طلب خدمة
×

التفاصيل

الفرق بين الماجستير والدكتوراه

2023/04/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(427)

ما الفرق بين الدكتوراه والماجستير؟

 

يخلط الكثير من الباحثين بين كلاً من مفهوم رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه ولا يعلم العديد من طلاب الدراسات العليا الفرق بين الماجستير والدكتوراه، ويرجع ذلك إلى أن كثير من الجامعات العربية في مختلف البلدان تطلق مسمى كلمة رسالة على كل من بحوث الماجستير والدكتوراه معاً، مما جعلها مسمى ثابت على الرغم من وجود العديد من الفروقات بين الماجستير والدكتوراه.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح الفرق بين الماجستير والدكتوراه وذلك من خلال توضيح بعض النقاط الهامة وهي كالتالي.

  1. ما هي رسالة الماجستير؟.
  2. ما هي أطروحة الدكتوراه؟.
  3. ما الفرق بين الماجستير والدكتوراه؟.
  4. أهم مهارات كتابة الماجستير والدكتوراه.

 

ما الفرق بين الدكتوراه والماجستير؟

ما هي رسالة الماجستير؟

 

هي درجة علمية تمنح للطالب بعد الانتهاء من استيفاء الشروط والمتطلبات الحصول عليها والتي تتمثل في اجتياز السنة التمهيدية للدراسة ومن ثم اختيار الطالب موضوع بحث وإعداد بحث علمي حوله ومناقشته لقياس درجة قبول البحث وقياس مدى أحقية الطالب في الحصول على درجة الماجستير.

هذا وتخضع كتابة رسالة الماجستير لمجموعة من القواعد والآليات المحددة التي لا يتم قبولها إلا بعد استيفاء الطالب كافة الشروط والتزامه بجميع القواعد.

ما هي رسالة الماجستير؟

ما هي أطروحة الدكتوراه؟

 

هي درجة علمية أعلى من درجة الماجستير علمية لا يستطيع الحصول عليها إلا بعد الحصول على درجة الماجستير في مجال تخصصه العلمي، وهي هدف العديد من الباحثين من أجل الحصول على مكانة مرموقة في تخصصاتهم. كما تتراوح المدة الزمنية التي تتطلب الحصول عليها من سنتين إلى خمس سنوات. وهناك بعد الأطروحات التي تستغرق أكثر من ذلك والوقت يتم تحديده وفقاً لدليل الجامعة وآليات وقواعد الحصول على درجة الدكتوراه بها.

 

ما هي أطروحة الدكتوراه؟

ما الفرق بين الماجستير والدكتوراه؟

 

من خلال الجدول التالي سوف نتعرف سوياً على الفرق بين الماجستير والدكتوراه:

رسالة الماجستير

أطروحة الدكتوراه

يمكن لرسالة الماجستير أن تعوض في بعض المؤسسات البحثية بمقررات دراسية وعندها تمنح درجة الماجستير باجتياز المقررات فقط.

تعد أطروحة الدكتوراه شرطاً للحصول على الدرجة العلمية بل أن هناك نظماً تكون فيها أطروحة الدكتوراه جهداً بحثياً، بينما تعتبر في أنظمة أخرى مستلزماً رئيسياً

بمجرد الحصول على درجة الماجستير يصبح حاملها مؤهلاً لمواصلة الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه، وقد تؤهل حاملها أن يكون معيداً في مدرساً في مجال تخصصه.

تعد الدكتوراه أعلى شهادة أكاديمية في حقل التخصص، ومن يحصل عليها، يصبح مجازاً للتدريس في الجامعات.

يرى البعض أن رسالة الماجستير تعد بمثابة دورة تدريبية في البحث العلمي، ليكون الباحث ممهد لإعداد أطروحة الدكتوراه في وقت لاحق.

مستوى الإبداع والعمق والتأصيل في أطروحة الدكتوراه مطلوباً بمستوى أعلى مما عليه في رسالة الماجستير، بعد أن قام الباحث بصقل مهاراته أثناء إعداد الماجستير ليكون قادراً على ممارسة البحث بنفسه في المستقبل.

لا تقل المدة الزمنية المخصصة والمسموح بها لإنجاز رسالة الماجستير عن ستة أشهر، ولا تزيد عن سنتان أو ثلاثة في بعض الجامعات.

لا تقل المدة الزمنية المخصصة لأطروحة الدكتوراه عن سنة حيت تكون تكميلية، وتصل الفترة الزمنية إلى خمسة سنوات في بعض الأحيان أو تزيد عن ذلك بسبب كثرة الإجراءات.

لا يتجاوز عدد الصفحات في رسالة الماجستير في بعض التخصصات عن مائة وخمسين صفحة، من الممكن أن يزيد في تخصصات أخرى.

أطروحة الدكتوراه فيمكن أن تصل عدد الصفحات إلى مائتين وخمسون صفحة أو أكثر من ذلك وقد تصل في بعض الأحيان إلى ألف صفحة.

المراجع التي تعتمد عليها رسالة الماجستير قليلة العدد كما يجوز فيها الاقتباس من مراجع ثانوية.

أطروحة الدكتوراه تقتضي الاعتماد على مراجع أصيلة وحديثة ومتعددة ومتنوعة.

رسالة الماجستير تتضمن موضوعاً علمياً عاماً وتهدف إلى وضع القدم الأولى للباحث أو طالب الدراسات العليا على طريق ونهج البحث العلمي

أطروحة الدكتوراه ذات موضوع أضيق ومتخصص أكثر من الماجستير، ويحتوي هذا الموضوع على جزئية أقل وتكشف عن القدرة العلمية للباحث، وتسبر أغوار البحث العلمي للوصول إلى أفكار ونتائج وتحليلات ربما لم يصل إليها غيره من الباحثين من قبل أو بمثابة إضافة معرفية جديدة في مجال تخصص الباحث.

 

أهم مهارات كتابة الماجستير والدكتوراه

 

إن كتابة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه من أصعب المراحل في الدراسات العليا، كونها تحتاج الكثير من المهارات والجهد والوقت، لذلك يعد أسلوب كتابة الماجستير والدكتوراه  أو الصياغة والمعالجة اللغوية الجيدة هي معيار الحكم على جودة ومصداقية وموضوعية الرسالة العلمية. ومن أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الباحث لكتابة الماجستير والدكتوراه بطريقة علمية أكاديمية سليمة تتمثل في الآتي:

  1. التحلي بالموضوعية والبعد عن التحيز وعدم ارتباط كتابات الباحث بآرائه وأهوائه الشخصية.
  2. التعبير الصادق عن النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومن ثم مناقشتها وتحليلها بطريقة منطقية، لكي يصل الباحث إلى توصيات تجيب على أسئلة وفرضيات المشكلة البحثية.
  3. يجب على الباحث أن يعي ويدرك حجم المسئولية التي يحملها على عاتقه والالتزام التام بأخلاقيات البحث العلمي.
  4. من الضروري أن تتسم الكتابة بالوضوح والبعد عن اللبس والغموض والعمومية وأن بتم كتابتها بطريقة أكاديمية في سياق منطقي وموضوعي.
  5. التحلي بالدقة أثناء الكتابة والتأكد من صحتها لغوية وتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية وكل ذلك في إطار حدود البحث لكي يتجنب الباحث الوقوع في الإسهاب أو التقصير المخل بالمعنى والمضمون.
  6. أن يتحلى الباحث بالعقلانية في الكتابة  وتقديم الحجج والبراهين التي تعبر عن مدى صدق وموضوعية ما قام بكتابته وما تحصل عليه من معلومات.
  7. قوة التعبير من البحث العلمي سواء رسالة الماجستير أو الدكتوراه فهي مهارة تعكس مدى قوة تفكير الباحث وثقافته وسعة اطلاعه على كل ما يتعلق بدراسته ومشكلة بحثه العلمي.
  8. إن الكتابة الموضوعية الدقيقة تحتاج إلى التنظيم الجيد والتفكير المنطقي والصدق في التعبير، مما ينتج عنها التقدم التدريجي المنظم وحتى نهايتها وفقاً للمعايير المتبعة في الجامعات.

 

أهم مهارات كتابة الماجستير والدكتوراه

الخاتمة

 

في نهاية هذه المقال تكون قد تعرفت على الفرق بين الماجستير والدكتوراه بداية من التعريف برسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه وتوضيح جميع الفروقات بينهما، وصولاً إلى أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها الباحث لكتابة الماجستير والدكتوراه، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017