طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3542)

رسالة ماجستير في مناهج وطرق التدريس الحديثة

 

يبحث العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا عن موقع رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية يمكنهم من خلاله تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه pdf في كثير من المجالات والتخصصات، وحرصاً من شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على تقديم يد العون لكافة الباحثين والطلاب تم طرح رسالة ماجستير في مناهج وطرق التدريس الحديثة للباحث خالد هادي زعال الغريب تحت عنوان "دور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية" في جامعة آل البيت قسم المناهج والتدريس، كما يمكنكم تحميل العديد من رسائل الماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية من خلال واحة المعرفة الخاصة بموقع  شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

هذا وجاء هذا المقال توضيحاً لما جاء في رسالة الماجستير وكيف تناول الباحث موضوع الرسالة وذلك من خلال مناقشة بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • مفهوم المناهج الدراسية وتطويرها.
  • مفهوم طرق التدريس.
  • ما المقصود بالمكتبة الإلكترونية.
  • ملخص رسالة ماجستير جاهزة في مناهج وطرق التدريس الحديثة.
  • تحميل رسائل ماجستير كاملة.

مفهوم المناهج الدراسية وتطويرها

 

يعني مصطلح المناهج الطريق الواضح الذي يقوم الفرد باتباعه من أجل تحقيق أهداف محددة، والمنهج هو من المصطلحات الشائعة الاستخدام بمجال التربية والتعليم، ويشير إلى مجموع ما تقدمه المؤسسات التعليمية للطلبة لكي يتحقق لديهم الأهداف المحددة.

هذا وتناولت الأدبيات التربوية مصطلح المنهج التعليمي أو الدراسي بالكثير من التعريفات حيث ركزت على معنيين هما:

المعنى المحدود وهو الذي يشير إلى المنهاج التعليمي عبارة عن خطة تشمل مجموعة من الخبرات التعلمية التعليمية والتي يقوم المتعلم باكتسابها في الفصل الدراسي أو بمرحلة من المراحل الدراسية المحددة داخل محيط إحدى المؤسسات التعليمية النظامية.

المعنى الأكثر شيوعاً وشمولية وهو الذي يشير إلى أن المنهاج التعليمي هو عبارة عن مجموعة من الوثائق المكتوبة التي تضم خطة متكاملة تتضمن مجموعة من المعارف والخبرات التعليمية معرفية، ومهارية، ووجدانية متنوعة والتي يتلقاها الفرد المتعلم في الفصل الدراسي أو بمرحلة من المراحل الدراسية المحددة داخل أو خارج محيط المؤسسات التعليمية النظامية.

وبالنسبة إلى تطوير المناهج يقصد بها العملية التي يتم من خلالها الترجمة لمواصفات العمل التربوي والمادي والفني والنفسي الذي يتم اقتراحه، إلى وثيقة تربوية تكون قابلة لتداولها في المدرسة بين المعلمين والمتعلمين من خلال المنهج (الكتب المدرسية)، وطريقة تدريس هذه الكتب، مع مراعاة تطويرها بشكل محدد باستعمال بعض النماذج والإجراءات المناسبة لتطويرها وتعديلها.

وقد عرف الباحث خالد هادي زعال الغريب تطوير المناهج إجرائياً حيث قال "أنه مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها للعمل على تحسين المناهج وتحليلها لتفادي نقاط الضعف فيها، وتعزيز نقاط القوة فيها، ويعبر عنها بالدرجة التي حصل عليها أفراد عينة الدراسة من خلال الاستجابة على فقرات الاستبانة التي قام بها الباحث من خلال دراسته.

 

مفهوم المناهج الدراسية وتطويرها

مفهوم طرق التدريس

 

يقصد بها مجموعة من الخطوات والأساليب التي يتبعها أو يختارها المعلم بشكل مسبق للقيان بتنفيذ العملية التدريسية من أجل الوصول إلى الأهداف الموضوعة بأقصى فاعلية ممكنة، وإذ كان هناك أساليب وطرق متعدة ومشهورة للتدريس فذلك يعود في الأصل إلى أفكار المعلمين والمربيين على مر العصور وهي تتعلق بالطبيعة البشرية، وبطبيعة المعرفة ذاتها بالإضافة إلى ما توصل إليه الباحثين وعلماء النفس حول ماهية التعلم والتعليم فهناك العديد من رسائل ماجستير جاهزة في تخصصات علم النفس وطرق التدريس التي تضمنت مجموعة من المفاهيم الأساسية حول الإجراءات التدريسية التي يختارها المعلم سلفاً.

هذا وتتعلق طرق التدريس وأسلوبها بالكيفية التي يتناول بها المعلم أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يقوم المعلم باتباعه في تنفيذ العملية التدريسية بصورة تجعل هذا المعلم مميزاً عن غيره من المعلمين الذين يقومون باستخدام نفس الأسلوب والطريقة، وتأثير المعلم في نجاح طريقة التدريس يأتي من شخصية المعلم وسماته الشخصية بالإضافة إلى مهارات المعلم التدريسية.

 

ما المقصود بالمكتبة الإلكترونية

 

هي عبارة عن مؤسسة علمية وثقافية تستخدم تقنيات المعلومات وتقود بإدخالها في تنظيمها وتخزنها بشكل إلكتروني على أقراص مدمجة أو مرنة صلبة، وتجري كافة العمليات سوءا كانت متعلقة بالبحث، أو التزويد أو الفهرسة أو الإعارة أو أية وظائف أخرى بطريقة آلية وذلك من خلال شبكة المعلومات.

وقد عرف الباحث خالد هادي زعال الغريب المكتبة الإلكترونية إجرائياً حيث قال " أنها مؤسسة تستخدم الوسائل التقنية لتخزين المراجع والكتب والدوريات المختلفة على أقراص مدمجة أو صلبة ليسهل الوصول إليها.

هذا ويطلق مصطلح المكتبات الإلكترونية على تلك المكتبات التي تقوم باقتناء مصادر المعلومات الرقمية سواء التي يتم إنتاجها بشكل رقمي أو من خلال تحميلها إلى الشكل الرقمي، حيث تجري ضبط العمليات فيها عن طريق استخدام النظام الآلي الذي يتاح الوصول إليه بشبكة الحاسبات المحلية أو الموسعة أو من خلال شبكة الإنترنت، وقد ظهرت العديد من المصطلحات المرادفة لمصطلح المكتبة الإلكترونية ومن أهمها (المكتبة الرقمية، المكتبة الإلكترونية، المكتبة الافتراضية، المكتبة المهجنة أو المهيبرة، مكتبة المستقبل.

هذا ويرى الباحث خالد هادي زعال الغريب أن المكتبة الإلكترونية عبارة عن مجموعة منتظمة من البيانات والمعلومات الرقمية التي تجمع بين التركيب المادي والتجميع التقليدي للمكتبات مع الشكل الرقمي القائم على استخدام جهاز الكمبيوتر والتقنيات الحديثة التي تقدم المعلومات الإلكترونية الأولية والثانوية، حيث أن المكتبات الإلكترونية تمنح مستخدميها القدرة على  الدخول أو الوصول للمعلومات الإلكترونية والتواصل من خلال شبكة الإنترنت والدخول على الموقع الخاص بالمكتبة.

وخير مثال على المكتبة الإلكترونية مكتبة واحة المعرفة التي تطرحها شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة ين أيدى زائريها والباحثين والطلاب والتي تتضمن رسائل ماجستير جاهزة ودكتوراه في العديد من التخصصات بالإضافة إلى رسائل ماجستير كاملة doc وبصيغة pdf جاهزة للتحميل المباشر.

ما المقصود بالمكتبة الإلكترونية

ملخص رسالة ماجستير جاهزة في مناهج وطرق التدريس الحديثة

 

هدفت رسالة الماجستير التي بين أيدينا التي كانت تحت عنوان "دور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية" من عمل الباحث خالد هادي زعال الغريب إلى تعرف مستوى الدور الذي تقوم به المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرق التدريس الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطراق التدريس تعزي لمتغيرات (الجنس، العمر، سنوات الخبرة في التدريس، الرتبة الأكاديمية).

هذا وتكونت عينة الدراسة من 250 عضواً من أعضا هيئة التدريس العاملين بالجامعات الكويتية للعام الدراسي 2016/ 2017 م، تم اختياراها بالطريقة العشوائية، وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدراسة وتكونت من أربعة مجالات هي (الأهداف، المحتوى، طرائق التدريس والأنشطة، والتقويم).

هكذا وأظهرت النتائج أن مستوى الدور الذي تقوم به المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية وفق محوري الأهداف والتقويم كانت بدرجة مرتفعة، في حين كان مستوى هذا الدور وفق محوري طرائق التدريس والأنشطة بدرجة متوسطة.

وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فورق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية لدور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التدريس.

وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث خالد هادي زعال الغريب بمجموعة من التوصيات من أهمها :

قيام المكتبات الإلكترونية بتحديد وصياغة الأهداف التربوية المتعلقة بتطوير المناهج وطرق التدريس بطريقة سليمة ووضع السياسات الكفيلة بتحقيقها.

التأكد على المكتبات الإلكترونية بضرورة تطوير الخطط والمناهج وطرائق التدريس وفق خطة مدروسة ومكتوبة ومعدة مسبقاً وتقديم المواد العلمية اللازمة لها.

ملخص رسالة ماجستير جاهزة في مناهج وطرق التدريس الحديثة

تحميل رسائل ماجستير كاملة

 

يمكنكم تحميل رسائل ماجستير كاملة doc وبصيغة pdf في كافة التخصصات والمجالات، وإن كنت تبحث عن رسائل ماجستير جاهز عن مناهج وطرق التدريس الحديثة. يمكنك تحميل رسالة ماجستير تحت عنوان "دور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية" للباحث خالد هادي زعال الغريب قسم المناهج والتدريس بجامعة آل البيت بالإضافة إلى رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: