طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

يعد الکتاب الدراسى الإلکترونى أداة تعليمية مرنة وفعالة فى التعليم الجامعى نظرا لما يتمتع به من امکانات وميزات لا تتوافر فى الکتاب الدراسي المطبوع. وتهدف هذه الدراسة إلى کشف وتشخيص واقع حال الکتاب الدراسى الإلکترونى واستخدامه فى تخصص المکتبات والمعلومات بالجامعات المصرية من أجل التعرف على التحديات وسبل التغلب عليها.
تقوم الدراسة على رصد واقع الحال والاستخدام فى أقسام المکتبات والوثائق والمعلومات بالجامعات المصرية وعددها 22 قسما اعتمادا على المنهج الوصفى التحليلى وباستخدام استبيان تم توزيعه على رؤساء الأقسام العلمية المعنيين أو من يمثلهم.
وقد کشفت الدراسة أن 20 قسما من 22 قسما قاموا بالتحول من الکتاب المطبوع إلى الکتاب الإلکترونى، وکان التطبيق إلزاميا فى 75% منها، وقد اهتمت بعض الأقسام بتطبيق مواصفات ومعايير خاصة بالکتاب الإلکترونى، وکانت الکتب من إعداد أعضاء هيئة التدريس للمقررات بنحو 90%، ولم يتم اللجوء إلى کتب مرخصة من ناشرين تجاريين. وقد أتيحت الکتب من خلال منصات کتب إلکترونية للجامعات (40%)، أو منصات تعليمية للجامعات (15%)، و أيضا کانت الاتاحة على أقراص مدمجة فقط أو أقراص مدمجة ومنصة تعليمية (45%). وتتاح الکتب من خلال حاسب شخصى أو تابلت أو هاتف ذکى ولم تستخدم قارئات الکتب الالکترونية. وقد لوحظ أن امکانيات البحث فى الکتاب الدراسى محدودة بصفة عامة فقد کانت الصيغة السائدة هى صيغة PDF، ولا توجد أى مساهمات للمکتبات الجامعية فى استخدام الکتب الدراسية الإلکترونية. ويتطلب الأمر وضع خطة شاملة ومفصلة لإعداد الکتاب الدراسى الإلکترونى وإتاحته للاستخدام.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada