طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أهم الخطوات لتقديم عرض تقديمي متميز

2022/09/18   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3042)

أهم الخطوات لتقديم عرض تقديمي متميز

 

يعتبر تقديم العروض الشفهية وتقديم نفسك وأفكارك عوامل أساسية وهامة للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم الأفكار واستخدام اللغة الحركية واللفظية في وقت واحد، بالإضافة إلى استخدام وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين للشخص والعرض التقديمي.

وفي حالة إذا كان هناك عرض قريب لبحثك وتشعر بقلق شديد توجد بعض النصائح والخطوات التي تضمن لك تقديم عرض متميز وحضور رائع، بالإضافة إلى توضيح لأهم الكلمات التي يجب أن تقال في هذا الوقت، والمقال الحالي لا يتحدث عن تصميم العرض بل يتناول حضور المقدم للعرض، فمن خلاله سوف نتعرف سوياً على أهم الخطوات التي إذا اتبعتها جيداً سوف تتمكن من تقديم عرض شفهي قوي ومتميز وحضور جيد لك وذلك من خلال تناول نقطتين أساسيتين وهما:

  • تعريف العرض التقديمي.
  • أهم النصائح لضمان حضور متميز لمقدم العرض الشفهي.

تعريف العرض التقديمي

 

هو عبارة عن عرض شفهي يقوم به الباحث بتكليف من الأستاذ المشرف على البحث العلمي، حيث يقوم الباحث من خلاله بالتعريف بموضوع البحث العلمي الخاص به وأهم أساليب وإجراءات الورقة العلمية متضمناً المقدمة والمحتوى وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث ويكون العرض الشفهي في وقت وفترة زمنية محددة.

أهم النصائح لضمان حضور متميز لمقدم العرض الشفهي

 

هناك عدة نصائح هامة يجب اتباعها عند قيامك بتقديم العرض الشفهي الخاص بك وهي كالتالي:

  • توقع أنه خلال العرض سيتم توجيه بعض الأسئلة التي تتعلق بأمور ليست لها علاقة بما تقوم بعرضه، ولكن يجب أن تقوم بالإجابة على مثل هذه الأسئلة بكل أدب واهتمام لأنها تعكس احترامك للسائل.
  • سوف يتم توجيه بعض الأسئلة البديهية والتي ترى أنها أسئلة غبية وسخيفة من وجهة نظرك، ولكن يجب أن تتعلم أن تجيب على مثل هذه الأسئلة بهدوء والأهم بعدم إظهار أي تعابير توحي بالسخرية.
  • إذا لم تفهم وتستوعب السؤال الذي وجه إليك يجب عليك أن تستوضح السائل مرة أخرى أو تطلب إعادة السؤال مرة أخرى بكل أدب وهدوء.
  • يجب أن تحاول الإجابة على الأسئلة إجابة كاملة وواضحة فهذا يعطي للمتلقي الحماس للسؤال وأيضاً يعطي انطباع إيجابي عن تمكنك من البحث العلمي الخاص بك، ولكن من الضروري أن تتجنب التفاصيل المملة التي ليس لها أهمية.
  • إذا كان من ضمن الأسئلة الموجه إليك بعض الأسئلة التي تتعلق بأمورٍ لم تتطرق إليها من خلال عملك البحثي، في هذه الحالة يجب أن لا تشعر بالقلق ويكون إجابتك بكل بساطة "هذه نقطة مثيرة للاهتمام سأبحث عنها" ولا تقل إبدً " ليست من صميم عملي".
  • توجد بعض الأسئلة المعقدة والتي قد تأخذ وقت كبير للإجابة عليها، إذا تم توجيه أسئلة من نفس هذا النوع إليك فالأفضل أن تجيب إجابة مختصرة حفاظاً على الوقت، ومن ثم تخبر السائل بأنك ستتناقش معه لاحقاً للإجابة على هذا السؤال بشكل مفصل، بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض النتائج الموجودة في العرض.
  • في أغلب الأحيان يمكن أن توجه إليك بعض الأسئلة التي ليست لها علاقة بعملك البحثي وفي هذه الحالة تكون إجابة بسيطة وتتضمن الآتي: "ليست ضمن نطاقي البحثي أو ليست من الأمور التي يجب أن أعمل عليها خلال هذه الفترة".
  • من الضروري أن لا تكن مشدود الأعصاب أو في حالة غضب وأنت تجيب على الأسئلة الموجهة إليك، أو تأخذها بشكل شخصي لأن كل هذا سوف ينعكس على تعابير وجهك، مما يجعلها تعطي صورة غير جيدة عن شخصيتك.
  • يجب أن تتذكر جيداً أنك تستطيع أن تقبل أو ترفض وجهة نظر الطرف الآخر ولكن بأسلوب لطيف ومهذب، بالإضافة إلى كونه أسلوب علمي فلا تبدأ أبداً بكلمات مثل (لا أتفق معك أو أنت على خطأ) فهذه كلمات خاطئة وغير مهذبه.
  • في حالة أنك لم تقوم بالإجابة على بعض الأسئلة لا تقلق فهذا يعتبر أمر طبيعي والجميع مر بمثل هذه المواقف من قبل.
  • يجب أن تتذكر دائماً أنه من الطبيعي أن تقول لا أعلم وسأبحث.
  • عند الانتهاء من عرضك الشفهي من الجيد واللائق أن تتوجه بالشكر لجميع الحاضرين علة حسن استماعهم لك.
  • أثناء عرضك لبحثك أو ورقتك العلمية الخاصة بك يجب أن تتذكر جيداً أنك لست في حالة حرب فيجب أن تتسم كلياً بالهدوء.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي شيء مهم جداً فيجب أن تكون أنيقاً في حضورك وملبسك واختيارك للكلمات المناسبة.
  • يجب أن لا تتخذ الأسئلة الصعبة الموجهة إليك على محمل شخصي.
  • ضرورة أن تحضر قبل بدأ العرض بوقتٍ كافٍ لكي تتأكد من أن الأدوات الموجودة في غرفة العرض تعمل بشكل صحيح.
  • يجب أن تتوقع الجيد والأسوأ خلال عملية المناقشة.
  • من الأفضل أن تقوم بعمل تدريب على إلقاء بحثك أمام زملائك قبل عرضه على المشرف وأعضاء هيئة التدريس.
  • في حالة كان العرض الشفهي لك أون لاين فيجب مراعاة عدة نقاط هامة وهي:
  1. اختيار مكان مناسب وهادئ للعرض.
  2. التأكد من جودة الإنترنت.
  3. التأكد من وضوح الصوت ودقته.
  4. تجربة البرنامج المسئول عن العرض وكيفية التعامل معه قبل بدء العرض
  • في نهاية العرض يجب أن لا تقول هذا رأيي الشخصي، ولكن من الأفضل أن تقول في نهاية العرض باختصار هذا ما توصل إليه فريف البحث وكانت النتائج... وتبدأ في سردها بأسلوب علمي ومنظم.
  • يجب أن تعلم جيداً أن الهروب من شرح نقاط معينة من خلال الاستعجال أو أكل الحروف أمر شديد الخطورة يجب أن تتجنب فعله أثناء العرض.
  • إن العرض والحضور الجيد لا يأتي إلا بتوفيق الله تعالى ويأتي بعدها الأخذ بالأسباب مثل:
  1. التحضير الجيد للعرض التقديمي.
  2. الإلمام الكامل بكل عناصر العرض الرئيسية والفرعية.
  3. عدم وجود أخطاء بسيطة يمكن لها أن تؤثر بالسلب على جودة العرض مثل الأخطاء الإملائية أو اللغوية.
  4. من الجيد أن تقوم بعرض بحثك على مشرفك قبل وقت العرض الرسمي بفترة وجيزة لإبداء رأيه فيه.
  5. يجب أن تتسم بالتفاؤل وأن تستعن بالله على أن يثبتك.

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تناولنا بالشرح مفهوم العرض التقديمي وأهم النصائح التي يجب أن تتبعها لضمان جودة حضورك أثناء العرض التقديمي، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه والمُقبلين على تقديم العروض الشفهية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الهولي، شريفة. (2014). كيف تصنع قائداً متميزاً مهارات العرض والتقديم. التوجيه الفني العام للاقتصاد المنزلي. وزارة التربية. دولة الكويت.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada