طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1902)

الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي

 

 

 

يتبين الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي في العديد من الأمور والإجراءات فالبحث الفلسفي على عكس البحث العلمي يعتمد بشكل رئيسي على النظر العقلي المحض المجاور لمعطيات الحس أي أنه لا يسعى خلف الحقائق الحسية الملموسة للظاهر وذلك على خلاف تماماً مع البحث العملي الذي يسعى خلف الحقائق والظواهر الملموسة والمادية بالإضافة إلى البحث عن المشكلات وإيجاد حلول لها من خلال منهجية علمية منظمة.

لذلك حرص هذا المقال على توضيح الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي وذلك من خلال مجموعة من النقاط المهمة وهي:

  1. ما هو البحث العلمي؟.
  2. ما هو البحث الفلسفي؟.
  3. ما هي أهمية البحث العلمي؟.
  4. ما هي أهمية البحث الفلسفي؟.
  5. ما هي خصائص البحث العلمي؟.
  6. ما هي خصائص البحث الفلسفي؟.
  7. ما الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي؟.
  8. الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي pdf.

 

ما هو البحث العلمي؟

 

 

 

  1. البحث العلمي أو البحث بالطريقة العلمية هو سلوك إنساني منظم بهدف إلى استقصاء صحة معلومة محددة أو فرضية أو توضيح لموقف أو ظاهرة وفهم أسبابها وآليات معالجتها.
  2. البحث العلمي يسعى إلى إيجاد حل لمشكلة محددة أو سلوكية اجتماعية تهم الفرد والمجتمع. أو اختبار مدى نجاح تقنيات جديدة لتطوير وتنمية المجتمعات.
  3. البحث العلمي هو عملية منظمة تهدف إلى نمو الإدراك البشري وزيادة قدرته على الاستفادة بكل المعطيات والمعلومات المتاحة المادية والملموسة، وذلك من أجل توفير حياة حضارية كريمة للفرد والمجتمع.

ما هو البحث الفلسفي؟

 

 

 

  1. البحث الفلسفي هو البحث القائم على المنهج الذي يستخدم فيه الفلسفة بصورة جيدة، مع الأخذ بالاعتبار أن هناك مجموعة من الفرضيات التي يقوم الباحث عن طريقها شرح المنهجية الفلسفية مثل نظرية المعرفة والنظرية الانتقالية.
  2. يهتم البحث الفلسفي بدراسة الأشياء المجردة والصفات مثل (الخير والشر والعدالة والحرية والسعادة والحزن وغيرها من الأشياء غير ملموسة).
  3. يستخدم البحث الفلسفي المنهج التأمل العقلي التحليلي.، والذي يهدف من خلاله دراسة المشاكل العقلية الغير ملموسة والغير حسية حيث إن هذه المشاكل تمتاز بالشمولية والتعقيد والعمق.

 

ما هي أهمية البحث العلمي؟

 

البحث العلمي له أهمية كبيرة في حياة المجتمعات المتحضرة، حيث يساهم في رقي وتقدم العديد من المجتمعات في كثير من المجالات، وتكمن أهمية البحث العلمي في عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. يساهم البحث العلمي في تغذية وتنمية العقل الإنساني وتزويده بالعديد من العلوم والمعارف الجديدة والحديثة في العديد من المجالات المختلفة.
  2. يُستخدم في تحليل وتفسير الظواهر الطبيعية والتنبؤ بها عن طريق الوصول إلى تعميمات وقوانين عامة.
  3. يساهم في استمرارية ومداومة النهضة الحضارية للبشرية، وذلك من خلال مواكبة العمليات التطورية والتجديدية التي تعاصرها الأمم والشعوب المختلفة في العديد من المجالات المختلفة.
  4. يساعد البحث العلمي في إيجاد العديد من الحلول والحقائق التي تساهم بشكل كبير في حل العديد من المشكلات المختلفة التي تواجه المجتمعات في مختلف المجالات والتي ترتبط بحياته اليومية.
  5. يساهم البحث العلمي بشكل كبير في تدريب العديد من الأفراد على إتقان العديد من المهارات والكفاءات والآليات المختلفة في العديد من المجالات.
  6. البحث العلمي يساهم في اكتشاف العديد من الأفكار والمعارف الجديدة في المجالات العلمية والثقافية والتي تساهم بشكل كبير في تقدم وارتقاء الأمم والشعوب
  7. يساعد الطالب أو الباحث في معرفة كيفية استخدام قواعد ومناهج البحث العلمي، والتعود على أدبيات الممارسة العلمية والموضوعية والمنهجية في حل العديد من القضايا.

 

ما هي أهمية البحث الفلسفي؟

 

 

البحث الفلسفي له أهمية كبيرة يمكن توضيحها من خلال بعض من النقاط وهي:

  1. البحث الفلسفي يساهم بشكل كبير في دراسة وتفسير الفلسفة كونها أمراً هاماً في العديد من بحوث العلوم الاجتماعية.
  2. يساهم البحث الفلسفي في توضيح وإبراز العديد من القرارات التي تم اتخاذها والتي تؤثر في نتائج البحث والدراسة.
  3. يوفر البحث الفلسفي بشكلٍ خاص والفلسفة بشكلٍ عام المبادئ العامة للتفكير النظري وطريقة للإدراك والمنظور والوعي الذاتي.
  4. يساعد البحث الفلسفي على الوصول إلى مجموعة من المدارك والمعارف يصعب الوصول إليها من خلال البحث العلمي العادي عن طريق التحليل والتفسير للحالة أو الظاهرة محل الدراسة.
  5. يساهم البحث الفلسفي في توفير إجابات عقلية ومنطقية على جميع الأسئلة والمشاكل التي تتعلق بالحياة الإنسانية.

 

ما هي خصائص البحث الفلسفي؟

 

 

يمتلك البحث الفلسفي مجموعة من الخصائص التي تختلف عن البحث العلمي والتي تعكس طرق استخدامه في البحث والدراسة، وتتمثل هذه الخصائص في الآتي:

  1. الفلسفة بشكل عام تبدأ من الدهشة والتعجب فالبحث الفلسفي غالباً ما يبدأ تطبيقه من خلال إثارة بعض الشكوك حول معتقدات محددة في المجتمع أو البيئة المحيطة.
  2. يعتمد البحث الفلسفي على الأسئلة والإجابة عليها والتي تتطلب من الباحث صياغتها بدقة وتحديدها بوضوح.
  3. البحث الفلسفي قائم على اقتراح النظريات ومن ثم إيجاد العلوم أو تحليل مشكلة فلسفية مطروحة من خلال تقديم الحجج والبراهين المنطقية التي تدعهما.
  4. يعتمد البحث الفلسفي في تقديم الحجج والبراهين على الأفكار المتناسقة والتي تنتهي بالاستنتاج حيث يجب على الباحث ربط سلسلة الأفكار بروابط منطقية فالحجج والمبررات الفلسفية جزءاً هاماً من البحث الفلسفي.
  5. البحث الفلسفي في بعض الأحيان يلجأ إلى النقد فهناك دائماً بين الفلاسفة نقاش مضاد حول أفكارهم ومعتقداتهم مما يؤدي إلى ظهور نوع من الجدال، فيكن القول أن البحث الفلسفي يمكن أن يصبح بحث قائمة على منهج النقد الفلسفي في اعتراض آراء ومعتقدات بعض الفلاسفة.
  6. يعتمد البحث الفلسفي على الدوافع والمحفزات من خلال فهم واستيعاب لماذا يتبع البعض فلسفة محددة دون الأخرى مما يؤدي إلى ظهور عدد من المصطلحات الغير واضحة أو مفهومة، الأمر الذي يجعلها أحد الدوافع والمحفزات للدراسة.

 

ما الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي؟

 

 

يمكن توضيح الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي من خلال مجموعة من النقاط وهي:

  1. البحث العلمي يهتم بدارسة المواد المحسوسة والمادية الملموسة والظواهر الواقعية مثل النباتات والحيوانات والطبيعة وغيرها.
  2. البحث الفلسفي يهتم بدراسة الأشياء المجردة والصفات مثل الخير والشر والعدالة والحرية والسعادة وما إلى ذلك من الأشياء غير ملموسة والمادية.
  3. يستخدم البحث العلمي المنهج التجريبي والذي يتكون من مجموعة من الخطوات وهي (الإحساس بالمشكلة، تحديد المشكلة البحثية، جمع البيانات والمعلومات، فرض الفروض، عمل التجارب اللازمة لإثبات صحة الفرضية، الوصول إلى النتائج أو قانون علمي أو نظرية لتفسير ظاهرة معينة يمكن تعميمها).
  4. يستخدم البحث الفلسفي المنهج التأملي العقلي التحليلي.
  5. يهدف البحث العلمي إلى دراسة المشاكل المادية المحسوسة والتي تمتاز بدراسة ظاهرة معينة من أجل الوصول إلى حقائق وتجارب ملموسة
  6. يهدف البحث الفلسفي إلى دراسة المشاكل العقلية الغير ملموسة والغير حسية حيث إن هذه المشاكل تمتاز بالشمولية والتعقيد والعمق.

 

ما الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي؟

الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي pdf

 

للحصول على معلومات أكثر عن الفرق بين البحث العلمي والبحث الفلسفي يمكنك تحميل نسخة إلكترونية مجانية عن المنهج الفلسفي والبحث العلمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن المنهج الفلسفي

مراجع للاستزادة

 

إسماعيل، فاطمة وإمام عبدالفتاح إمام. (2001). مقال عن المنهج الفلسفي. المجلس الأعلى للثقافة.

زيدان، محمود. (2004). مناهج البحث الفلسفي. جامعة الإسكندرية.

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب.

عليان، ربحي مصطفى.(2011). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بيت الأفكار الدولية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada