طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرق بين البحث والرسالة والأطروحة

2023/03/30   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(4413)

الفرق بين البحث والرسالة والأطروحة

 

العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا يعرفون جيداً أن هناك فروقات بين كلاً من البحث والرسالة والأطروحة، فجميعها تعتبر أنشطة أكاديمية تعليمية وبحثية في الجامعة ينعكس من خلالها النشاط العلمي للطالب أو الباحث بالإضافة إلى الدور الفعال للقسم الذي ينتمي إليه البحث أو الرسالة أو الأطروحة، لكن فيما عدا ذلك هناك فرق بين البحث والرسالة والأطروحة أو مجموعة من الفروقات لا يعرفها إلا القليل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح الفرق بين البحث والرسالة والأطروحة، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. تعريف البحث.
  2. تعريف الرسالة.
  3. تعريف الأطروحة.
  4. أهم الفروقات بين الرسالة والأطروحة.
  5. الفرق بين كلاً من البحث والرسالة والأطروحة.

 

تعريف البحث

 

يقصد بالبحث هو قيام الباحث بالتقصي والبحث في مجال محدد من خلال العدي دمن الوسائل المختلفة من أجل جمع قدر كبير من المعلومات بالإضافة إلى مجموعة من المعارف الغير متعارف عليها، بغرض نشر هذه المعارف بين أفراد المجتمع أو المهتمين بنفس مجال البحث من أجل أن تعم الفائدة. هكذا ويتضمن البحث عدة محاور رئيسية تتوقف على نوعية البحث فيمكن أن يكون البحث (ديني، علمي، سياسي، أدبي) فالبحث يُعَد هو المسمى الرئيسي الذي يندرج تحته كلاً من الرسالة والأطروحة.

 

تعريف البحث

تعريف الرسالة

 

يستخدم مصطلح الرسالة على نطاق واسع في الجامعات، فهي متطلب يقوم الطالب بعدادها من أجل الحصول على شهادة دراسية سواء كانت الماجستير أو شهادة الدبلوم، ويتم التركيز فيها على أسلوب الطالب ونوع اللغة المستخدمة في كتابة الرسالة، ولا يتم التركيز فيها بشكل أساسي على حجم الرسالة، فالعنصر الرئيسي الذي يلاقي اهتمام كبير من قبل الأساتذة في الرسالة البحثية هو الكيف وليس الكم.

هكذا وتعرف الرسالة أيضاً على كونها بحث شامل مكتوب يقوم به الباحث من أجل استيفاء اللائحة الأكاديمية للدراسات العليا في الجامعة التي ينتمي إليها، وذلك بغرض الحصول على درجة الماجستير بالباحث فقط، وكذلك درجة الدكتوراه.

 

تعريف الرسالة

تعريف الأطروحة

 

إذا كانت الرسالة القسم الأول من البحث فتعتبر الأطروحة هي القسم الثاني من البحث، فهي عبارة عن بحث تكميلي مكتوب من أجل استيفاء لمتطلبات الحصول على درجة علمية معينة، وغالباً ما تكون درجة الدكتوراه، أي يقصد به نيل درجة علمية بالمقررات الدراسية والبحث التكميلي، إذ إنها مصطلح جامعي مثله مثل الرسالة يختص به مرحلة الدراسات العليا، والذي يتم من خلالها تقديم بحث تكميلي كمتطلب للحصول على درجة الدكتوراه، ويجب أن تتضمن أطروحة الدكتوراه المنهج المتسق القوي واللغة الأكاديمية الصحيحة الخالية من أي أخطاء لغوية أو نحويه، ويجب أن تضيف معرفة جديدة أو معلومة حديثة لم يسبق لأحد من الباحثين أن تطرق إليها بالبحث والدراسة، وذلك له أهمية في أن يقوم الباحث بالرجوع إلى عدد كبير من المصادر والمراجع الموثوقة، وأن يكون على معرفة كاملة بجميع جوانب موضوع الدراسة، وأن يمتلك مهارة طرح ومناقشة وتفسير وتحليل النتائج التي قد يتوصل إليها من خلال الأطروحة العلمية الخاصة به.

هكذا ويذكر البعض أن حجم الأطروحة لا يكون محدداً مثله مثل الرسالة، ولكن بوجهٍ عام يجب أن يكون حجم الأطروحة أكبر بكثير من حجم الرسالة العادية، ولا سيما أن الأطروحة تطرح فكرة أو معرفة أو معلومة جديدة لم يسبق عرضها من قبل، مما يحتم على الباحث أن تكون متكاملة الأركان، حتى يتم تحقيق الفائدة المرجوة منها.

تعريف الأطروحة

أهم الفروقات بين الرسالة والأطروحة

 

إن العديد من الجامعات العربية يطلقون مصطلح رسالة على كل من بحوث الماجستير والدكتوراه إلا أن بعض العلماء يوضحون بعض الفروقات بين كلاً من الرسالة والأطروحة وهي كما موضح في الجدول التالي:

الرسالة

الأطروحة

من مستلزمات الحصول على درجة الماجستير

تعد من مستلزمات الحصول على درجة الدكتوراه

يمكن أن تعوض بمقررات دراسية وعندها يتم منح الماجستير باجتياز المقررات فقط

تعتبر شرطاً للحصول على الدكتوراه بل أن هناك بعض الأنظمة التي تكون فيها الأطروحة جهداً بحثياً تكميلياً، بينما في نظم أخرى هي المستلزم الرئيسي للدكتوراه.

تؤهل صاحبها لمواصلة الدراسة للحصول على الدكتوراه وقد تؤهل حاملها لأن يكون معيداً أو مدرساً مساعداً

تعتبر الدكتوراه أعلى شهادة أكاديمية في حقل التخصص ومن يحصل عليها، يصبح مجازاً للتدريس في الجامعات وإن كان البعض يشترط لذلك اجتياز برنامج تدريبي، أو الحصول على دبلوم في أصول التدريس.

يرى البعض أن رسالة الماجستير تعد بمثابة دورة تدريبية في البحث العلمي ليكون الباحث ممهداً لإعداد الأطروحة في وقت لاحق، كونها تختلف في حجم المعرفة والمعلومات ونوعها ومقدار الجهد المبذول.

تحتاج الأطروحة إلى مستوى عالي من الإبداع والعمق والتأصيل والدقة في المعلومات

لا تقل المدة الزمنية المخصصة والمسموح بها لإنجاز الرسالة عن ستة أشهر أما السقف الأعلى هو سنتين.

لا تقل الأطروحة عن سنة حين تكون تكميلية أما السقف الأعلى هو ثلاث سنوات.

لا يتجاوز عدد الصفحات في رسائل الماجستير عن مائة وخمسين صفحة وقد يصل إلى مئات الصفحات في بعض الأحيان.

لا يتجاوز عدد الصفحات في الأطروحة عن مائتان وخمسون صفحة وفي بعض الأحيان يتعدى الألف صفحة.

المراجع التي تعتمد عليها الرسائل أقل عدداً. كما يسمح بالاقتباس من مراجع ثانوية

يقتضي في الأطروحات أن تعتمد على مراجع متعددة وعديدة وأصيلة.

 

الفرق بين كلاً من البحث والرسالة والأطروحة

 

يتضح الفرق بين البحث  والرسالة والأطروحة من خلال الجدول التالي:

البحث

الرسالة

الأطروحة

يقصد به التقصي عن حقائق وآراء ومجموعة من  المبادئ والأحكام والقواعد والأفكار، وهو العنصر  الأساسي والمكون لكل من الرسالة والأطروحة.

تتضمن الرسالة موضوع علمي عام غير متخصص، وهي بمثابة المرحلة الأولى في مجال البحث العلمي، وليس من الضروري أن تقدم معرفة جديدة في مجال تخصصها.

تهتم بأدق التفاصيل وهي تتناول موضوعاً متخصصاً أكثر من رسالة الماجستير، وتعكس مهارة الباحث في الكشف عن أفكار ومعارف جديدة لم يصل إليها أحد غيره من قبل.

 

الفرق بين كلاً من البحث والرسالة والأطروحة

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على الفرق بين كلاً من البحث والرسالة والأطروحة، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع الطلاب في جميع المراجل الجامعية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

عبيدو، علي إبراهيم علي. (2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. جامعة الإسكندرية.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada