طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

رفض نشر البحوث العلمية

2023/04/04   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(608)

رفض نشر البحوث العلمية

 

 

ازدادت أهمية النشر العلمي بالنسبة للبحوث والأوراق العلمية في السنوات الأخيرة، فأصبح النشر العلمي أحد معايير التميز بين الباحثين في مجال تخصصاتهم، حيث يساهم النشر في تقييم مؤسسات التعليم العالي وإبرازها وتحسين صورتها، مما يجعلها مقصداً للعديد من الباحثين والطلاب، ولكن قد يواجه الباحثون ضغوطاً متزايدة لنشر أبحاثهم العلمية، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الباحث بمجرد ما ينتهي من كتابة بحثه والتغلب على الصعوبات والمشاكل التي واجهته حتى يبدأ في مواجهة تحديات ومعوقات أخرى أثناء إجراءات نشر البحث، مما يؤدي إلى رفض نشر البحوث العلمية للعديد من الباحثين.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على أهم المعوقات والتحديات التي تؤدي إلى رفض نشر البحوث العلمية، وكيفية التغلب عليها، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. مفهوم نشر البحوث العلمية.
  2. أهم مشكلات وتحديات نشر البحوث العلمية.
  3. مهام كلاً من المؤلفين والمحررين والمراجعين في نشر البحوث العلمية.
  4. أهم النصائح ليتجنب الباحثين رفض نشر البحوث العلمية.

 

رفض نشر البحوث العلمية

مفهوم نشر البحوث العلمية

 

يتم نشر البحوث العلمي من خلال النشر الإلكتروني أو النشر الرقمي للأبحاث والكتب والمقالات والإلكترونية، حيث أصبح النشر الإلكتروني شائعاً في مجال نشر البحوث العلمية منذ بداية تسعينيات القرن العشرين وعلى الرغم من أن التوزيع عن طريق الإنترنت عبر المواقع مرتبط جداً بمصطلح النشر الإلكتروني، إلا أنه يوجد الكثير من طرق النشر الإلكتروني الأخرى كالموسوعات التي تكون على قرص مضغوط، بالإضافة إلى المنشورات المرجعية والفنية التي يعتمد عليها المستخدمون المتجولون بدون اتصال عالي السرعة بالإنترنت، وقد أصبحت خطى النشر الإلكتروني متسارعة جدا،ً حتى أصبحت نسبة كبيرة من الدوريات العلمية تنشر إلكترونياً بجانب النشر الورقي لها، بل أصبح هناك العديد من الدوريات التي تصدر بشكل إلكتروني في العديد من المجالات المختلفة.

 

مفهوم نشر البحوث العلمية

أهم مشكلات وتحديات نشر البحوث العلمية

 

هناك العديد من المشكلات والتحديات التي تقف وراء رفض بعض المجلات العلمية للنشر وهي الأسباب العامة والأسباب العلمية والأسباب المتعلقة بعرض الموضوع والأسلوب بالإضافة إلى الأسباب المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي.

هكذا ووفقاً لبعض الدراسات يمكن تقسيم التحديات التي تواجه نشر البحوث العلمية في الوطن العربي إلى أربعة أنواع، وهي (تحديات ترتبط بالباحث، تحديات تتعلق بالجامعات التي ينتمي إليها الباحث، تحديات تتصل بميدان البحث العلمي، وتحديات ترتبط بالسياسات البحثية.

ويمكن القول بأن المعوقات التي تؤدي إلى رفض نشر البحوث العلمية يمكن أن تتلخص في بعض النقاط وهي كالآتي:

  1. نقص تدريب الباحثين على البحث العلمي وأساسياته.
  2. إن المقررات التي تطرحها الجامعات لا تساعد الباحث على المعرفة الكاملة بأصول البحث العلمي وقواعده.
  3. عدم وضع نتائج البحوث القائمة على أصول علمية موضع تطبيق.
  4. عدم توفير بيئة مناسبة لإجراء البحوث، سواء من حيث الإمكانيات أو التقبل أو الوعي بأهميته.
  5. عدم توافر بيئة قومية للبحث العلمي يتم فيها استعراض الأولويات وأهم المجالات التي تحتاج إلى إجراء البحوث من أجل علاج المشكلات المختلفة بأفضل الطرف وأقلها جهداً ووقتاً.
  6. محدودية أدوات القياس المستخدمة من مقاييس الاتجاهات والميول والذكاء ومستويات التفكير والاستبيانات التي يتم تعبئتها أحياناً بدون مصداقية، مما يؤثر بالسلب على نتائج البحث.
  7. وجود العديد من الأخطاء عند الباحثين أثناء صياغة الفرضيات واختبارها إحصائياً.
  8. عدم التزام الباحث العلمي بمعايير السلوك الأخلاقي في أنشطة البحث العلمي.
  9. غياب معايير علمية يحتكم إليها الباحثون في تقييم المجلات والأطروحات والرسائل العلمية مما يؤثر بالسلب على مصداقية البحث العلمي وجودته.

 

أهم مشكلات وتحديات نشر البحوث العلمية

مهام كلاً من المؤلفين والمحررين والمراجعين في نشر البحوث العلمية

 

إن هناك مهام لجميع القائمين على منظومة النشر العلمي بوجهٍ عام، بدايةً من المؤلف أو الباحث، وصولاً إلى المراجعين والمحكمين في المجلات العلمية، ومن خلال هذه الفقرة سوف نستعرض على حضراتكم مهام كل من القائمين على عملية نشر البحوث العلمية:

أولاً: مهام ومسؤوليات المؤلفين (Authors):

  1. ينبغي أن يقوم المؤلفون بتقديم تبرير دقيق للعمل المقدم، بالإضافة إلى مناقشة موضوعية لأهميته وتمثيل البيانات الأساسية المقدمة في العمل بدقة، بالإضافة إلى تقديم كل التفاصيل والمراجع للسماح للآخرين بتكرار العمل، فيجب على المؤلف معرفة أن البيانات الغير دقيقة أو المزورة سلوك غير أخلاقي وغير مقبول ويؤدي في النهاية إلى رفض نشر البحث العلمي.
  2. يُطلب من المؤلف تقديم البيانات الأصيلة المرتبطة بالورقة البحثية من أجل المراجعة التحريرية ويجب على المؤلف أن يكون مستعداً لإتاحة تلك البيانات للجمهور، كما ينبغي أن يحتفظ بتلك البيانات لفترة زمنية بعد النشر.
  3. يجب أن يُقر المؤلف بأن العمل المقدم أصيل ولم يتم نشره في أي مكان آخر ولا بأي لغة وإذا قام المؤلف بالاقتباس من أعمال أخرى يتم الإشارة إليها، بالإضافة إلى اتباع قوانين النشر والتأليف المعمول بها.
  4. إذا اكتشف المؤلف وجود خطأ كبير أو عدم دقة في العمل المراد نشرة يجب عليه أن يُخبر المحرر التابع للمجلة أو الناشر ويتعاونوا معاً لتصحيح هذا الخطأ.
  5. يجب على أي مؤلف أن يفصح في العمل المقدم عن أيه تعارض مالي للمصالح والذي يمكن أن يؤول على أنه سيؤثر على النتائج، وينبغي الكشف عن أي مصادر للدعم المالي للمشروع البحثي من قِبَل المؤسسات الراعية له.
  6. ثانياً: مهام ومسؤوليات المحررين (Editors):
  7. المحرر هو الشخص المسئول عن تحديد أي من الأوراق البحثية المسلمة للمجلة ينبغي أن يتم نشرها أو رفضها، حيث يستعين المحرر في قراراته بسياسات المجلة التي تحددها هيئة التحرير.
  8. المحافظة على سرية المعلومات المقدمة في البحوث العلمية.
  9. إرسال تقارير الانتحال المباشر وغيرها من القضايا إلى المؤلفين، فمن الممكن أن يتحاور المحرر مع محررين آخرين أو مراجعين في اتخاذ قرار عدم النشر ورفض البحوث العلمية.
  10. تقييم البحوث العلمية المقدمة للمجلة بناء على المحتوي الفكري لها بغض النظر عن العرق أو النوع أو الاعتقاد الديني أو الجنسية أو الاتجاهات السياسية للمؤلفين.
  11. لا يجوز على المحرر استخدام المواد والمعلومات الواردة في الأوراق البحثية التي يتم رفضها في بحث خاص بالمحرر بدون موافقة كتابية عن المؤلف.

ثالثاً: مهام ومسؤوليات المراجعين (Reviewers):

  1. تقع على عاتق المراجعين مسؤولية مساعدة المحرر في اتخاذ القرارات التحريرية، وكذلك فإن التواصل مع المؤلفين من خلال المحررين يساعد المؤلفين في تحسين البحوث العلمية المقدمة.
  2. أي مراجع يتم اختياره ويشعر أنه غير مؤهل لمراجعة العمل المقدم فعليه إعلام المحرر في الحال ويعفي نفسه من المسؤولية وعملية المراجعة.
  3. معاملة البحوث العلمية  المقدمة للنشر بمنتهى السرية حيث لا يجوز عرضها أو مناقشتها مع أشخاص غير مخولين بذلك من قبل المحرر.
  4. لا يجوز استخدام المعلومات والأفكار السرية التي تم الحصول عليها من خلال التحكيم أو المراجعة لتحقيق مصالح شخصية.
  5. يجب أن يتحلى المراجع بالموضوعية عند مراجعة البحوث العلمية المٌقدمة، كما أن النقد الذاتي للمؤلف غبر مقبول إذ ينبغي على المراجعين أن يعبروا عن آرائهم بوضوح وأن يدعموا تلك الآراء بالأدلة والبراهين التي تثبت صحتها.
  6. من الضروري على المراجعين تحديد الأعمال الوثيقة الصلة بموضوع البحث العلمي والتي لم يتم الاستشهاد بها في العمل الحالي للمؤلف.
  7. على المراجعين أن يلفتوا نظر المحررين إلى وجود تشابه كبير أو تداخل بين البحث العلمي المقدم وأي أعمال سابقة تم نشرها في المجلة والإشارة لها.

مهام كلاً من المؤلفين والمحررين والمراجعين في نشر البحوث العلمية

أهم النصائح ليتجنب الباحثون رفض نشر البحوث العلمية

 

  1. يجب أن يتوقع الباحث دائماً أن هناك تغييرات على بحثه بعد أن يتم تحكيمه، فيمكن أن يكون هناك موافقة مبدئية على نشر البحث ولكن هناك بعض التعديلات التي يجب على الباحث تنفيذها ليتم نشر البحث بصورة نهائية، لذلك يجب على الباحث أن يكون مستعداً لأي تعديلات أو تغيرات قد تطرأ على بحثه.
  2. ضرورة التحلي بالصير أثناء عملية النشر، فتقديم البحث العلمي هو مجرد الخطوة الأولى، والتي يليها العديد من الخطوات الهامة ومن أهمها تحكيم البحث الخاص به فيمكن للمحكمين أن يستغرقوا وقت طويل في تحكيم البحث، فالموافقة على نشر بحثك أو عدم الموافقة مرهون بالمدة الزمنية التي يستغرقها المحكمين في تحكيم بحثك.
  3. الحرص على اختيار مجلة علمية مُحكمة معتمدة وموثوقة لذلك يجب التحقق من عدة أشياء سوف نتحدث عنها في الفقرة التالية من المقال.
  4. ضرورة إعداد البحث العلمي أو الورقة البحثية الخاصة بك بشكل صحيح والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  5. مراعاة قالب المجلة المراد النشر فيها، مع الالتزام بجميع قواعد وآليات النشر في المجلة العلمية
  6. توثيق المعلومات التي قمت بالاستعانة بها وفقاً لآليات التوثيق المعتمدة للمجلة التي قمت باختيارها.
  7. تجنب إرسال الورقة البحثية لأكثر من مجلة في نفس الوقت، حيث يعتبر ذلك أسلوب يتعارض مع أخلاقيات البحث العلمي.

 

أهم النصائح ليتجنب الباحثون رفض نشر البحوث العلمية

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت أساسيات رفض نشر البحوث العلمية، وأهم المعايير المعمول بها، وأهم مهام ومسؤوليات كلاً من المؤلف والمحرر والمراجع وفي النهاية عرض لاهم النصائح التي تجنب الباحثين رفض نشر البحوث العلمية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

أذا كنت ترغب في خدمة النشر في المجلات العلمية المعتمدة والمحكمة المُقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل معنا من خلال:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

مراجع يمكن الرجوع إليها:

مولوج، كمال ومولوج، فريدة. (2018). معوقات نشر البحوث التربوية في المجلات العلمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ع(3).  ص668- 687.

الشاهر، شاهر إسماعيل. (2021). النشر في المجلات العلمية الدولية وأخلاقياته. المجلة العربية للنشر العلمي. ع (32). ص 550- 564.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada