طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي معتمد على استخدام التطبيق الذكي (تكلم) في التخفيف من التأتأة وتحسين مفهوم الذات لدى الطلبة من ذوي اضطرابات الكلام في الأردن، وتم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة المتيسرة من طلبة المرحلة الأساسية الذين يعانون من اضطراب التأتأة، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (20) طالبا وطالبة بواقع (11) ذكرا، و(9) من الإناث، وللفئة العمرية الواقعة بين (16:6) سنة، حيث خضعوا إلى البرنامج التدريبي المعتمد على التطبيق الذكي (تكلم) والمستند في عمله على مبدأ التغذية السمعية الراجعة (DAF) والتحكم في التردد (FAF)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياسين الأول لقياس شدة التأتأة، والثاني لقياس مفهوم الذات، وقد استخرجت لهما دلالات صدق وثبات مناسبة للبيئة الأردنية، كما وقامت باستخدام تصميم المجموعة الواحدة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للتطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الكلية على مقياس التأتأة ولصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للتطبيق القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاستجابات أفراد الدراسة على مقياس مفهوم الذات ولصالح التطبيق البعدي. كما وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية للتطبيق البعدي لأفراد الدراسة على مقياس التأتأة تعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث في جميع الأبعاد ما عدا بعد الزمن فقد جاءت الفروق لصالح الذكور. وأخيرا أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية للتطبيق البعدي لمقياس مفهوم تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada