طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل

2023/03/27   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1217)

المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل

 

في ظل النمو المعرفي والمعلوماتي والتطور التقني والتكنولوجي الهائل الذي تشهده البشرية خلال هذا العصر.. تنمو أسواق العمل في مختلف المجالات بشكل مطرد. الأمر الذي يجعلنا تحت ضغط التطوير من أجل تطوير مهاراتنا واكتساب مهارات جديدة تضمن بقاءنا في سوق العمل المستقبلي. لذا فإن هذا المقال يتناول المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل، والمهارات المطلوبة للعمل عن بعد أو على الإنترنت . وقد ألقينا الضوء على أنواع المهارات المختلفة مثل: المهارات المعرفية الصلبة والمهارات الناعمة ومهارات المستقبل الرقمية والتقنية.

محتوى المقال

  1. ما هي المهارات التقنية والرقمية المطلوبة في سوق العمل في المستقبل؟
  2. ما هي أهم المهارات المعرفية التي يجب تعلمها من أجل سوق العمل في المستقبل؟
  3. ما المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل؟

ما هي المهارات التقنية والمهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل في المستقبل؟

 

تعد المهارات الرقمية واحدة من أهم أنواع المهارات التي يجب تعلمها من أجل المستقبل. ففي ظل التطور التقني الهائل الذي نعاصره أضحت وسائل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من عالم المال والأعمال، وتتضمن المهارات الرقمية التي يجب عليك تعلمها من أجل المستقبل:

  1. مهارات التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني والتي تعتبر من أهم المهارات المطلوبة للعمل على الإنترنت. بالإضافة إلى كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التقنيات لتحقيق النجاح في عالم الأعمال.
  2. تصميم  التطبيقات وتطوير البرمجيات وصفحات الويب من خلال تعلم لغات البرمجة المختلفة مثل Java و Python و Ruby و C++ HTML، CSS، JavaScript، وغيرها.
  3. تحليل البيانات والإحصاءات وجمع البيانات باستخدام البرامج المختلفة مثل: برامج Excel وبرنامج SPSS التي تعد من مهارات المستقبل الواعدة. بالإضافة إلى تحليل البيانات باستخدام لغات البرمجة مثل لغة R ولغة يايثون.
  4. قواعد البيانات وكيفية إدارة وتحليل البيانات باستخدام قواعد البيانات المختلفة مثل MySQL و Oracle و SQL Server وغيرها.
  5. الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتطبيقاتهما في حل المشكلات وتحليل البيانات تحسين الأداء. وكلاهما من أهم أنواع المهارات والتقنيات الحديثة التي يجب عليك الاهتمام بها إن كنت تريد حجز مقعد في سوق العمل في المستقبل القريب.
  6. الأمن السيبراني ووسائل حماية الأنظمة والشبكات الإلكترونية ومكافحة الهجمات السيبرانية والحفاظ على سلامة البيانات.
  7. تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة مثل Photoshop وIllustrator وغيرها، والتي تعتبر من المهارات المطلوبة للعمل عبر الإنترنت.

ما هي المهارات التقنية والمهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل في المستقبل؟

ما هي أهم المهارات المعرفية التي يجب تعلمها من أجل سوق العمل في المستقبل؟

 

تعتبر المهارات المعرفية غير التقنية من أنواع المهارات الصلبة (الهارد سكيلز) Hard skills. والتي تتطلب قدرا من المران والممارسة من أجل الإتقان، لكنها مع ذلك تعد من أنواع المهارات الواعدة التي تضمن لك مقعداً في سوق العمل المستقبلي في مختلف المجالات. وإليك بعض المهارات المعرفية التي يجب عليك تعلمها لتحسين فرصك في المستقبل:

  1. اللغات الأجنبية، حيث ينبغي عليك تعلم لغات أجنبية، حيث تعد مهارة تعلم اللغات من مهارات المستقبل الضرورية في عالم الأعمال العالمي.
  2. المهارات الإحصائية والتي تعتبر مهمة جداً في مجالات مثل التسويق والعلوم والبحوث، حيث يتعين عليك تعلم كيفية تحليل البيانات والإحصاءات بطريقة فعالة.
  3. المهارات اللغوية مثل المهارات المتعلقة بالقراءة والكتابة والتواصل اللفظي وغيرها، حيث تعد هذه المهارات أساسية في العديد من المجالات الأكاديمية والمهنية.
  4. القدرة على الكتابة والتعبير مثل: القدرة على كتابة تقارير ومستندات فعالة وتوصيل الرسائل بشكل واضح ومفهوم.
  5. القدرة على البحث وجمع المعلومات والقدرة على العثور على المصادر المناسبة وجمع المعلومات المتعلقة بموضوع معين. حيث تعتبر هذه المهارة من مهارات المستقبل في ظل الثورة المعلوماتية التي نعيشها.

ما هي أهم المهارات المعرفية التي يجب تعلمها من أجل سوق العمل في المستقبل؟

ما المهارات الناعمة (Soft skills) المطلوبة في سوق العمل؟

 

تعد المهارات الناعمة أو السوفت سكيلز (Soft Skills) من أنواع المهارات غير القابلة للقياس التي يمتلكها الفرد وتساعده على تحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية. وتعد من أهم مهارات المستقبل، حيث تعتبر المهارات الناعمة في غاية الأهمية بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في تحقيق النجاح في مختلف المجالات والمهن. إذ أن هذه المهارات تساعد في تحسين العلاقات الشخصية، وزيادة الكفاءة والإنتاجية في العمل، والتفاعل بشكل فعال مع الآخرين، وتحسين الأداء الشخصي والمهني، وتطوير القدرات الذاتية لدى الفرد، والتأقلم مع التغييرات السريعة في بيئة العمل. ومن أمثلة أنواع المهارات الناعمة التي يجب عليك التحلي بها لتضمن لنفسك موقعا في سوق العمل المستقبلي، ما يلي:

  1. مهارات التواصل والاتصال الاجتماعي: تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات الناعمة السوفت سكيلز (soft skills)، حيث تساعدك على التواصل مع الآخرين بفعالية وتبادل الأفكار والمعلومات بشكل واضح ودقيق.
  2. مهارات العمل الجماعي: تعتمد العديد من الأعمال في الوقت الحالي على العمل الجماعي، ولذلك يجب أن تكون قادرًا على العمل ضمن فريق وتحديد أهداف مشتركة وتوزيع المهام بشكل فعال.
  3. مهارات الإبداع والابتكار: تعد هذه المجموعة من مهارات المستقبل الواعدة، حيث تساعدك هذه المهارة على تطوير أفكار جديدة وابتكار حلول للمشاكل المختلفة وتحسين الأداء والكفاءة.
  4. القيادة والإدارة: يجب عليك تعلم كيفية القيادة والإدارة وتحسين مهاراتك في هذا المجال. حيث تساعدك مهارة القيادة على تحديد الرؤية وتوجيه الفريق نحو تحقيق الأهداف المحددة، الجانب الذي يعد مهما جداً في الحصول على وظائف قيادية وإدارية. بالإضافة إلى المهارات الإدارية التي تعتبر من مهارات المستقبل الضرورية والتي تشمل مهارات القدرة على التخطيط والتنظيم والمراقبة وإدارة الموارد البشرية والمالية.
  5. القدرة على التعلم الذاتي والتعليم المستمر: يجب عليك أن تتمتع بالقدرة على التعلم الذاتي وتحديث معرفتك باستمرار، حيث تعد التقنية والمهارات اللازمة للعمل تتغير باستمرار، وعليك أن تتكيف مع هذه التغيرات.
  6. القدرة على حل المشكلات: تعتبر القدرة على حل المشكلات من مهارات المستقبل المهمة، حيث تساعدك على تحليل المشاكل وتطوير حلول فعالة وتنفيذ
  7. مهارات التفكير النقدي: تعد هذه المهارة واحدة من أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها، حيث تساعدك على التفكير بطريقة منطقية وتحليلية وتقييم الأفكار والمعلومات بشكل فعال.
  8. مهارات إدارة الوقت والحفاظ على معدلات الإنتاجية: يجب عليك تعلم كيفية إدارة وتنظيم وقتك بشكل فعال، حيث أن هذه المهارة ستساعدك على الانتهاء من المهام بكفاءة وفي الوقت المناسب.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada