طلب خدمة
×

التفاصيل

أهم النصائح لمواجهة أهم تحديات الدكتوراه

2023/11/08   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(522)

أهم النصائح لمواجهة أهم تحديات الدكتوراه

 

هناك العديد من الباحثين المُقبلين على تقديم أطروحتهم العلمية لنيل درجة الدكتوراه، وكثير منهم ما ينتابه العديد من أحاسيس القلق والتوتر والاكتئاب والذي يصاحب هذه المرحلة، إذ تعتبر هذه المرحلة فارقة بالنسبة لحياة العديد من الباحثين كونها مرحلة هامة في تحصيلهم العلمي، وهي تعد أعلى الشهادات العلمية مهما اختلفت مجالات التخصص.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على أهم النصائح التي تساعد الباحثين على تجاوز هذه الأحاسيس والتحديات التي يمكن أن يواجها أثناء تقديم أطروحة الدكتوراه، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة:

  1. ما تعريف أطروحة الدكتوراه؟.
  2. ما أهم الدراسات التي أُجريت على طلاب الدكتوراه؟.
  3. ما أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء مرحلة الدكتوراه؟.

 

ما تعريف أطروحة الدكتوراه؟

 

 

هي عبارة عن بحث علمي يقوم به الباحث ليتناول موضوع أكثر تخصصاً ودقةً من الماجستير، ويستطيع الباحث من خلالها التعبير عن قدرته العلمية في الوصول إلى أفكار ونتائج وتحليلات، من الممكن أنه لم يصل إليها أحد من قبله، وتصبح بمثابة إضافة جديدة للمعارف الإنسانية التي تخدم المجتمع.

 

ما أهم الدراسات التي أُجريت على طلاب الدكتوراه؟

 

 

أجريت العديد من الدراسات على بعض من طلاب الدكتوراه لقياس الشعور النفسي اتجاه هذه المرحلة، حيث أجريت دراسة في بلجيكا عام 2017 ميلادية على حوالي 3659 طالب دكتوراه، وأسفرت الدراسة عن الآتي:

  1. أن حوالي 50% من الطلاب قد عانى من ضائقة نفسية خلال دراسته في فترة الدكتوراه.
  2. وجدوا أيضاً أن حوالي 30% من هؤلاء الطلاب اصبحوا تحت خطر تعرضهم للإصابة بالاضطراب النفسي الدائم والذي من أهم أعراضه (الاكتئاب، ومشاكل في النوم (الأرق)، والتوتر الدائم، وعدم الاستمتاع بالأنشطة اليومية)
  3. صدر تقرير آخر من جامعة كاليفورنيا أشار إلى أن نسبة 50% من طلاب الدكتوراه قد انطبقت عليها المعايير التشخيصية للاكتئاب وأن منهم من يشعر بعدم الرضا عن الأداء والقيمة المضافة التي يقدمها من خلال أطروحة الدكتوراه الخاصة به.

من خلال ملاحظة هذه النسب والإحصاءات التي تجعل طالب الدكتوراه يفكر بجدية بصحته النفسية والعقلية وأن يضع في عين الاعتبار أن أطروحة الدكتوراه لا تكون بمثابة شيئاً ينقلب تأثيره عليه من تميز وتفوق إلى أن يكون توتر وقلق واكتئاب قد يستمر حتى بعد أن بتخرج الطالب.

 

ما أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء مرحلة الدكتوراه

 

 

هناك بعد النصائح والنقاط الهامة التي يجب على طالب الدكتوراه أن يضعها نصب أعينة أثناء رحلة  الدكتوراه الخاصة به ومن أهمها الآتي:

  1. إن الفشل والقيام بالأخطاء وإعادة الكتابة أمر طبيعي جداً في مرحلة الدكتوراه بدون ذلك لن يستطيع الباحث معرفة الطريق الصحيح في بحثه وكثرة التعديلات وإعادة الكتابة مرة أخرى ما هي إلى سبيل لوصول أطروحة الدكتوراه إلى كفاءة عالية.
  2. يجب على الباحث أن يعرف أن في عالم الأبحاث لا يوجد طريقة واحدة صحيحة يستخدمها الباحث لإنجاز بحثه، ومن الطبيعي أن يعتمد الباحث على نفسه حتى يصل إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
  3. بغض النظر عن الضغط والعمل والجهد المطلوب من الباحث أثناء الدكتوراه، بجب أن يقوم الباحث بتخصيص وقت للاستجمام والاسترخاء والخروج المؤقت من دائرة البحث والعمل وأخذ قسطاً من الراحة.
  4. أن يضع الباحث في اعتباره أن النشاطات التي تكون خارج دائرة الدكتوراه والبحث لا تقل أهمية عن النشاط الذي يبذله الباحث أثناء الدكتوراه، وجميع هذه النشاطات سوف تساهم في النهاية إلى وصول الباحث إلى الأهداف التي يسعى إليها.
  5. يجب على الباحث الاهتمام قدر الإمكان بالنوم جيداً وبطريقة كافية.
  6. يجب على الباحث الاهتمام بالأكل الصحي ومواعيده.
  7. يجب على باحث الدكتوراه أن يتجنب قدر المستطاع الأشخاص الذين يساهمون في رفع نسبة القلق والتوتر تجاه الدكتوراه.
  8. يجب على باحث الدكتوراه أن يكون تفكيره متفائلاً طوال الوقت وأن يعلم جيداً أن معظم من التحقوا به في الدكتوراه قد حصلوا على درجة الدكتوراه في نهاية الأمر.

 

الخاتمة

 

 

في نهاية هذا المقال نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع طلاب الدكتوراه وأن يقلل من حدة توترهم وقلقهم وأن يكسبهم الثقة بأنفسهم وأن يكون مقالاً إيجابياً لهم في رحلتهم للحصول على الدكتوراه، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017