طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أفضل مواقع كتابة السيرة الذاتية

2022/09/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1232)

أفضل مواقع كتابة السيرة الذاتية

 

تُعَد السيرة الذاتية من أهم الأدوات التي يستخدمها الأشخاص للتعبير عن أنفسهم، إذ تتضمن معلومات وبيانات تعمل على جذب انتباه شركات التوظيف والمؤسسات، لذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بالأشخاص جذابة ومنسقة ومنظمة بأسلوب احترافي، وأن تتضمن المعلومات التي تعكس قدراتهم وإمكانياتهم ومؤهلاتهم الدراسية بالإضافة إلى جميع الدورات التدريبية التي تتناسب مع الوظيفة الراغبين بالالتحاق بها.

هكذا ويجب أن يتم إعداد السيرة الذاتية بصورة خالية تماماً من العشوائية وأن تحظى باهتمام كبير وتركيز عالي جداً من قبل المٌعدين لها حتى تلقى مردود جيد عند شركات التوظيف والمؤسسات وسوق العمل، وذلك من منطلق أن الشركات والمؤسسات تَعتَبر السيرة الذاتية هي المتحدث والمتكلم الرئيسي عن جميع إمكانيات الفرد وقدراته وما يمتلكه من مهارات ومؤهلات علمية ودورات بالإضافة إلى الخبرات التي استطاع الحصول عليها من مختلف تجاربه السابقة، لذلك فالسيرة الذاتية لها دور كبير في قبول صاحب العمل للمتقدم على الوظيفة.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على أفضل المواقع لكتابة السيرة الذاتية ولكن قبل التطرق لهذه المواقع سوف نتطرق لمناقشة بعض من النقاط الهامة والتي تتمثل في:

  • ما المقصود بالسيرة الذاتية.
  • الفرق بين (CV, Resume, Bio- Data, Portfolio):
  • كيفية كتابة السيرة الذاتية:
  • أهم مواقع كتابة السيرة الذاتية:

ما المقصود بالسيرة الذاتية

 

تعتبر السيرة الذاتية هي وثيقة تحدد من خلالها التاريخ الأكاديمي بأكمله، ويتم استخدامها في أكثر الأحيان من أجل التقدم لشغل وظيفة معينة تتناسب مع مؤهلات الشخص ومهاراته وقدراته وخبراته التي ذكرها في هذه الوثيقة، وأغلب الأشخاص حينما يسمع لفظ السيرة الذاتية يأتي في ذهنه أن المقصود بها هو (CV) مع العلم أن هناك ثلاث مصطلحات أخرى باللغة الإنجليزية يقصد بها السيرة الذاتية وهي (Resume, Bio- Data, Portfolio) إذا هناك أربعة مصطلحات باللغة الإنجليزية معناهم السيرة الذاتية ولكن قليل جداً من يعرف الفرق بين هذه المصطلحات:

الفرق بين مصطلحات السيرة الذاتية (CV, Resume, Bio- Data, Portfolio )

 

من خلال الجدول التالي سوف نتعرف سوياً على الفرق بين الأربعة مصطلحات:

المصطلح

التعريف

Cv

هي كلمة لاتينية تعني دورة الحياة ومن خلال الكلمة يمكن القول أنها تتضمن جميع تفاصيل المتقدم على الوظيفية، ولا تقتصر فقط على الوظيفة الراغب بإشغالها، ولكن يتم إضافة بعض التفاصيل الأخرى عليها مما يجعلها تتضمن من صفحتان إلى ثلاث صفحات نظراً لاحتوائها على المعلومات الأساسية بالإضافة إلى المعلومات الشخصية.

Resume

هي كلمة فرنسية معناها ملخص ومن خلال الكلمة يمكن القول أنها تحتوي على ملخص لأهم الأشياء التي ترتبط بالشخص المتقدم للوظيفة مثل (المهارات، الكفاءات، القدرات، التاريخ الوظيفي والخبرات، والمؤهلات الدراسية) ويجب التركيز على المهارات المعنية التي تتناسب مع الوظيفة، لذلك تمتاز بحجمها الصغير فهي لا تزيد عن صفحة واحدة نظراً لاهتمامها بجوانب معينة فقط كما سبق وذكرنا ويشترط أن تكون هذه الجوانب ترتبط بالوظيفة.

Bio- Data

هي عبارة عن نموذج قصير تتضمنه معلومات بيولوجية عن المتقدم للوظيفة، وهذا النوع من السير الذاتية مطلوب لفئة معينة مثل (الأطباء في المستشفيات، مسئولي السجون) ويقوم المتقدم للوظيفية بإدراج جميع المعلومات الطبية المتعلقة به وتقتصر استخداماتها فقط داخل المنشآت الطبية والسجون فقط.

Portfolio

هو عبارة عن الملف الشخصي الذي يستخدمه المهنيين مثل الفنانين ومصممي الأزياء والمصممين وعارضي الأزياء والمصورين والمبرمجين وغيرهم، ويتم استخدامه من أجل وصف أعمالهم وعرض أهم الأعمال السابقة لهم مثل (التصميمات، والصور، وغيرها من الأعمال)، فهو أفضل وسيلة لعرض خبراتهم بشكل عملي ونظري أمام أصحاب العمل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

 

الجميع من الخريجين الجدد يبحثون عن العمل والوظائف الشاغرة، ولكي يتمكنوا من الحصول على الوظيفة التي تتلاءم وتتناسب مع مؤهلاتهم يجب أن يكون محتوى السيرة الذاتية الخاص بهم يشمل على جميع بياناتهم ومعلوماتهم بالإضافة إلى قدراتهم ومؤهلاتهم وخبراتهم في سوق العمل، مع الحرص على أن يتم كتابته بأسلوب شامل وواضح وجاذب للانتباه، فإن هذه الأمور سوف تساعدك على الحصول على الوظيفة التي ترغب في شغلها.

 لذلك هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من كتابة السيرة الذاتية وهي كالآتي:

أولاً البيانات الشخصية:

وهي تتضمن الاسم كامل لصاحب السيرة الذاتية وتاريخ الميلاد والعنوان، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة للاتصال مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بصاحب السيرة الذاتية.

ثانياً: المؤهلات الدراسية والعلمية:

يتضمن هذا الجزء كتابة جميع مؤهلات الشخص العلمية والأكاديمية بالإضافة إلى ذكر جميع الشهادات العلمية التي حصل عليها، مع ضرورة الحرص على ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث.

ثالثاً: خبرات العمل السابقة:

يقوم صاحب السيرة الذاتية في هذا الجزء بذكر جميع الخبرات المهنية التي استطاع الحصول عليها والتي تتعلق بنفس مجال الوظيفة التي يتقدم إليها، مع مراعاة توضيح كامل لعدد سنوات الخبرة التي حصل عليها.

رابعاً: الميول والاهتمامات:

في هذا الجزء يقوم صاحب السيرة الذاتية من ذكر هواياته وخصوصاً الإيجابية منها والتي تعكس جميع قدراته ومدى تحمله للمسؤولية والتعامل مع زملاءه في العمل، وأن يتجنب صاحب السيرة الذاتية ذكر أي سلبيات قد تضعف من السيرة الذاتية الخاصة به.

خامساً: المهارات واللغات:

يذكر في هذا الجزء اللغات التي يجيدها صاحب السيرة الذاتية فيبدأ دائماً باللغة الأم ثم بعد ذلك اللغات التي يمكنه التعامل والتحدث بها مع توضيح درجة إمكانيته في التحدث أو الكتابة أو الاستماع لكل لغة من هذه اللغات، بالإضافة إلى ذكر المهارات التي يتمتع بها مثل إمكانية استخدامه الحاسوب والبرامج التي يتقن استخدامها.

سادساً: الوثائق:

جميع أصحاب العمل يريدون التأكد من المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية فهناك من يطلب شهادات تؤكد على المؤهلات العلمية والمهارات وشهادات إجادة اللغات الأجنبية لذلك يجب أن ينوه صاحب السيرة الذاتية إلى توفير جميع الشهادات التي تثبت صحة كلامه.

أهم مواقع كتابة السيرة الذاتية

 

أولاً: موقع Visualcv:

هي عبارة عن أداة يستطيع مستخدميها إنشاء السيرة الذاتية بصورة مجانية على الإنترنت وبصورة احترافية وبدقة عالية، فهو يعتبر الموقع الأول في إعداد السيرة الذاتية وتم التعامل معه من قِبَل أكثر من حوالي 3 مليون شخص حول العالم من أجل الحصول على الوظيفة التي يرغبون فيها، كما يمكنك ربط الحساب الخاص بك بموقع لينكدن (رابط الموقع).

ثانياً: موقع CV Maker:

هو من أهم المواقع في إعداد السيرة الذاتية إذ يمكن لمستخدميه إنشاء السيرة الذاتية باللغتين العربية والأجنبية، بالإضافة إلى الحفاظ على معايير ومقاييس احترافية في إعداد وإنشاء السيرة الذاتية، إذ يتم إعداد السيرة الذاتية بصورة سهلة ومميزة  كل هذا بشكل مجاني بالكامل، كل ما على المستخدم هو اتباع الخطوات وملء البيانات فقط (رابط الموقع).

ثالثاً: موقع سيرة الإلكتروني:

هو من أهم المواقع الإلكترونية في إعداد وإنشاء السيرة الذاتية ويمتاز بأنه متعدد اللغات وكونه يتضمن العديد من التصاميم ونماذج السير الذاتية التي يمكن لجميع المستخدمين التعامل معها بشكل واضح وصورة منفصلة، بالإضافة إلى إمكانية إخفاء مجموعة من البيانات الخاصة بالسيرة الذاتية، فالموقع يتعامل مع السيرة الذاتية بسرية تامة تدعي كتابة كلمة مرور خاصة لصاحب السيرة الذاتية (رابط الموقع).

رابعاً: موقع Styling CV:

يتميز هذا الموقع بإنشاء سيرة ذاتية فريدة من نوعها ومتميزة من أجل جذب انتباه أصحاب العمل من خلال اتباع أكثر الطرق والأساليب تميزاً واحترافية من الناحية المهنية والعملية، ويمتاز بكونه موقع سهل وبسيط في الاستخدام، فكل ما يحتاجه المستخدم لا يتعدى الدقيقتين لإنشاء السيرة الذاتية الاحترافية بشكل مميز (رابط الموقع).

خامساً: موقع Enhan CV:

يتيح هذا الموقع لمستخدميه العديد من النماذج الخاصة والمتنوعة في إعداد السيرة الذاتية والتي يمكن أن يعتبرها البعض بالمبتكرة والإبداعية بالإضافة إلى سهولة ملء البيانات فيها وتعبئتها، كما يتيح إمكانية تخصيص واستخدام أنواع عديدة ومختلفة من الخطوط والألوان والخلفيات (رابط الموقع).

 

خاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهم مواقع إعداد وإنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك في أسرع وقت وبطريقة احترافية بالإضافة إلى تعريف السيرة الذاتية وتوضيح لأهم أنواعها ومصطلحاتها المستخدمة بشتى مجالاتها وكيفية إعدادها، نرجو من الله أن يكون هذا المقال مفيداً ونافعاً للعديد ممن يريدون شغل الوظائف من الخريجين والباحثين عن الوظائف، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الدار، سيف. (2010). معلومات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية.

مهران، محمد. (د.ت). كيفية كتابة السيرة الذاتية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: