طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(27)
ما الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي؟

البحث العلمي

 

يقوم البحث العلمي على المنهج التجريبي والذي يعتمد على المشاهدة المستندة إلى الحس، وأهم ما يميز المنهج التجريبي أنه لا يعتمد فقط على دراسة الوضع الراهن للحوادث أو الظواهر بل يتخطى هذا الحد بطريقة واضحة ومقصودة. يهدف من خلالها إعادة تشكيل الواقع والظاهرة، وذلك من خلال استخدام بعض الإجراءات أو إحداث بعض التغييرات بطريقة معينة، ومن ثم ملاحظة النتائج بدقة وتحليليها وتفسيرها، ومن خلال ذلك يتبين لنا أن مبدأ البحث العلمي قائم بشكل أساسي على المشاهدة الحسية الحقيقية للظاهرة أو المشكلة، وليس على مبدأ التأمل الروحي ولا النظر العقلي.

البحث الفلسفي

 

يعتمد البحث الفلسفي على النظر العقلي المحض المجاور لمعطيات الحس أي أنه لا يسعى خلف الحقائق الحسية الملموسة للظاهرة، بل يسعى وراء المعاني المُخبأة وراء هذا الوجود الخارجي، مثل الوجود والسببية والمكان والزمان، كما يعتمد المنهج الفلسفي على التأمل العقلي، والقيام بالتحليل للمشكلة من خلال الوصف وليس بالضرورة أن يتوصل إلى حل لهذه المشكلة.

الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي

 

من خلال الجدول التالي سوف نتعرف على الفرق بين كلاً من البحث العلمي  والفلسفي:

من حيث

البحث العلمي

البحث الفلسفي

المواد المدروسة

 يهتم بدراسة المواد المحسوسة والظواهر الواقعية مثل النباتات والحيوانات والطبيعة وغيرها.

 يهتم بدراسة الأشياء المجردة والصفات مثل (الخير والشر والعدالة والحرية والسعادة والحزن وغيرها من الأشياء غير الملموسة)

المنهج

يستخدم البحث العلمي المنهج التجريبي والذي يتكون من مجموعة من الخطوات وهي (الإحساس بالمشكلة، تحديد المشكلة البحثية، جمع البيانات والمعلومات، فرض الفروض، عمل التجارب اللازمة لإثبات صحة الفرضية، الوصول إلى النتائج أو قانون علمي أو نظرية لتفسير ظاهرة معينة يمكن تعميمها).

يستخدم البحث الفلسفي المنهج التأملي العقلي التحليلي.

الهدف

يهدف البحث العلمي إلى دراسة المشاكل المادية المحسوسة والتي تمتاز بدراسة ظاهرة معينة من أجل الوصول إلى حقائق وتجارب ملموسة

يهدف البحث الفلسفي إلى دراسة المشاكل العقلية غير الملموسة والغير حسية حيث أن هذه المشاكل تمتاز بالشمولية والتعقيد والعمق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017