طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدليل إلى كتابة الرسائل الجامعية والنشر العلمي

2023/03/18   الكاتب :عبدالله بن محمد العمري
عدد المشاهدات(909)

 

 

 

 

تعد كتابة الرسائل الجامعية أو الأبحاث أو التقارير عملية طويلة يمكن للطالب من خلالها مواجهة تحديات فكرية ونفسية في كل خطوة من بين الأسئلة التي قد يضطر إلى المصارعة معها :

  1. ما هو الموضوع المقبول؟
  2. ما الأدبيات الذي يجب أن يقرأها؟
  3. كيف يمكنه تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بالبحث؟
  4. ما هي اصطلاحات الكتابة التي يجب عليه استخدامها؟
  5. ما هو دور مشرفي هذه العملية؟
  6. ما هي مكونات قسم المنهجيات؟
  7. كيف يمكنه تقديم نتائجه؟
  8. كيف يمكنه ربط نتائجه بالأبحاث سابقة؟

 

لذلك فإن الهدف الأول من هذا الكتاب هو تقديم إجابات أولية لهذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى غيرها التي قد تكون خطرت ببال طالب الدراسات العليا حول عملية كتابة التقارير والرسائل العلمية. في حين أنه يختلف موقف كل شخص إلى حد ما، فإن التجربة العملية تخبرنا أن جميع مؤلفي التقارير والأطروحات الجامعية تقريباً يواجهون بعض التحديات التي يمكن التنبؤ بها . وبذلك، سنحاول تزويدهم في هذا العمل بالاستراتيجيات والأفكار التي قد يجدونها مفيدة عند مواجهة تلك التحديات مع أنه لا يوجد كتاب تعليمي يمكن أن يحل المشكلات البحثية كلها، فإننا نعتقد أن الأفكار الواردة في هذا الكتاب ستوفر لك على الأقل طرائق تمكنك من المضي قدماً، وهذا أحد مفاتيح إكمال التقرير أو الأطروحة بنجاح

 

الهدف الثاني من هذا الكتاب هو مساعدة طلاب الدراسات العليا على أن يصبحوا كتاب تقرير أو رسالة علمية أكثر استقلالية. في حين أنه من الطبيعي الاعتماد على مشرفك بدرجة ما، فمن المحتمل أن تجد أن مشرفك مشغول جداً ويمكنه أن يقدم لك إرشادات محدودة.

 

نأمل أن تسمح لك الأفكار الواردة في هذا الكتاب بأن تصبح أكثر استقلالية وأن تدعمك في محاولاتك لصياغة ردود على التحديات التي قد تواجهها مستقبلاً. سيسمح لك هذا العمل أيضا بالتعامل مع مشرفك من خلال الخطط والحلول الممكنة، وليس من خلال الأسئلة فقط، عندما تتحدث معه . سيظهر هذا بوضوح المشرفك أنك ربما تشارك في أهم مهمة يقوم بها كاتب تقرير أو أطروحة، وهي أن تصير باحثاً مستقلاً.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: