طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(578)

كيف تبني مسار مهني مميز يساعدك على تحقيق الإنجازات المختلفة؟

 

لا شك أننا نعيش في عالم سريع التغير، ففي كل يوم تظهر مجالات عمل جديدة تتطلب مؤهلات وقدرات ومهارات مختلفة. لذلك يتساءل الكثير من الشباب عن كيفية تحديد المسار المهني، لذا فإننا في هذا المقال نبين لك كيف تحدد المسار المهني المناسب لك؟ وكيف تخطط مسارك المهني؟ كما نكشف لك عن كيف تقوم بتطوير مسارك المهني وتبني مسارك الوظيفي لتحقيق الإنجازات المختلفة.

محتوى المقال:

  1. كيف تختار المسار المهني الأنسب لك؟
  2. اختبار تحديد المسار المهني.
  3. متى تقوم بتغيير مسارك المهني؟ وما مميزات تغيير مجال العمل؟

كيف تختار المسار المهني الأنسب لك؟

 

لا شك أن اختيار المسار المهني يعد من أهم القرارات التي من شأنها أن تؤثر على حياتك المهنية والشخصية. فاختيار المسار المهني المناسب لك يعتمد على مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار. وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح وتحديد المسار المهني الذي يناسبك:

  1. تحديد اهتماماتك: ابدأ بتحديد المجالات التي تشعر بالاهتمام بها، فهواياتك واهتماماتك قد تساعدك في تحديد المجالات التي قد تناسبك واختيار الكارير أو المسار المهني الأنسب. يمكنكم الرجوع إلى مقالنا: كيف تسوق نفسك في سوق العمل.
  2. تحديد مهاراتك: إذ أن قيامك بتقييم المهارات التي تتميز بها يمكن أن يساعدك في تحديد المهارات في تحديد المسار المهني الذي يناسبك. صحيح أنك قد تكون محتاجاً إلى تطوير بعض المهارات، ولكن من الضروري أن تكون قادراً على الاستفادة من مهاراتك الحالية في مسارك المهني.
  3. البحث والتجربة في المسارات المهنية المختلفة: بعد تحديد اهتماماتك ومهاراتك، قم بالبحث عن المسارات المهنية المختلفة المتاحة في الصناعات التي تثير اهتمامك. قد تساعدك قراءة المقالات والدراسات الأكاديمية والحوار مع الأشخاص الذين يعملون في هذه الصناعة في تحديد المسار الأنسب لك الذي يتوافق مع اهتماماتك وميولك ومهاراتك.
  4. جمع المعلومات حول فرص العمل: بمجرد تحديد المسارات المهنية التي تهتم بها، قم بالبحث عن فرص العمل المتاحة في هذه المسارات ومتطلبات التأهيل والخبرة اللازمة لدخول هذه الصناعة.
  5. المشاركة في العمل التطوعي أو العمل الجزئي: قد يساعدك العمل التطوعي أو العمل الجزئي في اكتشاف ما إذا كان المسار المهني الذي تفكر فيه يناسبك حقًا. إذا كان بإمكانك العمل في المجال المختار لفترة مؤقتة، فسيساعدك ذلك في تحديد ما إذا كان المسار المهني المختار هو الأنسب لك، وما إذا كانت هذه الصناعة تتوافق مع مهاراتك واهتماماتك.
  6. الاستعانة بمستشار مهني: يمكنك التحدث مع مستشار مهني للحصول على المشورة والإرشادات في اختيار المسار المهني الصحيح. سيتمكن المستشار من تزويدك بالمعلومات المتعلقة بالمسارات المهنية المختلفة والصناعات والوظائف المتاحة فيها ومتطلبات التأهيل اللازمة لدخول هذه الصناعة.

كيف تختار المسار المهني الأنسب لك؟

اختبار تحديد المسار المهني

 

بالرغم من بعض النصائح والخطوات العملية التي أسلفنا بذكرها، إلا أن البعض يبقى مضطرباً بشأن تحديد المسار المهني المناسب. وهنا يأتي دور المواقع التي تقدم لك اختبار تحديد المسار المهني التي تستخدم أدوات واختبارات مختلفة لتحديد مهاراتك وميولك المهنية. فمن خلال العديد من الأسئلة التي تختبر ميولك وقدراتك وسماتك ومهاراتك الناعمة والصلبة، تقوم بعض المواقع المختصة بتحليل إجاباتك لتقدم لك قائمة بالمسارات المهنية التي يمكن أن تكون مناسبة لك، من أجل اختيار الكارير أو المسار المهني المناسب لك. ومن المواقع الموثوقة التي تقدم لكم اختبار تحديد المسار المهني:

  1. Career Explorer
  2. My Next Move
  3. 123test
  4. Sokanu

Truity

اختبار تحديد المسار المهني

متى أقوم بتغيير مساري المهني وما مزايا تغيير مجال العمل؟

 

لا شك أن تغيير المسار المهني له العديد من المميزات والمزايا، فإنه قد يوفر لك الفرصة لاكتساب مهارات جديدة وتطوير ذاتك وتحقيق أهداف جديدة في حياتك المهنية. كما أن تغيير المسار المهني أو الكارير شيفت يمكن أن يساعدك في الحصول على فرص جديدة للعمل وتحسين راتبك ووضعك المهني بشكل عام. إلا أن هناك عدد من العوامل التي ينبغي عليك مراعاتها عند التفكير في تغيير مسارك المهني، ومنها:

  1. الرغبة في التغيير: قد لا تكون مجرد الرغبة سبباً كافياً للتغيير، لكن إذا كنت لا تشعر بالرضا في مجال عملك الحالي فإن هذا سيسبب لك الإحباط مما ينعكس ولا شك على إنجازك وإنتاجيتك. لذا، فإن هذا يمكن أن يكون دافعاً قوياً للنظر في تغيير المسار المهني.
  2. التطور في سوق العمل: قد تحدث تغييرات في سوق العمل التي تؤدي إلى تقلبات في فرص العمل والرواتب في بعض المجالات، وقد يتعين عليك التفكير في تغيير المسار المهني إذا لم يكن مجالك الحالي يتماشى مع هذه التطورات. يمكنكم الاستفادة من مقالنا: المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل.
  3. الفرص المتاحة أمامك: يمكن أن يكون هناك فرص جديدة تتاح لك في مجال عمل جديد، ويمكن أن يكون هذا دافعاً للنظر في تغيير المسار المهني.
  4. الرغبة في النمو والتطور المهني: إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك وتحقيق أهداف جديدة في حياتك المهنية، فإن تغيير المسار المهني يمكن أن يكون خياراً جيداً.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: