طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خطوات إعداد قائمة محتويات البحث العلمي

2022/08/21   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1212)

خطوات إعداد قائمة محتويات البحث العلمي

 

المقدمة:

لقائمة المحتويات في البحث العلمي أهمية كبيرة إذ تعتبر المنظم والمرجع لجميع ما يتضمنه البحث العلمي بدايةً من المقدمة وصولاً إلى ملحقات البحث وقائمة المراجع والمصادر، لذلك يجب على الباحثين الاهتمام بها، ومراجعتها بعد تنفيذها والانتهاء من إعدادها، حتى لا يحدث خلط في أرقام الصفحات الخاص بأقسام البحث العلمي، مما يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى تلك الأجزاء.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على أهم خطوات إعداد قائمة محتويات البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • تعريف قائمة محتويات البحث العلمي.
  • أهمية كتابة قائمة محتويات البحث العلمي.
  • كيفية كتابة قائمة محتويات البحث العلمي.

تعريف قائمة المحتويات في البحث العلمي

 

تُعَد قائمة المحتويات في البحث العلمي هي الدليل الخاص بالرسالة العلمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه، حيث يستعين الباحث بكتابة هذه القائمة لكي يكتب فيها جميع محتويات البحث العلمي الخاص به، مما يجعل تصفح جميع أجزاء وأقسام البحث العلمي ومعرفة جميع محتوياته أمر سهل ويسير على القارئ، حيث تتضمن قائمة المحتويات جميع العناوين الرئيسية والفرعية الموجودة في البحث العلمي، وليس هذا فقط بل تشمل قائمة المحتويات على أرقام الصفحات الخاصة بهذه الأقسام، إذ تعتبر قائمة المحتويات أقرب إلى كونها خارطة يسعى الباحث من خلالها إلى تقسيم وتنظيم وترتيب البحث العلمي الخاص به حتى يكون بمقدور القرَّاء الوصول إلى المعلومات التي يريدون البحث عنها بشكل سريع ودقيق.

أهمية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي

 

من خلال إنشاء قائمة المحتويات (جدول المحتويات) في البحث العلمي، يُمكن الوصول إلى أي جزء من أجزاء البحث بسهولة؛ فمن خلال الاطلاع على القائمة والتعرف على رقم صفحات ذلك الجزء، والتوجه إليها مباشرة، وفي حالة عدم القيام بذلك فسوف يصبح الأمر صعًبا على القارئين والُمقيمين على السواء، لذلك تكمن أهمية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي كونها دليل استرشادي للقرَّاء للوصول السريع إلى أجزاء وأقسام الرسالة العلمية.

كيفية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي

 

يمكن القيام بكتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي من خلال العديد من الطرق المختلفة ولعل من أهم هذه الطرق الآتي:

الطريقة الأولى:

 وهي الطريقة التقليدية التي كانت متبعة في الماضي، حيث كان يقوم الباحث العلمي باستخدام المسطرة، ومن ثم القيام بعمل عمودين أحدهما يمثل بيان محتويات البحث العلمي، والعمود الآخر يمثل الصفحات المتعلقة بكل بيان، ويتم تحديد كم الصفوف التي يسطرها الباحث على حسب مشتملات البحث أو الرسالة العلمية، غير أن تلك الطريقة اندثرت، ولم يعد لها وجود في الوقت الحالي، وخصوصاً في ظل انتشار تطبيقات الحواسب الآلية المتخصصة التي يمكن من خلالها القيام بكتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي بأسلوب مثالي، مع إمكانية التعديل في أقل وقت ممكن، مثل برنامج الوورد.

الطريقة الثانية:

  • يتم في تلك الطريقة كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي عن طريق برنامج الوورد، من قائمة جدول ثم اختيار عدد الأعمدة والصفوف، وفًقا للمحتويات التي يتضمنها البحث العلمي، وبناًء على ذلك يتم تصميم جدول مكون من عمودين، وبالنسبة للصفوف حسب أجزاء البحث، ويشتمل العمود الأول على البيان، والثاني على الصفحات.
  • هناك العديد من الجامعات التي تلزم الطلاب بوضع الأبواب، ويندرج تحتها الفصول، فالمباحث، ثم المطالب، غير أن هناك أسلوب آخَر تتبعه بعض الجامعات الأخرى التي تطالب الباحثين بالبدء بالفصول، ويليها المباحث فالمطالب.
  • بالنسبة للطريقة السابقة في كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي، وعلى الرغم من سهولتها في الإعداد، فإنها يشوبها بعض السلبيات، وخصوصاً فيما يتعلق بالقيام بإجراء أي تعديل على صفحة الوورد، حيث إن الأمر يتطلب حينئّذ تحديث كامل لجميع محتويات المستند، حيث يقوم الباحث بالتعديل أولاً على عناوين البحث داخل المتن، ثم بعد ذلك يقوم بالتوجه إلى نموذج الفهرس ويقوم بالتعديل فيه.

الطريقة الثالثة:

 تتميز تلك الطريقة بأن جميع الإجراءات المتعلقة بكتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي تتم من خلال الحاسب الآلي بشكل أوتوماتيكي، والخطوات كما يلي:

  • اختيار مستويات الفقرات في بداية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي يجب على الباحث أن يختار من قائمة "تنسيق" عناوين البحث الرئيسية.
  • يتم التحديد على العنوان الذي يرغب فيه الباحث في الظهور كعنوان أساسي أو فرعي ثم يتم اختيار نموذج معين، وبعد القيام بتمييز جميع العناوين وفقاً للطريقة السابقة يتم اختيار المكان المراد وضع الجدول به، وفي الغالب يكون ذلك في أول صفحة من البحث العلمي، غير أن هناك بعض الباحثين ممن يقومون بوضع الفهرس في النهاية، وعلى كلٍ يتم اختيار الموضوع، وبعد ذلك يتم التوجه إلى قائمة إدراج ثم مرجع ثم جدول تلقائي.
  • تحديث الفهرس ومن خلال تلك الطريقة يمكن إضافة أو إزالة أي بند بسهولة عن طريق المستند ذاته، ففي حالة إضافة عنوان أو تغييره، يتم تحديث الجدول عن طريق التوجه إلى إدراج، ثم اختيار مرجع، ثم فهرسة وجداول وتحديث الجدول.
  • تخصيص عناوين أكثر حيث يمكن للباحث عن طريق برنامج الوورد القيام بتخصيص عناوين أكثر عند كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي، مثل إضافة مستويات أكثر من العناوين، من خلال التوجه إلى قائمة إدراج ثم مراجع ثم الفهرسة والجداول، وبعد ذلك اختيار المستويات.
  • التحكم في الصفحات حيث يمكن إظهارها أو إخفاؤها؛ من خلال وضع علامة صح أو إزالتها بجوار بند إظهار أرقام الصفحات.
  • الارتباطات التشعبية إذ يمكن أن يتم عمل ارتباط تشعبي فيما بين عناصر الجدول والعناوين الداخلية، من أجل الوصول إليها بمجرد النقر على العنوان في الجدول.
  • اختيار شكل الفهرس يوجد العديد من النماذج التي يمكن أن يختار منها الباحث عند كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي.
  • اختيار نماذج الخطوط حيث توجد أنواع كثيرة من الخطوط العربية والإنجليزية، وذلك في حالة رغبة الباحث بكتابة الفهرس وفًقا لنمط خط معين، والأفضل الرجوع إلى نوع الخط المعتمد لدى الجامعة التي ينتمي إليها.
  • تحديد مكان الأرقام إذ يمكن اختيار الأرقام من الجانب الأيسر للفهرس، وذلك الأمر تطلبه الأبحاث العلمية باللغة العربية، أما بالنسبة للغات الأخرى من السهل أن يتم اختيار وجهة الأرقام من الجانب الأيسر؛ عن طريق فهرسة الجدول بالمراجع.

الخاتمة

 

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا كيفية إعداد قائمة محتويات البحث العلمي وأهميتها وكيفية كتابتها واستخدامها، نرجو من الله أن يكون هذا المقال مفيداً ونافعاً لجميع الطلاب والباحثين في مختلف المجالات والتخصصات، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

زايدي، سناء. (2020). السنة الثالثة ليسانس مذكرة التخرج. كلية الآداب واللغات. جامعة الأخوة منتوري قسنطينة 1. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: