طلب خدمة
×

التفاصيل

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

2023/10/14   الكاتب :د. آيات توفيق وهب الله
عدد المشاهدات(320)

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

 

 

     هناك عديد من المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية، ولها أهميتها ومكانتها لدى الباحثين الأكاديميين؛ إذ تيسّر لهم النشر المعتمد؛ ونظرًا لأهمية هذه المجلات نوضح أهم النقاط الخاصة بالمجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية، وهي على النحو الآتي:

  1. ماذا نعني بمجلات علمية محكمة في اللغة العربية؟
  2. ما أهداف المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية؟
  3. ما معايير النشر في المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية؟
  4. ما أشهر المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية لنشر الأبحاث والمقالات العلمية؟

 

ماذا نعني بمجلات علمية محكمة في اللغة العربية؟

 

     مجلات علمية محكمة في اللغة العربية: هي من أنماط المجلات التي تُساعد الباحثين في اشتقاق المادة العلمية للرسائل في تخصُّص اللغة العربية، وذلك الأمر لم يكُن مُتوفِّرًا في الماضي كما هو الآن؛ إذ كان يتحتَّم على الباحثين أن يطَّلعوا على مُؤلَّفات ومصادر مُتنوِّعة؛ من أجل الحصول على معلومات في جُزءٍ أو جانبٍ مُعيَّنٍ، ولا شك أن وجود وعاء كامل للأبحاث في اللغة العربية يُفيد في تكوين دراسة بحثية متميزة، مع توفير عُنصر الوقت الذي كان يقضيه الباحثون في سبيل الحصول على المادة العلمية، وسوف نُوضِّح في هذا المقال مجموعة كبيرة من المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية؛ كي يستعين بها الباحثون أو الراغبون في النشر، أو الاطِّلاع على معلومات مهمة عن اللغة العربية وآدابها.

      مجلات علمية محكمة في اللغة العربية: هي دوريات علمية تسعى إلى تقديم خدمة جليلة لكافة الباحثين بنشر كثير من الأبحاث والدراسات العلمية المقدمة في اللغة العربية وفروعها المختلفة؛ إذ تعتبر اللغة العربية من اللغات المهمة التي يقدم فيها كثير من الدراسات، وبنشر هذه الدارسات في المجلات العلمية يصبح هناك إثراء للمعلومات العلمية المتاحة لكافة الباحثين في مجال اللغة العربية بتقديم معلومات جديدة تثري اللغة العربية.

ما أهداف المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية؟

 

  للمجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية أهداف، نوضحها في السطور التالية:

  1. تهدف المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية والمتخصصة في نشر الأبحاث والدراسات إلى إخضاع كافة الأبحاث المقدمة للتحكيم من خلال فريق المحكمين المسئولين عن فحص الأبحاث وإقرار مدي ملاءمة البحث المقدم للنشر في تلك المجلات.
  2. تهدف إلى إخضاع الدراسات العلمية المطلوب نشرها لفحص دقيق، والتأكيد على أحقية البحث العلمي المقدم في اللغة العربية بالنشر بعد استيفاء كافة الشروط العلمية الموضوعة لتقييم الأبحاث العلمية.
  3. تهدف إلى إيجاد مصدر معلوماتي قيم يمكن الرجوع له والاعتماد عليه عند الشروع في إجراء بحث علمي، وذلك بالاستعانة بما أورده الباحثون السابقون واستكمال ما انتهوا إليه.
  4. تهدف المجلات العلمية المحكمة إلى فتح نافذة أمل أمام الباحثين لنشر أبحاثهم العلمية في اللغة العربية ومساعدتهم في الوصول بأبحاثهم إلى النور، بما يسمح لهم بتحقيق حلمهم في الترقية الأكاديمية، ونيل الدرجات العلمية المختلفة.
  5. أن تصبح المجلات العلمية المهتمة بالنشر مرجعًا مهمًا وأساسيًا لكافة الباحثين والعلماء؛ بغية التعرف على الأبحاث المنشورة سابقًا.

 

ما معايير النشر في المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية؟

 

      هناك عدة معايير للنشر في المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية قد وضعتها المجلات، ويجب أن تتوفر في البحوث العلمية المقدمة، بحيث يجد البحث العلمي مكانًا للنشر، ونسردها كالآتي:

أن يكون موضوع البحث العلمي جديدًا:

     تفرض مجلات علمية محكمة في اللغة العربية أن تكون الأبحاث المقدمة في اللغة العربية جديدة غير مكررة أو تم اقتباسها من أبحاث قدمت بالفعل من باحثين آخرين، وتعتبر حداثة البحث العلمي من  الأمور المهمة التي يتوقف عليها تقييم البحث واعتباره بحثًا علميًا يرقى للنشر من خلال حداثه قضية البحث العلمي المقدم، وانفراده بتقديم فكرة جديدة لم يتطرق إليها أو استكمال فكرة قديمة من منظور جديد، تطرح من خلالها رؤية جديدة تثري مجال اللغة العربية.

اتباع المنهج العلمي في صياغة البحث العلمي:

    يعتبر البحث العلمي القائم على المنهج العلمي السليم في إنجاز كافة نواحي البحث يتميز عن غيره من حيث الوصول لنتائج قيمة تثري قيمة البحث العلمي، وتشترط مجلات علمية محكمة في اللغة العربية أن يتم الاعتماد على المنهج العلمي في صياغة الفرضيات والاعتماد على أدوات البحث العلمي في جمع المعلومات، إضافةً إلى المنهجية العلمية في صياغة النتائج والمقدمة ومشكلة الدراسة وسرد المراجع.

أهمية موضوع البحث العلمي:

     تفرض المجلات العلمية المحكمة المختصة بالنشر أن يكون موضوع البحث المقدم للنشر من الموضوعات المهمة، ولا يقبل النشر للموضوعات البحثية السطحية التي لا تمثل أهمية في اللغة العربية والموضوعات التي لا تهم القراء وعلماء اللغة العربية.

رصد المراجع المعتمد عليها علميًا:

     تعتبر المراجع التي يعتمد عليها الباحث في إنجاز عمله البحثي من أهم الأمور التي يتوقف عليها صحة المعلومات التي يتوصل إليها الباحث والتي تقوده إلى الحصول على نتائج دقيقة.

كلما اعتمد البحث العلمي على مراجع علمية من المراجع المشهورة والموثقة كمراجع أصلية دقيقة في اللغة العربية، كلما استند البحث على أصول علمية ومعلومات دقيقة.

التدقيق الإملائي والنحوي:

     لا يعتد بالبحث العلمي غير المصاغ علميًا، وسليم لغويًا وإملائيًا ونحويًا بما يؤكد معاني المصطلحات؛ لتجنب إيجاد أخطاء لغوية أو نحوية عند عرض البحث العلمي على لجنة التحكيم.

عدد صفحات البحث العلمي:

     تضع كل مجلة علمية محكمة عددًا محددًا من الصفحات التي يجب أن يقدم فيها البحث العلمي ويصاغ بترتيب ونظام محدد، وكلما التزم الباحث بمعيار عدد الصفحات والتنظيم كلما كان البحث العلمي مؤهلًا للنشر.

ملخص البحث:

     تشترط بعض المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية كتابة ملخص عام لموضوع البحث العلمي وتفرض عددًا محددًا من الكلمات على أن يتم صياغة الملخص بلغة غير اللغة المقدم بها البحث، ويقدم ملخص البحث العلمي باللغة الإنجليزية في حالة تم تقديم البحث للنشر باللغة العربية والعكس.

ما أشهر المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية لنشر الأبحاث والمقالات العلمية؟

 

هناك مجلات علمية محكمة في اللغة العربية لنشر الأبحاث والمقالات العلمية، وهي كما يلي:

المجلة العربية للنشر العلمي:

     تهدف المجلة العربية للنشر العلمي إلى أن تكون عونًا لجميع الباحثين العرب والأجانب؛ لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها، وهي المجلة الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية، وهي تصدر شهريًا باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشارًا واعتمادًا من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية، مثل: جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة زايد، وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

مجلة العلوم الإنسانية العربية:

        مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربعة أعداد كل عام، وللمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية:

      هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة في كل من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدداً كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي:

    مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، وهي مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام، ولها مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية:

      مجلة علمية محكمة في  العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وتشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها، مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، وتنشر المجلة أربعة أعداد كل عام.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017