طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(910)

الاخطاء الشائعة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه

 

 

  1. الأخطاء الإملائية مثال: الأخطاء في وضع الهمزات.
  2. الأخطاء النحوية
  3. الاسلوب؛ فنجد في بعض البحوث ركاكة و ضعفاً و قصوراً في المصطلحات، مما يضيع معه المعنى و الفكرة المطلوب التعبير عنها. و نلاحظ أحياناً لازمة يكررها الباحث كثيراً. مثال: تكرار الباحث لبعض الكلمات في الفقرة الواحدة مثل (حيث .... حيث) أو (لكن لكن) أو (لذلك .... لذلك) .
  4. و من الأخطاء في الاسلوب اللغوي استخدام صيغة الذات (المتكلم) مثل (أنا أرى) أو (نحن نرى) و الأفضل استخدام التحدث عن الغائب مثل (يرى الباحث أن هذه الظاهرة ) أو (عقد الباحث عدة جلسات)
  5. الإطالة المخلة للتعبير عن فكرة معينة، و يؤدي ذلك إلى ضعف الاسلوب، فالبلاغة في الكتابة العلمية تعتمد على الاقتصار و الإيجاز و الوصول إلى المطلوب بأقصر السبل و أقل الكلمات.
  6. النقل من مصادر مختلفة لكل منها اسلوب لغوي معين، و ينقلها الباحث كما هي دون محاولة توحيد الاسلوب، فيبدو الكلام مفككاً و غير مترابط و غير ممتع في القراءة.
  7. أحيانا نشعر أن الباحث لا يعرف متى يبدأ فقرة جديدة، و متى يستكمل الكلام في ذات الفقرة. و يؤثر ذلك على المعنى و تواصل الفكرة. و أحيانا نرى فقرة تشغل نصف صفحة و فقرة اخرى تتكون من سطرين.
  8. الضعف الواضح في استخدام علامات الترقيم، فنجد فقرات تتكون من جمل طويلة مسترسلة، تربطها كلمات وصل حتى تصبح الفقرة كلها جملة واحدة.
  9. تتضح ركاكة الأسلوب احيانا مما قد يصل إلى حد خطأ المعنى، خصوصاً في حالة الترجمة من أصل أجنبي.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: