طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تبني السيرة الذاتية CV بشكل احترافي

2023/04/10   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(1211)

كيف تبني السيرة الذاتية CV بشكل احترافي

 

لا تخفى أهمية السيرة الذاتية، وقدرتها على التعبير عن مهارات الشخص وقدراته وسماته. الأمر الذي جعل من بناء السيرة الذاتية بشكل مهني احترافي ضرورة ملحة، سواء بالنسبة للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج المنح أو الابتعاث، أو بالنسبة للخريجين الراغبين في الالتحاق بالوظائف المختلفة وبدء مساراتهم المهنية والاحترافية. ونظراً لأهمية هذا الموضوع فقد خصصنا هذا المقال للكلام على إعداد السيرة الذاتية CV بصورة احترافية جذابة. حيث نقدم لكم بالخطوات العملية التفصيلية كيفية بناء السيرة الذاتية CV من الألف إلى الياء. كما نساعدكم في ترشيح أهم مواقع تنزيل قوالب سيرة ذاتية جاهزة من أجل كتابة السيرة الذاتية جاهزة. كما نقدم لكم خدمة إعداد وتصميم السيرة الذاتية الاحترافية باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية من خلال شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والاستشارات.

محتوى المقال:

  1. متى يمكنك البدء في إعداد سيرتك الذاتية؟
  2. خطوات بناء سيرة ذاتية احترافية.
  3. ما هي متطلبات السيرة الذاتية الاحترافية؟
  4. كيف تجعل سيرتك الذاتية مميزة؟
  5. ما هي الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية؟

متى يمكنك البدء في إعداد سيرتك الذاتية؟

 

يخشى البعض من الإقدام على خطوة كتابة السيرة الذاتية، ويقول: ما زلت طالبا وليست عندي مؤهلات أو خبرات عملية ولم أبدأ مساري المهني البعض. وحتى بعد التخرج ودخول سوق العمل يظل خائفا من كتابة السيرة الذاتية ويقول ما زلت حديث التخرج وليست عندي خبرات أو شهادات تقوي سيرتي الذاتية! والحق أن كل هذه المخاوف ترجع إلى وهم الكمالية perfectionism، وفي المقابل تستطيع أن تبني سرة ذاتية بشكل احترافي في أي وقت وأيا كانت خبراتك. وحتى الطلاب يمكنهم إعداد السيرة الذاتية CV بشكل احترافي ومهني، حتى إذا لم تكن لديهم الخبرة الوظيفية السابقة.

فلكي تتمكن من بناء سيرة ذاتية احترافية يمكنك التركيز على التعليم والمهارات والأنشطة الأخرى التي قمت بها خلال فترة دراستك والتي يمكن أن تكون مفيدة للعمل في مجال معين. مثل: المشاريع الطلابية والدورات التدريبية والأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية، التي تكشف عن معارفك وقدرتك على التعلم والاجتهاد والعمل الجاد. كما يمكنك الاعتماد على إبراز المهارات اللغوية والمهارات الرقمية والمهارات الناعمة وغيرها من المهارات التي سبق وأفردنا لها مقالاً بعنوان: المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل. كما يمكنك أيضًا إدراج أهدافك المهنية والشخصية في السيرة الذاتية، والتي يمكن أن تعكس رؤيتك وطموحاتك المهنية والتي تهدف إليها.

متى يمكنك البدء في إعداد سيرتك الذاتية؟

خطوات بناء سيرة ذاتية احترافية

 

إذا كنت ترغب في إنشاء السيرة الذاتية CV بشكل احترافي ومهني ولكن لا تعرف  كيفية بناء السيرة الذاتية CV الاحترافية.. إليك خطوات بناء سيرة ذاتية احترافية:

  1. تحديد الهدف من السيرة الذاتية، وتحديد الوظيفة أو الميدان الذي ترغب في العمل به.
  2. جمع جميع المعلومات اللازمة، بما في ذلك الخبرات السابقة والتعليم والشهادات والمهارات والأنشطة الأخرى.
  3. ترتيب الخبرات الخاصة بك بشكل منطقي، مع التركيز على الخبرات والمهارات التي تتناسب مع الوظيفة المستهدفة.
  4. إعداد تصميم جذاب وعصري للسيرة الذاتية، بحيث يتضمن التصميم العناصر الأساسية مثل الاسم والعنوان والتفاصيل الشخصية الأخرى. كما يمكنكم الاستعانة بشركة دراسة لخدمات البحث العلمي التي تقدم لكم خدمة إعداد سيرة احترافية جاهزة في تصميم رائع يبرز خبراتك ومهاراتك.
  5. يمكنك استخدام قوالب السيرة الذاتية الجاهزة على الإنترنت للمساعدة في بناء سيرة ذاتية احترافية. حيث يمكنك تنزيل نموذج لكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية من أحد مواقع تنزيل قوالب سيرة ذاتية جاهزة من أجل كتابة السيرة الذاتية جاهزة. وقد جمعنا لك أهم مواقع كتابة السيرة الذاتية جاهزة في مقال: أفضل مواقع كتابة السيرة الذاتية.
  6. كتابة السيرة الذاتية بلغة واضحة ومهنية، وتركيزها على الإنجازات والمهارات المتعلقة بالوظيفة المستهدفة. مع ضرورة التدقيق والتحرير الدقيق للسيرة الذاتية، والتأكد من الأخطاء الإملائية والنحوية والتنسيق. ويمكنكم الاستفادة من مقالنا: فن كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية.
  7. تحديث السيرة الذاتية بشكل منتظم، وإضافة الخبرات الجديدة والمهارات والشهادات والأنشطة الأخرى.

خطوات بناء سيرة ذاتية احترافية

ما هي متطلبات السيرة الذاتية الاحترافية؟

 

ثمة بعض المتطلبات التي تضمن لك إعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي مهني، منها:

  1. الاهتمام بالترتيب الزمني: يجب ترتيب الخبرات والتعليم بشكل زمني من الأحدث إلى الأقدم.
  2. الاهتمام بالتصميم: إذ ينبغي أن يكون التصميم العام للسيرة الذاتية أنيقًا وجذابًا وسهل القراءة.
  3. الاستخدام المناسب للكلمات الرئيسية: يجب استخدام الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمهنة والوظيفة التي تتقدم لها.
  4. الاهتمام بالتفاصيل: يجب التأكد من تفاصيل السيرة الذاتية وخصوصًا الاملاء والنحو والتنسيق.

ما هي متطلبات السيرة الذاتية الاحترافية؟

كيف تجعل سيرتك الذاتية مميزة؟

 

لكي تتمكن من بناء سيرة ذاتية مميزة، ينبغي عليك أولاً أن تجمع المادة اللازمة قبل البدء في الخطوات الفعلية من أجل إعداد السيرة الذاتية. إذ يجب عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

  1. ما هي خبراتك السابقة؟
  2. ما هي المهارات التي تمتلكها؟
  3. ما هي الشهادات والمؤهلات التي تحملها؟
  4. ما هي أهدافك المهنية والشخصية؟
  5. ما هي اللغات التي تجيدها؟
  6. هل لديك أي هوايات أو أنشطة تطوعية؟
  7. هل لديك أي مشاريع شخصية أو تجارية؟

كيف تجعل سيرتك الذاتية مميزة؟

ما هي الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية؟

 

أحيانا يقع العديد من المتقدمين إلى الوظائف أو المنح في العديد من الأخطاء أثناء إنشاء السرة الذاتية، والتي تكون سببا في استبعادهم من الوظيفة أو المنحة.. ومن الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية:

  1. عدم تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المستهدفة إذ ينبغي أن تتناسب السيرة الذاتية مع الوظيفة المستهدفة، وأن تركز على المهارات والخبرات المتعلقة بذلك الوظيفة.
  2. الاستخدام الزائد للكلمات الفارغة والعبارات الرنانة، بدلا من التركيز على الإنجازات الحقيقية والمهارات المهمة.
  3. الاستخدام غير الملائم للشكل أو التصميم حيث يجب اختيار تصميم السيرة الذاتية الذي يتناسب مع نوع الوظيفة والصناعة، والتأكد من أن السيرة الذاتية تبدو مهنية واحترافية ومنظمة.
  4. عدم الاهتمام بالأنشطة الإضافية في السيرة الذاتية، مثل النشاطات التطوعية أو المشاركة في المنظمات الطلابية، والتي تعكس ولا شك مهارات وسمات مهمة.
  5. عدم الاهتمام بتحديث السيرة الذاتية بشكل منتظم، وحذف المعلومات القديمة وإضافة الخبرات الجديدة والمهارات والشهادات والأنشطة الأخرى.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: