طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية عمل عرض تقديمي (Presentation) جيد

2022/06/25   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(90)
كيفية عمل عرض تقديمي (Presentation) جيد

كيفية عمل عرض تقديمي مميز

المقدمة:

يتمتع العرض التقديمي (Presentation) بمجموعة من المهارات التي تتمثل في القدرات والقابليات التي تُمَكن الفرد من التفاعل مع الجمهور، والقدرة على نقل جميع الأفكار بصورة واضحة ودقيقة، ومن ثم النجاح في جذب انتباه الجمهور للعرض التقديمي (Presentation)، كما يطلب في المجال الأكاديمي في العديد من التخصصات تقديم العروض التقديمية من خلال ورش العمل، والمحاضرات والمؤتمرات، والندوات والحلقات النقاشية، وأيضاً المناقشات العلمية.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية عمل عرض تقديمي (Presentation) جيد وذلك من خلال الآتي:

  • تعريف العرض التقديمي
  • أهم أنواع العروض التقديمية.
  • أهم الشروط التي يجب توافرها في شخصية الباحث أو الطالب لتقديم عرض جيد.
  • مهارات العرض التقديمي (Research Presentation Skills).

تعريف العرض التقديمي

 

هو عبارة عن طريقة يستخدمها الشخص في العديد من المجالات يقدم من خلالها العديد من الأفكار التي تساهم إلى حل مشكلة ما أو عرض أفكار جديدة تساعد في إكساب معارف جديدة للمستمعين، وذلك من خلال تنظيم الأفكار واستخدام اللغة الحركية واللفظية، مع الاستعانة ببعض وسائل التوضيح المناسبة.

 

أهم أنواع العروض التقديمية

 

      هناك اختلاف في أنواع العروض التقديمية حسب الهدف منها، كما توجد العديد من التصنيفات المختلفة لأنواع العروض التقديمية، ولعل من أشهرها الآتي:

العروض الإبلاغية:

      هو أحد أنواع العروض التقديمية الشائعة والهدف الرئيسي منه تقديم معلومات أو نتائج أو خطط إلى الآخرين، وهذا النوع لا يحتاج إلى عرض مقاطع فيديو أو أمثلة فكاهية فيقتصر هذا العرض فقط على الإبلاغ بموضوع العرض وإيصال الفكرة إلى المستمعين بطريقة سهلة وواضحة ودقيقة.

العروض التعليمية التثقيفية:

     هو أحد أنواع العروض التقديمية الذي يهدف إلى تعليم الآخرين مهارات جديدة من خلال العرض التقديمي لغرض اكتسابها مع إمكانية تطبيقها، كما يفضل التنوع في أنماط التعليم لإيصال المهارات إلى الجمهور.

العروض الإقناعية:

      هو أحد أنواع العروض التقديمية الذي يهدف إلى إقناع الآخرين بحل لمشكلة من اقتراح مقدم العرض، أو الترويج إلى فكرة قد تساهم في زيادة الإنتاجية أو حل مشكلة ما، ويفضل في هذه العروض استخدام الرسوم البيانية والأرقام والأمثلة الناجحة المشابهة.

العروض التحفيزية:

      هو أحد أنواع العروض التقديمية التي تهدف إلى تحفيز الآخرين من خلال نقاط قوة المتحدث، والمحتوى. وغالباً ما يتم استخدام هذا النوع من العروض لجذب انتباه الحضور إلى نقطة معينة، تعاني من الإهمال أو لدفع الأشخاص إلى بذل جهود أكبر أو لتشجيع الأشخاص لمواجهة تغيير مرتقب.

 

 

بإمكانك أن تتعرف على نصائح لعرض الأبحاث الشفوية من خلال هذا المقال

 

أهم الشروط التي يجب توافرها في شخصية الباحث أو الطالب لتقديم عرض جيد

 

لكي يقوم الباحث أو الطالب بتقديم عرض تقديمي جيد يجب أن يتصف بما يلي:

1- شخصية الباحث:

أن يكون الباحث أو الطالب على إلمام تام بجميع أهدافه البحثية والمحتوى العلمي الذي سوف يتحدث عنه، وتوفير جميع أسئلة البحث العلمي أو الورقة العلمية التي سيقيم عليها العرض التقديمي (Presentation)، توضيح طبيعة وأسلوب البحث والدراسة سواء كانت دراسة كمية أو كيفية نوعية أو مختلطة، مع مراعاة إدراك الباحث لجميع أدوات البحث المستخدمة وفهم لكيفية التحليل.

2- شخصية المحرر:

يجب على الباحث أو الطالب أن يكون محرراً من خلال إجادته لتنسيق الشرائح، وأن يتكلم أكثر ما يكتب، يجب أن يكون هناك ترتيب وترقيم لصفحات البحث أو الورقة العلمية التي يقام عليها العرض التقديمي (Presentation)، الترتيب الجيد لجميع عناصر العرض التقديمي (Presentation) منذ بدايته وصولاً إلى نهايته، الانتقال إلى الجداول والرسوم البيانية المهمة.

3- شخصية المهرج:

يجب على الباحث أو الطالب عند إلقائه وتحدثة في العرض التقديمي (Presentation) أن يجذب أنتباه واهتمام المستمعين ولا يقتصر على السرد الخالي من المزاح، فلما لا أن يبدأ الطالب أو الباحث بنكتة أو إثارة لكي يجذب المستمعين إلى الحديث، حيث إن الجمهور يمل سريعاً من الحديث الطويل، مع مراعاة أن يقتصر الباحث أو الطالب في كلامه مع جعله مثيراً يجذب الانتباه والاهتمام.

4- شخصية الفيلسوف:

يجب على الباحث أو الطالب أن يكون فيلسوفاً عند الإلقاء، وذلك عن طريق أن يبني عناصر العرض بكل منطقية وأن يكون جاهز للرد على جميع التساؤلات الموجه إليه، وأيضاً محاولة فهم ما يفكر فيه الآخرون.

لذلك يعد العرض التقديمي أو (Presentation) دليلاً على ذكاء ومهارة وكفاءة الباحث أو الطالب لذلك يجب على الباحث الحرص على تقديمه بأفضل ما لديه لتحقيق أفضل النتائج والاستجابة من المستمعين له.

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن إعداد وكتابة التقارير وعرضها من خلال هذا المقال.

 

مهارات العرض التقديمي (Research Presentation Skills)

 

وتعرف أيضاً باسم (RPS)، حيث توجد عدة مهارات يجب أن تتوافر في الباحث قبل البدء في العرض التقديمي وتتمثل في الآتي:

  • يجب أن يقوم الباحث أو الطالب بالتسجيل الشخصي لنفسه قبل البدء في العرض ومن خلال الاستماع لهذا التسجيل يقوم الباحث بالتقييم وأن يضع نفسه محل المُستَمع، وأن يقوم الباحث بتوجيه السؤال إلى نفسه، هل الموضوع الذي هو بصدده مألوف لدى الجميع أو غير مألوف وهل هو موضوع مكرر أو لم يتم دراسته من قبل، وهل يتم إلقاء العرض التقديمي في أول النهار والأشخاص منتبهين أما في نهاية النهار والأشخاص مرهقين.
  • يجب عدم تضمين أدبيات الدراسة في العرض التقديمي، لأن أغلب الناس لا يريدون سماعها وهي بالنسبة إليهم مملة حتى ولو كانت ممتعة بالنسبة لك، لذلك يفضل وضعها في قائمة المراجع.
  • يجب تقسيم الوقت وفقاً للأولويات فإذا كان فصل النتائج من ضمن العرض التقديمي فخصص له نصف الوقت المتاح لديك فإذا كان هناك 20 دقيقة للعرض خصص 5 دقائق للمقدمة و5 دقائق لعرض منهجية البحث الخاصة بك و10 دقائق لعرض النتائج ومناقشتها.
  • التأكد من سلامة الشرائح من خلال التأكد من وضوح الخط والأرقام والعناوبن الرئيسية واضحة ومحددة حتى لا تقع في دائرة الحرج والتساؤلات والتعليقات .
  • عدم الاهتمام بالمؤثرات الخارجية التي تتضمن العرض التقديمي مثل الألوان المتعددة وعروض (SLID SHOW) كل هذه أشياء ليست مهنية لأنها سوف تصرف انتباه المشاهدين على المحتوى بالتوجه إلى النظر إلى تلك المؤثرات، لذا يجب التقليل منها قدر الإمكان.
  • إذا كانت الدراسة الخاصة بك في النهاية تتسم بالقبول والكفاءة فيجب على الباحث أن يتبعها بتقديم المقترحات والدراسات المستقبلية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

إبراهيم، حيدر صبحي. (مارس 2020). محاضرة مهارات العرض والإلقاء باستخدام التكنولوجيا. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة ديالي. العراق.

الأعرج، عبدالله. @dralaaraj. (6 مايو 2022). إذا أردت أن تصنع (Presentation) أو عرض تقديمي حميل فأنت لحاجه إلى 4 نسخ من شخصيتك. [تغريدة]. تويتر. استرجع في 7 مايو 2022 من الرابط https://twitter.com/dralaaraj/status/1522524422619512832?t=AE7XFCYN7N18uBrKYneWYA&s=19

الهولي، شريفه. (2013). كيف تصنع قائداً متميزاً عنوان المحاضرة: مهارات العرض والتقديم. التوجيه الفني العام للاقتصاد المنزلي. وزارة التربية. الكويت.

 

 

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص كيفية عمل عرض تقديمي (Presentation) جيد، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017