طلب خدمة
×

التفاصيل

ما الفرق بين التعليم العالي والبحث العلمي؟

2022/08/15   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(34)
ما الفرق بين التعليم العالي والبحث العلمي؟

التعليم العالي

يقصد بالتعليم العالي أحد المراحل التعليمية التي يتم دراستها في الجامعات سواء كانت جامعات أكاديمية أو جامعات تقنية، وتشمل العديد من الكليات والتخصصات، كما أن التعليم العالي يؤهل الطالب إلى العمل في سوق العمل بمختلف مجالاته، وذلك بعد أن ينال إحدى الشهادات المعتمدة من الجامعات سواء كانت (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

أهم مراحل التعليم العالي

 

في أغلب الجامعات العالمية والعربية يقسم التعليم العالي بشكلٍ عام إلى ثلاث مراحل يمكن للطالب أن ينهي دراسته العلمية عند أي مرحلة منهم وهم كالآتي:

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة البكالوريوس ويدرس فيها الطالب حوالي من أربعة إلى خمسة سنوات وهناك بعض الكليات مثل الطب يدرس فيها قبيل السبع سنوات حسب التخصص الذي يقوم باختياره.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة الماجستير ويدرس فيها الطالب من سنة إلى سنتين وتؤهله للقيام ببحث علمي لينال درجة الماجستير في التخصص والنشاط الذي قام باختياره.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة ما بعد حصول الطالب على الماجستير ويقدم فيها الطالب رسالة بحثية يتم مناقشتها مع مجموعة من الأساتذة الجامعيين، وهي لجنة محكمة وتقرر ما إذا يمكن منح الطالب درجة الدكتوراه أو لا، وتتراوح مدة دراستها من سنتين إلى خمس سنوات.

البحث العلمي

 

يعتبر البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المنظمة التي يقوم بها الباحث، بهدف الوصول إلى معارف جديدة أو حل مشكلة ما قائمة، كما أن البحث العلمي غير مقتصر فقط على مراحل التعليم العالي الثلاثة ولكنه يمتد للعديد من الباحثين والأساتذة الذين يقدمون الأبحاث والأوراق العلمية وينشروها في المجلات المحكمة، ويمكن أن تتم معادلتها على درجته الوظيفية على أساس النظام المتبع في وظيفته في البلد التي ينتمي إليها.

كما أن البحث العلمي مفتوح المجال لجميع الأشخاص وغير مرتبط بمرحلة معينة أو فئة عمرية محددة فهناك العديد من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ال60 عاماً ومازالوا يقدمون لدرجات الماجستير والدكتوراه.

وتلجأ العديد من الدول لإجراء الكثير من الأبحاث العلمية بهدف اكتشاف دواء أو علاج أو القيام بتجربة تهدف من خلالها إلى حل أزمة ما أو اكتشاف معارف جديدة تهدف من خلالها إلى إحداث تطور أو تقدم في أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

حيث إن البحث العلمي أساس تقدم ورقي الشعوب والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. وغالباً ما يتم نشر الأبحاث العلمية في الدوريات والمجلات العلمية المُحكمة ويقوم بالتحكيم فيها نخبة من الأساتذة المختصين في نفس مجال البحث العلمي المقدم، وتتم وفقاً لآليات وأسس معينة.

كما أن الدراسات العليا في جميع الجامعات حول العالم تعتمد بشكل أساسي على البحث العلمي، كما يمكن لطلاب التعليم العالي بمراحلها أن يقوموا بالأبحاث العلمية مثل (الأبحاث العلمية المقدمة لنيل درجات الماجستير والدكتوراه)

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017