طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

يمثل مدخل التعلم القائم على التکامل بين المحتوى واللغة (CLIL) أحد أکثر الطرق شيوعًا لإعداد الخريجين لمواجهة الحياة العملية، وسوق العمل فى المستقبل. ولقد انتشر استخدام هذا المدخل في کافة مستويات المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء الدول الأوروبية التى لا تتحدث الإنجليزية، وکذلک فى دول شرق أسيا، وبعض البلدان العربية؛ بغية تحقيق الأهداف التعليمية التى تسعى إليها هذه المؤسسات. وقد هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية مدخل (CLIL) فى تنمية بعض کفايات تدريس العلوم بالإنجليزية، وخفض قلق التدريس لدى (30) طالبًا من الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي- تخصص علوم، الملتحقين بدورة تدريس العلوم بالإنجليزية، والتى تعقد بکلية التربية جامعة بني سويف. وشملت أدوات البحث بطاقة ملاحظة کفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية، ومقياس قلق تدريس العلوم بالإنجليزية، وکذلک دليل المدرب وأوراق عمل المتدربين. وبالإضافة إلى المنهج الوصفي، فقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة.
   وقد أوضحت المعالجة الإحصائية التى شملت المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، واختبار قيمة (ت)، توافر کفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية بدرجة کبيرة لدى مجموعة البحث؛ نتيجة تدريبهم على التدريس باستخدام مدخل (CLIL). وعلى الرغم من أن نتائج البحث بينت فعالية مدخل (CLIL) فى خفض قلق تدريس العلوم بالإنجليزية لدى مجموعة البحث، فقد کشفت المعالجة الإحصائية باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، عن وجود علاقة ارتباط موجبة ضعيفة بين کفايات تدريس العلوم بالإنجليزية وقلق التدريس لديهم. وبناء على هذه النتائج؛ اقترحت مجموعة من التوصيات والبحوث المتعلقة بتدريس العلوم بالإنجليزية، وإعداد معلمي العلوم لهذا الغرض.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017