريق:

 أو لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عن طريق:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب عبر الرابط التالي (تواصل واتساب).

مراجع المقال:

 

 

السعيدي، محمد. (د.ت). الخاتمة والملاحق في البحث العلمي الأكاديمي. كلية الآداب واللغات.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada