طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين توكيد الذات والتفاؤل لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا في مدينة عمان، الأردن. وقد تم اختيار المشاركات تبعاً لدرجاتهن المنخفضة على كل من مقياسي توكيد الذات والتفاؤل، ووزعن عشوائياً؛ إما إلى المجموعة التجريبية التي تلقت برنامج الإرشاد الجمعي الذي يستند للعلاج المعرفي السلوكي واستراتيجيات التعليم النفسي، أو إلى المجموعة الضابطة التي بقيت دون أي تدخل إرشادي وعلى قائمة الانتظار. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط الدرجات للقياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس توكيد الذات بأبعاده السبعة: التوكيد في التعامل مع الآخرين، والتذمر للتخلص من الظلم، والتعبير عن الذات دون حساسية، والمجادلة، والتلقائية، والطلاقة اللفظية، وتجنب المواجهة، وعلى مقياس التفاؤل، لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج المقارنات بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس توكيد الذات بأبعاده السبعة، ومقياس التفاؤل، إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً على الدرجة الكلية والفرعية لمقياس توكيد الذات باستثناء بعد المجادلة، ووجود فروق دالة إحصائيا على مقياس التفاؤل (الدرجة الكلية) لصالح القياس لتتبعي.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: