طلب خدمة
×

التفاصيل

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقات السببية بين الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية والتميز المؤسسي من خلال الدور الوسيط للسعادة في بيئة العمل الجامعي. ولتحقيق هذا الهدف، استُخدم مقياس الذکاء العاطفي لوونغ ولو (WLIES; Wong & Law, 2002)، ومقياس السعادة في بيئة العمل، ومقياس التميز المؤسسي وجميعهما من إعداد الباحث. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتصميم البحث الکمي، حيث جمعت بياناتها من عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها 116 قائدة أکاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وقد کانت أبرز النتائج ما يلي: أولاً، حصول جميع متغيرات الدراسة على مستويات تقييم کلية مرتفعة. ثانيًا، يؤثر الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية بشکل مباشر وإيجابي في التميز المؤسسي، وبالمثل في السعادة في بيئة العمل. ثالثًا، ارتبطت المستويات المرتفعة من السعادة في بيئة العمل بمستويات أعلى من التميز المؤسسي. أخيرًا، تم الکشف عن أن السعادة في بيئة العمل تتوسط جزئيًا في علاقة التأثير بين الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية والتميز المؤسسي. وبشکل إجمالي، أظهرت النتائج مؤشرات مطابقة مرتفعة تدل على أن النموذج المقترح للدراسة يفسر العلاقات المفترضة، ويمثل النموذج السببي الأنسب لمتغيرات الدراسة الحالية


 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017