طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1495)

رسائل ماجستير ودكتوراة فى علم الاجتماع

رسالة ماجستير في علم الاجتماع تلقى في الآونة الأخيرة عمليات البحث عن موقع رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية اهتمام كبير سواء من الباحثين أو من طلاب الدراسات العليا أو من الأساتذة والذي من خلاله يستطيعون تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه pdf في كثير من المجالات والتخصصات بشكلٍ عام وفي علم الاجتماع بشكلٍ خاص، وحرصاً من شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على تقديم يد العون ومساعدة جميع الباحثين والطلاب تم طرح رسالة ماجستير في علم الاجتماع للباحث عرابي عجاين تحت عنوان "أسباب تأخر سن الزواج عند الشباب من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع والديمغرافيا" من جامعة قاصدي ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع والديمغرافيا، كما يمكنكم تحميل العديد من رسائل الماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية من خلال واحة المعرفة الخاصة بموقع  شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

هذا وتناول بالشرح هذا المقال أهم النقاط التي تضمنتها رسالة الماجستير وكيف تناول الباحث موضوع الرسالة وما الهدف منها وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. ماهية الزواج.
  2. أحكام الزواج.
  3. أهمية وأهداف الزواج.
  4. أهم معوقات الزواج.
  5. ملخص رسالة ماجستير جاهزة في علم الاجتماع.
  6. تحميل رسائل ماجستير كاملة pdf.

 

رسائل ماجستير ودكتوراة فى علم الاجتماع

ماهية الزواج

 

عرف الزواج على أنه عقد يتم بين رجل وامرأة على الوجه الشرعي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة والرحمة والتعاون وإحصان الزوجين والمحافظة على الأنساب، وأن البيت ينمو ويتحول إلى بيوت عدة عن طريق الزواج والذي يعتبر من خائص العنصر البشري، لذلك اهتمت به الشرائع السماوية خاصة الدين الإسلامي الذي قدس رابطة الزواج واعتبره ميثاقاً غليظاً حيث جعل حله أبغض الحلال.

وتضمنت رسالة الماجستير بعض من المفاهيم والمصطلحات التي استعانت بها الباحث بخصوص الزواج ومنها الآتي:

تعريف المعدل الخام للزواج

 

 هو عدد الزيجات لكل 1000 شخص من مجموع السكان الكلي خلال سنة ويتم حسابه من خلال عدد الزيجات وليس عدد الأشخاص الذين يتزوجون ويؤخذ في الحسبان أعداد الزواج الأول وإعادة الزواج ويسحب لما ورد في رسالة ماجستير جاهزة على أساس القانون التالي:

معدل الزواج الخام=1000x  عدد الزوجات/ المجموع الكلي للسكان.

تعريف المعدل الخام للزواج

تعريف العمر المتوسط للزواج

 

 هو المتوسط للرجل والمرأة عند أول زواج ويتم حسابه أثناء تعداد أو مسخ خلال سنة محددة.

تعريف سن الزواج

 

هو السن الذي يسمج للرجل والمرأة بالزواج فيه، وقد صادق عليه قانون الأسرة الجزائري سنة 1984 وفقاً لما جاء في رسالة ماجستير كاملة doc تحت عنوان "أسباب تأخر سن الزواج عند الشباب من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع والديمغرافيا" على أن يكون 18 سنة للفتاة و 21 سنة للفتى.

مفهوم تأخر سن الزواج

 

 يعني في مضمونة تجاوز السن المحددة والملائمة للزواج التي يفرضها المجتمع ويراها ملائمة وكل من تجاوز هذا السن يعتبر متأخراً في الزواج.

مفهوم تأخر سن الزواج

مفهوم العزوبية

 

 تعني الأشخاص الذين لم يسبق لهم الزواج مطلقاً.

أحكام الزواج

 

يتضمن الزواج أحكام شرعية يمكن عرضها باختصار كالآتي:

  • يكون الزواج واجباً إذا خاف أو تيقن الإنسان الوقوع في الزنى لو لم يتزوج لأن حماية الدين وصيانة العرض وصون النفس عن الحرام من أهم الواجبات.
  • يصبح الزواج حراماً إذا كان من المكلف غير قادر على نفقات الزواج، ويتأكد الوقوع في الظلم إن تزوج يكون الزواج حراماً لأنه طريق للوقوع في الحرام، وكل ما يتعين ذريعة للحرام يكون حراماً ولكن حرمته تكون لغيره لا لذاته ولكن إذا علمت المرأة بعجز الرجل عن وطئها وعن الإنفاق عليها، ومع هذا رضيت الزواج به، فحينئذ يكون العقد صحيحاً.
  • يكون الزواج مكروهاً متى خاف المكلف الوقوع في الجور  والظلم والضرر خوفاً لا يصل إلى مرتبة اليقين إن تزوج لعجزة أو النقص أو الإنفاق أو لضعف عن الاتصال بالزوجة أو إساءة العشرة وفي هذا يقول ابن جزي المالكي (النكاح المكروه هو لمن لم يحاف الزنى وخاف أن لا يقوم بحقوقه).
  • يصبح الزواج مندوباً إذا كان الشخص معتدل الطبيعة بحيث لا يخشى الوقوع في الزنى لو لم يتزوج ولا يخشى أن يظلم لو تزوج وهو قادراً على المهر والنفقة.
  • يكون الزواج مباحاً إذا انتفت الدواعي والرغبات إلى الزواج وذلك إما لأنه لم يخلق له شهوة أو كانت له شهوة وذهبت لعارض كالمرض والكبر وفي الوقت نفسه لم توجد الموانع المادية من نفقة ونحوها ولا المعنوية من ظلم وإضرار.

أحكام الزواج

أهمية وأهداف الزواج

 

للزواج أهداف كثيرة من أهمها الآتي:

  • المحافظة على النوع الإنساني لأنه من البديهيات التي لا تقبل الجدل، فالزواج طريق إلى تكاثر النسل، وعامل أساسي على استقراره وبقائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
  • يحافظ الزواج على الأنساب ومن الزواج الذي شرعه الله سبحانه وتعالى تفتخر الأولاد بانتسابهم إلى آبائهم، ولأن في هذا النسب اعتبارهم الذاتي، وكرامتهم الإنسانية، وسعادتهم النفسية، ولو لم يكن ذلك الزواج لعج المجتمع الإنساني بأولاد لا كرامة لهم ولا انساب.
  • المحافظة على سلامة المجتمع من الانحلال الخلقي بالزواج ويأمن الأفراد من الفساد الاجتماعي لأن غريزة الميل إلى الجنس الآخر قد أشبعت بالزواج المشروع والاتصال الحلال.
  • تعاون الزوجين على تكوين الأسرة وتربية الأولاد، ومسؤولية الحياة حيث يكمل كل منهما الآخر فالمرأة ضمن اختصاصاتها وما يتفق مع طبيعتها وأنوثتها وذلك في القيام بحقوق الزوج والإشراف على إدارة البيت والقيام بواجب الحضانة والتربية، والرجل أيضاً يعمل ضمن اختصاصه وما يتفق مع طبيعته ورجولته، وذلك في مسؤولية القوامة على الأسرة، والسعي وراء العيال والقيام بأشق الأعمال وبهذا تتم وتسود روح التعاون بين الزوجين وتتكون الأسرة.
  • المحافظة على سلامة المجتمع من الأمراض وذلك بالزواج الشرعي ينجو المجتمع من الأمراض الفتاكة التي تنتشر نتيجة الزنا واقتراف الفاحشة، ومن أهمها (مرض السيلان، مرض الزهري، مرض التقرحات الجنسية، مرض القرح اللين، مرض النضج الجنسي المبكر).
  • تحقيق السكن الروحي والنفسي وينمو بين الزوجين رابطة المودة والرحمة ويسكن كل منهما إلى أنس الآخر، ويجد كل منهما سعادته في الآخر.
  • تأجيج عاطفة الأمومة والأبوة وهي العاطفة الفاضلة في نفس الأبوين نحو أولادهما، ولا يخفي على كل ذي عقل وبصيرة ما في هذه المشاعر النفسية من أثر بالغ، ونتيجة طيبة في رعاية الأولاد، والسهر على مصالحهم والنهوض بهم نحو حياة أفضل ومستقبل جاد.

 

أهم معوقات الزواج

 

هناك معوقات كثيرة تمنه الأفراد وتجعلهم غير قادرين على الزواج، وتختلف هذه المعوقات من فرد إلى آخر، ومن مجتمع إلى آخر باختلاف الظروف والأحوال، ومن أهم هذه المعوقات كما ذكر الباحث عرابي عجاين من خلال رسالة ماجستير تحت عنوان "أسباب تأخر سن الزواج عند الشباب من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع والديمغرافيا" الآتي:

(البطالة، غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، الحالة الاقتصادية وانخفاض الدخل، المطالب المبالغ فيها من طرق الأسرة، غلاء المهور، هموم الشباب بسبب الأهل في اختيار الطرف الآخر، تأثر المجتمع العربي بالمجتمع الغربي، مشكل السكن الذي يعد من أساسيات استقرار الأسرة).

هذا ويُعَد الزواج هو أساس الحياة الأسرية وهو أساس كل مجتمع حيث يعد الركيزة الأولى في تشكليه، وأن الزواج هو سنة الله في الحياة وهو ليس مجرد اتحاد بين جسمين بل هو تزاوج بين روحين، والهدف منه ليس مجرد اللذة العابرة بل تحقيق الكمال في البشرية، واستمرار الحياة.

ملخص رسالة ماجستير جاهزة في علم الاجتماع

 

قال الباحث من خلال رسالة ماجستير جاهزة في علم الاجتماع تحت عنوان "أسباب تأخر سن الزواج عند الشباب من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع والديمغرافيا" أن الزواج هو أقدم النظم الاجتماعية إذ هو قديم قدم الإنسان ويعد أول بناء لتشكيل الأسرة، أنه عقد يفيد اقتران بين رجل وامرأة وفق معايير يحددها الشرع والمجتمع، حيث حثت عليه الشريعة الإسلامية في عدة مواطن.

هذا وقد اعترض الزواج اليوم عدة معوقات وأسباب أصبحت عيق الشباب على عقد القران والزواج فأصبح بما يعرف ديموغرافيا بتأخر سن الزواج الذي لم يعرفه المجتمع الجزائري من قبل حيث كان متوسط سن الزواج حسب أول تعداد قامت به الجزائر عام 1966 في 23.2 سنة، 18.3 عند الذكور والإناث على التوالي أما عند آخر تعداد والذي أقيم في عام 2008 فوصل إلى 33 سنة و 29.3 سنة عند الذكور والإناث على التوالي وكان أسباب ذلك حسب الدراسة الذي قام بها الباحث من وجهة نظر الطلبة الجامعيين الآني:

  • العلاقات الغير شرعية.
  • تكاليف الزواج الباهظة.
  • تدخلات الأسرة في مجال الزواج.
  • العمل ومواصلة التعليم.

كل هذه الأسباب جعلت الشباب يتأخرون في سن الزواج بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وقد تناول الباحث مشكلة الدراسة من خلال ثلاث فصول:

  • الفصل الأول: تتضمن الإطار المنهجي للدراسة بعرض إشكالية الدراسة وفرضياتها وأسباب اختيار الموضوع وأهمية وأهداف الموضوع وعرض للدراسات السابقة التي تتعلق بالموضوع وتحديد لمفاهيم والمصطلحات.
  • الفصل الثاني: تتضمن ماهية الزواج وتطوره في الجزائر بدايةً من عرض لأحكام الزواج وشرعيته وأهميته وأهدافه وشروط الزواج الصحيح في الإسلام وعرض لبعض أشكال الزواج وأهم المعوقات وصولاً إلى تطور الزواج في الجزائر.
  • الفصل الثالث: وقد تناول فيه الباحث الجانب التطبيقي العملي وعرض لأهم الإجراءات المنهجية التي اتبعها الباحث بداية من عينة الدراسة والمنهج المستخدم وأدوات جمع البيانات وعرض وتحليل نتائج الدراسة بفرضياتها ودراسة ومناقشة الفرضيات كلٍ على حدة والتي كانت عددها أربعة فرضيات.

واختتم الباحث رسالة الماجستير بأهم التوصيات والمقترحات وقائمة بأهم المراجع التي استند بها الباحث في رسالته العلمية.

 

تحميل رسائل ماجستير كاملة pdf

 

يمكنك تحميل رسائل ماجستير كاملة doc أو بصيغة pdf من خلال واحة المعرفة الخاصة بموقع دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة بصورة مجانية في كافة التخصصات وتشمل تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية، وأن كنت تبحث عن رسالة ماجستير في علم الاجتماع يمكنك تحميل رسالة ماجستير كاملة pdf تحت عنوان "أسباب تأخر سن الزواج عند الشباب من وجهة نظر الطلبة الجامعيين دراسة على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع والديمغرافيا" للباحث عرابي عجاين من جامعة قاصدي ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع والديمغرافيا من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017