طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مجلة عربية لنشر البحوث العلمية

2023/01/17   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(930)

أفضل المجلات العلمية العربية لنشر الأبحاث

 

يبحث كثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى الأساتذة في الجامعات عن مجلة عربية لنشر البحوث العلمية سواء كانت في التخصصات العلمية أو التربوية أو الاجتماعية أو غيرها من التخصصات، وذلك من منطلق زيادة أهمية النشر العلمي في الآونة الأخيرة وبالأخص في الجامعات العربية فأصبح أحد معايير التمييز بين الباحثين في مجال تخصصاتهم بالإضافة إلى كونه معيار لقياس مدى أهمية وتطور المؤسسات التعليمية.

هذا وأصبحت عملية نشر البحوث العلمية أمر ضروري وأهم متطلبات حصول الباحثين على درجة علمية مرموقة سواء ماجستير أو دكتوراه، ولذلك يهتم كثير من الباحثين بالبحث عن مجلة عربية لنشر البحوث العلمية بطريقة سهلة وسريعة وذات معامل تأثير وقيمة اعتبارية عالية.

لذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على طرح هذا المقال في ضوء الاهتمام المتزايد من قبل الباحثين عن العثور على مجلة عربية لنشر البحوث العلمية وذلك من خلال بعض من النقاط الهامة  وهي كالآتي:

  1. مفهوم عملية النشر العلمي.
  2. أهم أهداف وأساسيات النشر العلمي.
  3. أفضل المجلات المحكمة التابعة للجامعات المصرية.
  4. كيفية النشر في أفضل مجلة عربية لنشر البحوث العلمية.

أفضل المجلات العلمية العربية لنشر الأبحاث

مفهوم عملية النشر العلمي

 

يقصد بعملية النشر العلمي هو نشر الأبحاث والمقالات العلمية التي تم إنجازها من قِبَل الباحثين في مجال تخصصه في دوريات علمية مرموقة أو مجلة عربية لنشر البحوث العلمية والتي تحظى بمعاملات تأثير عالمية ومدرجة في التصنيفات العالمية من أجل ضمان إتاحة البحث لجميع المهتمين به، فالمجلات العلمية المحكمة سواء كانت مجلة عربية لنشر البحوث العلمية أو مجلة أجنبية تتمثل في المجلات الموثوقة التي تصدر عن جهات أكاديمية كالجامعات المصرية على سبيل المثال مثل (عين شمس، القاهرة، طنطا، كفر الشيخ، المنصورة، وغيرها).

هذا ويعد النشر العلمي في مجمله مؤشراً يعكس مدى تطور البحث العلمي وهو بمثابة المحصلة النهائية التي يقوم بها الباحث لنشر ما قام بإنجازه من أعمال وعلم ومعرفة من أجل المساهمة في تنمية المجتمع من خلال تطوير أساليب العمل لدى المؤسسات والأفراد.

هكذا ويعد النشر العلمي ركيزة أساسية وعاملاً من أهم أسس التصنيف، فالكثير من التصنيفات العالمية تضع في اعتبار تقييمها للجامعات وتحديد ترتيبها على المستوى الدولي، حجم وجودة الإنتاج الفكري العالمي لهذه الجامعات، وعدد مرات الاستشهاد والاقتباسات المرجعية من أبحاثها المنشورة.

 

مفهوم عملية النشر العلمي

أهم أهداف وأساسيات النشر العلمي

 

أصبحت الحاجة في الوقت الحالي للبحث العلمي أكبر مما كانت عليه بالإضافة إلى العثور على مجلة عربية لنشر البحوث العلمية ذات معامل تأثير عالي وتتحقق فيها المعايير الاعتبارية، إذ يتطلب إنجاز وتنفيذ البحوث العلمية اتباع خطوات منهجية علمية سليمة تعتمد عليها منظومة النشر العلمي سواء في الجامعات العربية أو الأجنبية.

هذا ويعتبر النشر العلمي أحد أهم المعايير المستخدمة لتقدير مستوى الإنتاج العلمي، وله أهمية كبيرة تتمثل في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  1. تحسين وتطوير طرق وأساليب عمل وأداء الأفراد والمؤسسات من خلل الاطلاع على آخر التطورات في مجال أو تخصص معين، حيث أن عملية بناء المعرفة هي عملية تراكمية ونقل المعرفة يتيح المجال للبناء عليها وتطويرها.
  2. المساهمة في تنشيط حركة البحث العلمي وتطويره، وزيادة في عدد الأبحاث المنجزة والتي تتمتع بكفاءة عالية.
  3. ضمان الحقوق الفكرية للباحثين، حيث يكون النشر العلمي بمثابة توثيق رسمي لكافة أعمالهم البحثية.
  4. إمكانية الاطلاع على ما سبق نشره من دراسات وأبحاث سابقة ونتائجها حول الموضوع المراد البحث فيه، وتطويرها والإضافة عليها.
  5. تزيد عملية النشر من وعي أفراد المجتمع بأهمية البحث العلمية والعمل على تنميته.
  6. قد يحقق النشر العلمي منافع شخصية للباحث سواء كانت مادية أو معنوية وقد يساهم في تحقيق الشهرة للباحث.
  7. الحرص على تبادل العلوم والمعارف وجعلها متاحة لجميع المختصين والمهتمين.
  8. توسيع المدارك وتطوير المهارات البحثية لدى الباحثين وتعزيز الثقة في النفس حيث يشعر الباحث بأهمية بحثه وقدرته على المنافسة مع أقرانه.
  9. يساهم في تحسين مستوى الكتابة العلمية الأكاديمية لدى الباحثين ويساعد في تكوين ملكة القراءة النقدية لدى الباحث.

أهم أهداف وأساسيات النشر العلمي

أهم أساسيات النشر العلمي

 

يمكن تلخيص أساسيات النشر العلمي إذا كانت المجلة أجنبية أو مجلة عربية لنشر البحوث العلمية في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  1. أصالة المحتوى بحيث تكون فكرة الموضوع أو الدراسة فكرة أصيلة ناتجة عن تراكم معرفي وأسس علمية وسعة اطلاع من قِبَل الباحث.
  2. اتباع منهج بحث علمي واضح والحرص على أن يتناسب مع طبيعة موضوع الدراسة والمشكلة البحثية.
  3. تحديد أهمية البحث بوضوح وكيف يمكن أن يساهم هذا البحث في إضافة للمجال أو التخصص الذي ينتمي إليه الباحث.
  4. يجب التركيز من قِبَل الباحث على أن تكون اللغة التي يستخدمها لغة علمية أكاديمية واضحة ودقيقة خالية قدر الإمكان من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  5. من الضروري أن يختار الباحثين مجلة عربية لنشر البحوث العلمية الخاصة بهم متناسبة مع مجال وتخصص البحث.
  6. أي مجلة عربية لنشر البحوث العلمية تتضمن في آليات معايير وقواعد وخطوات يجب على الباحثين الأخذ وبها والحرص على ابتاعها بكل دقة وتركيز.

 

أهم أساسيات النشر العلمي

أفضل المجلات المحكمة التابعة للجامعات المصرية

 

قبل أن يختار الباحث مجلة عربية لنشر البحوث العلمية الخاصة به يجب أن يتعرف أولاً على أهم المجلات المحكمة التابعة للجامعات المصرية ونذكر من أهمها الآتي:

أولاً: المجلات العلمية جامعة عين شمس :

استطاعت المجلات العلمية بجامعة عين شمس باعتبارها مجلة عربية لنشر البحث العلمية الحصول على  درجات متقدمة في عدد من التصنيفات والتقييمات سواء كانت المحلية أو الإقليمية أو الدولية، وذلك بالتعاون مع علمائها وباحثيها، ومن بين هذه المؤسسات المجلس الأعلى للجامعات للمجلات العلمية المصرية.

وذلك من منطلق حرص جامعة عين شمس على الوصول إلى أعلى الدرجات في مختلف المجالات والتخصصات، وتسعى دائماً أن تكون من بين أفضل الجامعات والأكثر تقدماً في تقييم المجلات العلمية الصادرة عنها سواء كانت على المستوى المحلي أو المستوى الدولي، وذلك من أجل تحقيق استفادة أكبر للباحثين من جهة ومساعدة الجامعة على الصعود في أعلى التصنيفات الدولية من جهة أخرى.

 

ثانياً: المجلات العلمية جامعة القاهرة :

تضم جامعة القاهرة ما يقرب من 45 مجلة عربية لنشر البحوث العلمية محكمة وموثوقة في العديد من الكليات التابعة لها ومن أفضل هذه المجلات مجلة جامعة القاهرة وهي متخصصة في نشر كافة البحوث المتقدمة في العديد من المجالات، وهي مجلة علوم تطبيقية طبيعية تهدف إلى تقديم مساهمات كبيرة في الأبحاث التطبيقية والمعرفة في جميع أنحاء العالم من خلال نشر مقالات بحثية أصيلة عالية الجودة في مجالات متعددة مثل (الطب، الصيدلة، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، العلوم الأساسية والبيولوجية، الرياضيات والهندسة وعلوم الحاسب، العلوم الزراعية.

هذا وتمنح هذه المجلة كونها مجلة عربية لنشر البحوث العربية إمكانية الوصول المفتوح وبصورة مجانية من خلال شبكة الإنترنت لكافة البحوث بمجرد نشرها لتسمح لمستخدميها بقراءة النصوص الكاملة أو تنزيلها أو نسخها أو توزيعها أو طباعتها) ويمكن الدخول إلى هذه المجلة من خلال الرابط التالي (أضغط هنا)، وإن كنت تبحث عن مجلة عربية لنشر البحوث العلمية أخرى تابعة لجامعة القاهرة يمكنك الاختيار من بين 45 مجلة عربية علمية محكمة من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

ثالثاً: المجلات العلمية بجامعة طنطا :

تتضمن جامعة طنطا مجموعة من المجلات العلمية في العديد من التخصصات وجميعها مجلات علمية محكمة ذات معامل تأثير عالي وتتمتع بجودة عالية ومكانة مرموقة بين الجامعات المصرية ومن ضمن هذه المجلات مجلة كلية التربية جامعة طنطا.

هكذا وتصدر كلية التربية جامعة طنطا مجلة علمية تربوية محكمة تحت مسمى مجلة كلية التربية وتهدف الجامعة من خلال هذه المجلة إلى المشاركة في تشجيع حركة البحث العلمي والتربوي بالإضافة إلى تحقيق إضافة جديدة على الساحة العلمية في مجالات العلوم التربوية، والحرص على نشر وتعزيز الدراسات والأبحاث العلمية في مجال العلوم التربوية وذلك كونها مجلة عربية لنشر البحوث العلمية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي.

هذا وتسعى المجلة إلى الارتقاء بمستوى التعليم العالي والمستوى العلمي للأبحاث في مجال العلوم التربوية بحيث تلائم سوق العمل وحل المشكلات التعليمية والمجتمعية يمكن الدخول إلى مجلة التربية جامعة طنطا من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

رابعاً: المجلات العلمية بجامعة كفر الشيخ :

تضم جامعة كفر الشيخ عدد كبير من المجلات العلمية الموثوقة في كثير من التخصصات كونها مجلة عربية لنشر البحوث العلمية ومن بين هذه التخصصات مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب جامعة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية، ويتم إصدارها بصورة دورية كل سنة أشهر في كل من شهر يناير وشهر يونيو، وهي مجلة متخصصة في نشر الدراسات والبحوث في جميع العلوم الإنسانية والأدبية.

هذا وتعني المجلة بنشر أبحاث علمية فورية وجادة تتمثل إضافات علمية في كثير من مجالاتها، والمجلة على استعداد تام لنشر كافة البحوث خارج الجامعة سواء داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها من الجامعات العربية ويمكن الدخول إلى مجلة الدراسات الإنسانية  والأدبية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

أفضل المجلات المحكمة التابعة للجامعات المصرية

كيفية النشر في أفضل مجلة عربية لنشر البحوث العلمية

 

هناك العديد من المجلات العربية المرموقة والمحكمة في جميع أنحاء الوطن العربي والتي تغطي كافة التخصصات والمجالات، وبالنسبة عن كيفية الاتصال بمجلة عربية لنشر البحوث العلمية يمكنك ذلك من خلال التواصل معنا في شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

هذا حيث تمتلك شركة دراسة إمكانية المساعدة في النشر بل وضمان النشر من قبل شركة دراسة و الحصول على خطاب القبول لنشر في فترة زمنية من 7 إلى 25 يوم  عمل كحد أقصى من تاريخ استلام البحث مع ضرورة الالتزام بمعايير وآليات ومواصفات البحث وفقاً لآلية المجلة المستهدفة للنشر، كما يمكن استلال بحث من رسالة علمية  كخدمة مستقلة برسوم مستقلة بخلاف رسوم التحكيم و النشر.

لنشر أبحاثكم العلمية في مجلة عربية لنشر البحوث العلمية يمكنكم التواصل معنا من خلال رابط خدمة النشر في المجلات العلمية المحكمة أو من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: