طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هي التساؤلات في البحث العلمي؟

2023/02/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1724)

أسئلة البحث العلمي

 

لا تخلو أي دراسة أو بحث من أمثلة على أسئلة البحث العلمي التي يستعين بها الباحث للوصول إلى إجابات تساهم في إيجاد حل لمشكلة البحث الرئيسية التي هو بصددها، إذ يجب على الباحث أن يقوم بصياغة مشكلة البحث في سؤال رئيسي لكي يتمكن من فهمهما إذ لا تتضح مشكلة البحث بصورة كاملة إلا من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المحورية التي تشكل الإجابة عليها حلاً لمشكلة البحث المطروحة.

 

هذا فمن خلال قيام الباحث بطرح مجموعة من أسئلة البحث العلمي تكون الإجابة عليها بمثابة حصول الباحث على نتائج لها أهمية وفائدة كبيرة تساعده في الكشف عن حقائق أو الحصول على معارف جديدة تتعلق بالمشكلة البحثية،  لذلك على الباحث الذي يريد أن يصل إلى نتائج موثوقة قابلة إلى التعميم والتطبيق على أرض الوقع أن يطرح مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع الدراسة والتي تشكل في مجملها جميع جوانب مشكلة البحث العلمي.

ونظراً لأهمية أسئلة البحث العلمي حرص المقال الحالي على شرح وتوضيح أسئلة البحث العلمي وفرضياته ومعرفة مدى أهميتها وكيفية صياغتها وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  1. ما المقصود بأسئلة البحث العلمي؟.
  2. أهم أمثلة على الأسئلة في البحث العلمي.
  3. أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي.
  4. ما المقصود بفرضية البحث العلمي؟.
  5. كيفية اختيار الفرضيات في البحث العلمي؟.
  6. ما أهمية الفرضيات في البحث العلمي؟.
  7. أهم معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي.
  8. ما هي أنواع الفرضيات في البحث العلمي؟.
  9. أمثلة على أسئلة البحث العلمي.

 

أسئلة البحث العلمي

ما المقصود بأسئلة البحث العلمي؟ 

 

هي الأسئلة التي يقوم الباحث بطرحها من خلال البحث العلمي الخاص به بهدف دراسة كل جوانب البحث العملي، وتستخدم التساؤلات البحثية بشكل كبير في البحوث النوعية والوصفية والمسحية، حيث في البحوث النوعية ليس هناك مجال في استخدام الفرضية الإحصائية ويكتفى بالأسئلة وهناك ثلاث أشكال للتساؤلات البحثية (التساؤلات الوصفية، التساؤلات المتعلقة بالعلاقات، التساؤلات التي لها علاقة بالفروق).

 

ما المقصود بأسئلة البحث العلمي؟ 

أهم أمثلة على أسئلة البحث العلمي

 

توجد أمثلة كثير على أسئلة البحث العلمي وفرضياتها تتضمنها الكثير من البحوث والدراسات العلمية في مختلف المجالات والتخصصات، ولكن أكثر ما يهم الباحثين بشأن أمثلة على أسئلة البحث العلمي هو مدى معرفتهم بأهم الأنواع الأساسية للأسئلة التي يجب أن تتضمنها البحوث والدراسات العلمية والتي تتمثل في الآتي:

  1. السؤال الوصفي.
  2. السؤال الاستكشافي.
  3. السؤال التقييمي.
  4. السؤال السببي.
  5. السؤال المقارن.
  6. السؤال التفسيري.

 

أولاً: السؤال الوصفي :

هو نوع من الأسئلة الذي يهتم بقياس الأبعاد الكمية للظاهرة أو مشكلة محل الدراسة، مثل مقدار حجمها أو عددها أو مكان وجودها، ولذلك يمكن الاعتماد على هذا النوع من الأسئلة أثناء محاولة وصف ظاهرة معينة من خلال التفضيل أو التعرف على آراء الناس حولها بالإضافة إلى قياس النسبة المئوية للظاهرة.

 

ثانياً: السؤال الاستكشافي :

هو بمثابة محاولة أولية لفهم وإيضاح أحد الظواهر أو العمليات إذا كان الباحث لا يمتلك قدر كاف من الفهم المسبق للمجال أو التخصص الذي يريد البحث فيه، وهذا النوع من الأسئلة يهدف إلى مساعدة الباحثين في الحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع الدراسة.

 

ثالثاً: السؤال التقييمي :

يهتم هذا النوع من الأسئلة بمعرفة قيمة ظاهرة اجتماعية معينة محل الدراسة، وذلك من خلال طرح سؤال محدد حول هذه الظاهرة.

 

رابعاً: السؤال السببي :

يستخدم هذا النوع من الأسئلة إذا كانت الدراسة تهدف إلى معرفة تأثير عامل واحد على أكثر من متغير، وذلك من أجل مساعدة الباحث في الوصول إلى نتائج دقيقة وواضحة، حيث يحاول هذا النوع من الأسئلة معرفة السبب ومدى تأثيره على النتيجة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين المتغيرات سواء كان متغير واحد أو متغيرات متعددة.

 

خامساً: السؤال المقارن :

يشاع استخدام هذا النوع من الأسئلة عند قيام الباحثين بإجراء دراسات مقارنة الهدف منها معرفة الفرق بين مجموعتين ويعد هذا النوع من الأسئلة هام جداً بالنسبة للدراسات الاقتصادية التي تحاول المقارنة بين المنتجات وكفاءتها بين الشركات وتحديد أهم نقاط القوة والضعف بينها.

 

سادساً: السؤال التفسيري :

يتم عرض هذا النوع من الأسئلة  في صيغة سؤال عن السبب وغالباً ما يأتي في بدايته " لماذا؟" فهو دائماً يبحث عن الأسباب والنتائج أو الآثار المترتبة على ظهور أو حدوث الظاهرة فيلجأ العديد من الباحثين إلى مثل هذه الأسئلة من أجل معرفة المزيد من التفاصيل حول ظاهرة معينة.

أهم أمثلة على أسئلة البحث العلمي

أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي

 

توجد بعض من المعايير التي يجب أن تتوافر وأن يضعها الباحث في عين الاعتبار عند صياغة أسئلة البحث العلمي الخاصة به، وتتمثل في الآتي:

  1. يجب أن يراعي الباحث عند وضعه لأسئلة البحث أن تكون واضحة محددة لا تحتاج إلى أي تفسير بوضح معناها.
  2. يجب على الباحث مراعاة أن تكون الأسئلة بسيطة وسهلة وغير مركبة والبعد عن الأسئلة الغامضة التي تحتاج إلى تفسير.
  3. من الضروري أن تعكس أسئلة البحث بطريقة مباشرة كل ما يتعلق بمشكلة البحث وأهدافه وفرضياته وما نوع البيانات المطلوبة منه للتوصل إلى حلها.
  4. ضرورة أن تكون الأسئلة قابلة للإجابة في ضوء الإمكانيات والقدرات العلمية والمادية والبشرية المتوفرة.
  5. قابليتها للقياس والتحليل لتبرير إجاباتها والدفاع عن صحتها بطريقة منطقية وعلمية من خلال البراهين والأدلة والمعلومات التي تثبت صحتها.

 

أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي

ما المقصود بفرضية البحث العلمي

 

الفرضية بشكل عام عبارة عن تخمين ذكي وتفسير محتمل يتم بواسطة ربط الأسباب بالمسببات كتفسير مؤقت للمشكلة أو الظاهرة محل الدراسة، وبالتالي فإن الفرضية عبارة عن حدس أو تكهن يضعه الباحث كحل ممكن ومحتمل لمشكلة الدراسة، والفروض تأخذ غالباً صيغة التعميمات أو المقترحات التي يتم صياغتها بأسلوب منسق ومنظم من أجل أن يوضح العلاقات التي يحاول الباحث من خلالها حل المشكلة.

 

ما المقصود بفرضية البحث العلمي

كيفية اختيار الفرضيات في البحث العلمي؟

 

يستطيع الباحث اشتقاق وصياغة فرضياته من مصادر متعددة من أهمها:

  1. المعرفة الشخصية الواسعة للباحث ومدى قدرته على التخيل وتجميع وربط الأفكار مع بعضها البعض في أنماط تفسيرية معقولة.
  2. الملاحظة والتجربة والخبرة العملية خصوصاً فيما يتعلق بالمشكلة والظاهرة محل الدراسة.
  3. الاطلاع على الدراسات السابقة حول المشكلة أو الظاهرة محل الدراسة.

كيفية اختيار الفرضيات في البحث العلمي؟

ما أهمية الفرضيات في البحث العلمي؟

 

من خلال الاطلاع على بعض من أمثلة على أسئلة البحث العلمي وفرضياته اتضح أن أهمية الفرضيات في البحث العلمي تكمن في الفوائد التي تحققها للباحث والبحث العلمي على حدٍ سواء، ويمكن تحديد أهم هذه الفوائد من خلال الآتي:

  1. تحديد مسار عملية البحث العلمي وذلك عن طريق توجيه الباحث لجمع بيانات ومعلومات معينة لها علافة بالفرضيات التي تم وضعها من أجل اختبارها ومن ثم قبولها أو رفضها.
  2. تساهم الفرضيات في تحديد المناهج والأساليب البحثية التي تتناسب مع موضوع الدراسة وبالشكل الذي يساعد على اختبار الفرضيات.
  3. تزيد قدرة الباحث على فهم المشكلة أو الظاهرة المدروسة من خلال تفسير العلاقات بين المتغيرات والعناصر المختلفة المكونة لهذه المشكلة أو الظاهرة.
  4. تساعد في الوصول إلى فرضيات جديدة وقانين جديدة تعمل جميعها على تراكم المعرفة وتسرع وتيرة البحث من خلال الكشف عن أفكار وفرضيات جديدة يمكن دراستها.
  5. تعمل الفرضيات على جمع المعلومات معا لتمكن الباحث العلمي من توضيح الصورة عن كيفية ارتباط المتغيرات ببعضها البعض. وبتكامل المعلومات التي ترتكز على الخبرة والأدب التربوي والنظرية، يضع الباحث العلمي الفرضيات التي تزودنا بالتنبؤ أو الحل الأفضل.
  6. إن فحص الفرضيات يعطي الباحث العلمي المجال لتصديق النظرية أو عدم تصديقها من خلال البيانات العديدة لكثير من الدراسات. وفي هذه الحالة فإن المعرفة ترداد وتتراكم.
  7. تزود الفرضيات الباحث بإطار لوضع تقدير عن نتائج الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع الدراسة.

ما أهمية الفرضيات في البحث العلمي؟

أهم معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي

 

توجد عدد من الصفات والسمات والمعايير التي يجب أن تتصف بها الفرضيات وأن يراعيها الباحث أثناء صياغته لفرضيات البحث العلمي ومن أهمها الآتي:

  1. معقولية الفرضيات كونها منسجمة مع الحقائق العلمية وليست خيالية.
  2. إمكانية التحقق منها وقابليتها للقياس والاختبار التجريبي.
  3. قدرتها على تقديم تفسيرات شاملة للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة.
  4. أن يكون لها علاقة بحقائق ونتائج الدراسات والبحوث السابقة.
  5. بساطة الفروض وكنها واضحة وبعيدة عن التعقيد والغموض.
  6. ضرورة تحديد وبشكل واضح العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة.

 

أهم معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي

ما هي أنواع الفرضيات في البحث العلمي؟ 

 

اتضح من خلال بعض أمثلة على أسئلة البحث العلمي وفرضياته أن هناك ثلاث أنواع من الفرضيات في البحث العلمي وهي (الفرضيات الموجهة، الفرضيات غير الموجهة، الفرضية الصفرية):

أولاً: الفرضيات الموجهة :

سميت بهذا الاسم لأنها تشير إلى اتجاه النتيجة. مثال: سيظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي تحسنا في اتجاهاتهم نحو المدرسة. فالفرضية تشير إلى التحسن، وهذا اتجاه إيجابي.

ثانياً: الفرضيات غير الموجهة :

 أي أن الفرضية تشير إلى التغيير ولكن دون ذكر إنجابيته أو سلبيته. مثال: سيظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي تغييرا في اتجاهاتهم نحو المدرسة.

ثالثاً: الفرضية الصفرية :

 فالفرضية هنا لا تشير إلى تأثير يحصل أو إلى فروق أو إلى علاقات. أي أن هذه جميعها ليست موجودة. مثال: لا يظهر الطلبة ذوي مفهوم الذات المنخفض والذين يراجعون المرشد المدرسي أي تغيير في اتجاهاتهم نحو المدرسة.

 

نماذج أسئلة البحث العلمي جاهزة

 

في هذا الفقرة سوف نقوم بتوضيح مجموعة من أمثلة على أسئلة البحث العلمي وهي من رسالة دكتوراه تحت عنوان " استراتيجية إدارية تربوية مقترحة للحاكمية في الجامعات الأردنية العامة" للباحثة هيام محسن عوض الصخري، وجاءت أسئلة الدراسة كالتالي:

  1. ما واقع تطبيق الحاكمية في الجامعات الأردنية العامة من وجهة نظر القادة الأكاديميين؟.
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق الحاكمية في الجامعات الأردنية العامة؟.
  3. ما الاستراتيجية الإدارية التربوية المقترحة للحاكمية في الجامعات الأردنية العامة؟.
  4. ما درجة ملائمة الاستراتيجية الإدارية التربوية المقترحة للحاكمية في الجامعات الأردنية العامة؟.

هذه كانت مجموعة من أمثلة على أسئلة البحث العلمي من واقع رسالة دكتوراه قسم الإدارة التربوية.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أمثلة لأسئلة البحث العلمي من واقع عملي وتطبيقي من رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وجاء المقال متضمناً لتعريف أسئلة البحث العلمي وأهم أنواعها وأهم المعايير التي يجب أن تتوافر فيها، بالإضافة إلى توضيح مفهوم الفرضية وأنواعها وأهميتها للباحث والبحث العلمي ، وكيفية اختيار الفرضية وأهم مصادرها وصولاً إلى أمثلة على أسئلة البحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada