طلب خدمة
×

التفاصيل

خواص ومميزات استخدام Gmail

2022/07/04   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(193)

خواص ومميزات استخدام Gmail

 

المقدمة:

هناك حوالي ما يقرب من 2 مليار مستخدم Gmail  حول العالم وذلك نظراً لأهمية في استقبال وإرسال البريد الإلكتروني من وإلى العديد من الأشخاص والمؤسسات والهيئات حول العالم، ولكن أغلب مستخدمين Gmail ليس لديهم المعرفة الكاملة بجميع مميزاته وكيفية الاستفادة منها وتفعيلها والتي تساعد بشكل كبير في إنجاز العديد من الأعمال والمهام اليومية.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على أهم خصائص ومميزات Gamil التي يغفل عنها عديد من مستخدميه حول العالم، وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  • نشأة شركة جوجل وتطورها.
  • مؤسسي شركة جوجل.
  • خدمة البريد الإلكتروني Gmail.
  • أهم مميزات خدمة البريد الإلكتروني Gmail.
  • أهم الخواص المميزة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.

نشأة شركة جوجل وتطورها

 

كانت شركة جوجل في بداية الأمر عبارة عن مشروع بحثي تأسس في عام 1996 ميلادية على يد شابين هما (لاري بيج وسيرجي برين) وكان كلاً منهما يدرسان في جامعة (ستانفورد) الموجودة في ولاية كاليفورنيا، وفي أثناء مشروعهم البحثي توصلا إلى وضع خطة هدفها إنشاء محرك بحث يقوم بتصنيف مواقع الإنترنت ومنحها درجات تقييم وفقاً لعدد من المواقع الأخرى التي بها روابط تشير إلى تلك المواقع محل التصنيف وفي نهاية المطاف استطاعا التوصل إلى محرك البحث جوجل الذي نعرفه جميعاً اليوم، وتم تأسيس اسم النطاق (www.google.com) يوم 14 سبتمبر من عام 1997 ميلادية وتم إنشاء شركة جوجل بعد ذلك بعام في شهر سبتمبر عام 1998 ميلادية.

في عام 2001 تخلى المؤسس المشارك (لاري بيج) عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل وتم تعيين الرئيس التنفيذي السابق لشركة (نوفل) وهو (إريك شميدت) في منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل والذي لا يزال يشغل هذا المنصب.

وفي عام 2003 قامت شركة جوجل بنقل مكاتبها إلى مبنى جوجل الكبير الذي يعرف اليوم باسم (جوجل بلكس) الموجود حالياً في مدينة (ماونتن فيو) في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ولا يزال مقر الشركة في هذا المكان حتى هذا اليوم

 

مؤسسي شركة جوجل

 

كان خلف تأسيس شركة جوجل شابات طموحان وهما كلاً من (لاري بيج) و (سيرجي برين) وسوف نعرض نبذه مختصره عنهما:

أولاً: لاري بيج:

لاري بيج هو الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة جوجل وقام بتطوير الشركة حتى أصبحت تضم أكثر من 200 موظفاً، وساهم في رفع مستوى أرباحها وذلك قبل أن يترك هذا المنصب ليتولى منصب رئيس المنتجات في شهر إبريل من عام 2001 ميلادية، وقد استمر يشارك في إدارة العمليات اليومية في شركة جوجل وذلك بالاشتراك مع (إريك شميدت) رئيس مجلس إدارة جوجل وسيرجي برين.

ثانياً: سيرجي برين:

استطاع سيرجي برين الحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر وهو أصلاً من مدينة موسكو، كما حصل على درجة الماجستير بالإضافة إلى حصوله على زمالة المؤسسة الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة حيث حصل على درجة الماجستير الفخرية من معهد (Instituto de Empresa) وهو عبارة عن مؤسسة مرموقة متخصصة بتطوير مهارات قادة الأعمال، وقد التقى سيرجي بلاري في ستانفورد وعملا معا في مشروعهما الذي  تطور وأصبح جوجل الذي نعرفه الآن.

 

خدمة البريد الإلكتروني Gmail

 

تم تأسيس خدمة البريد الإلكتروني المجانية من شركة جوجل في عام 2004 ميلادية، وكانت هذه الخدمة تهدف إلى منافسة خدمات البريد الإلكترونية المجانية التي كانت تقدمها شركتا ياهو ومايكروسوفت، وأبرز ما يميز هذه الخدمة البريدية المجانية من جوجل هي المساحة التخزينية الكبيرة التي توفرها والتي تزيد عن 7 جيجا بايت وهذه المساحة وصلت إلى وقتنا الحالي إلى 15 جيجا بايت، مما جعلها في وضع أكثر تنافسية من بريد ياهو وبريد الهوتميل.

أهم مميزات خدمة البريد الإلكتروني Gmail

 

  1. تعتبر خدمة البريد الإلكتروني من جوجل أو ما تعرف باسم (Gmail) أفضل خدمة بريد إلكتروني حول العالم وتتمتع بالعديد من المميزات وهي كالآتي:
  2. يعد قوة كبيرة في مكافحة الرسائل الغير مرغوب فيها، حيث يتم منع الرسائل من الوصول إلى صندوق الرسائل الواردة الخاص بالمستخدم.
  3. تتمتع هذه الخدمة بخيارات بحث متقدمة للوصول إلى الرسائل التي يريدها المستخدم، فلا يقضي المستخدم وقتاً طويلاً للبحث أو الوصول إلى أي من الرسائل المهمة، وحتى إذا كانت هذه الرسائل قد مر عليها سنوات طويلة.
  4. تساعد بشكل كبير في تنظيم الرسائل والردود على شكل محادثات، فإذا كان المستخدم يحاول إرسال والرد على شخص آخر العديد من المرات سوف يتم تنظيم وتجميع هذه الرسائل والردود على شكل محادثة واحدة، حتى يكون المستخدم على إلمام بكل الرسائل والردود السابقة أثناء المحادثة.
  5. يمكن لخدمة البريد الإلكتروني من جوجل أن تقوم بمحادثات نصية وصوتية وعبر الفيديو مع أصدقاءك من داخل بريد جوجل دون الاستعانة بأي برامج إضافية.
  6. يمكن إنشاء مجلدات مختلفة ووضع تعليمات للتعامل مع أي من الرسائل الواردة مثل إعطاء تعليمات بأن يتم إدخال الرسائل إلى مجلد معين وتحويل رسائل معينة إلى عنوان بريد إلكتروني آخر يحدده المستخدم.
  7. يمكن للمستخدم الدخول إلى بريد جوجل الخاص به من خلال أي هاتف محمول متصل بالإنترنت.
  8. يعطي بريد جوجل مساحة مجانية ضخمة تصل إلى 15 جيجا بايت حالياً مما يجعل المستخدم ليس بحاجة إلى حذف رسائل خوفاً من تخطي المساحة المسموح بها.

أهم الخواص المميزة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail

 

تتمتع خدمة البريد الإلكتروني (Gmail) المقدمة من شركة جوجل بالعديد من الخواص المميزة والتي لا يعلمها العديد من مستخدمي الخدمة ومن أهم هذه الخواص الآتي:

1- يمكن التعرف على الأجهزة التي لها إمكانية الصول للبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم أو ما إذا كان الحساب يتم استخدامه من طرف آخر أم لا وذلك عن طرق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية للبريد الإلكتروني.
  • النزول إلى آخر الصفحة والضغط على الأمر (Details) أو تفاصيل.
  • سوف يظهر للمستخدم نافذة توضح له جميع تفاصيل الأجهزة المتصلة بحسابه.

2- لكي يتم الاستفادة من النشرات البريدية لا يجب على المستخدم التسجيل بالبريد الإلكتروني كما هو بل يجب إضافة كلمة (newsletter+) كالمثال التالي:

([email protected]).

3-  إذا كان المستخدم من رجال الأعمال والمدراء ويريد من يساعده في الرد على الرسائل البريدية يمكنهم مشاركة إمكانية الوصول إلى الحساب مع بريد آخر وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الإعدادات.
  • اختيار علامة التبويب (accouny and import).
  • إضافة البريد الإلكتروني المساعد مع العلم أن المساعد لا يمكنه تغيير كلمة المرور الخاصة بهم.

4- يمكن للمستخدمين التخلص من الرسائل المزعجة وذلك من خلال الضغط على أيقونة إلغاء الاشتراك الموجود بجنب البريد المرسل (unsubscribe).

5- إمكانية حذف جميع الرسائل التي ضمن تصنيف معين وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • الضغط على السهم الصغير ثم تحديد جميع الرسائل ضمن التصنيف.
  • بعد ذلك ستظهر عبارة التأكيد من gmail إذا كنت تريد تحديد جميع الرسائل في هذا التصنيف.
  • ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على كلمة احذف.

6- إمكانية معرفة المساحة التخزينية فإذا كانت المساحة ممتلئة ولن يتلقى المستخدم أي رسائل بريدية فيمكن اتباع الخطوات التالية لمعرفة كيفية تخذينها وهي كالآتي:

  • الانتقال إلى (Google Drive).
  • التسجيل بنفس الحساب على البريد الإلكتروني.
  • يقوم المستخدم بحذف الملفات الغير ضرورية حيث أن مساحة البريد الإلكتروني ترتبط بنفس مساحة (Google Drive).

7- يمكن للمستخدمين تفعيل خاصية الإشعارات على سطح المكتب وذلك من أجل معرفة جميع الرسائل التي سترسل إلى البريد الإلكتروني الخاص بهم في وقتها وذلك من خلال تفعيل خاصية تلقي الإشعارات الفورية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى الإعدادات.
  • الانتقال إلى علامة التبويب (General).
  • تم تفعيل خيار إشعارات سطح المكتب.

8- تفعيل خاصية الرد على البريد وإضافته للأرشيف في نفس الوقت وفي هذه الخاصية يمكنك فعل كل هذا في خطوة واحدة من خلال الآتي:

  • الانتقال إلى الإعدادات.
  • تفعيل خيار (Send and archive) والضغط على علامة التبويب (Show “ send & archive” button in reply).

9- خاصية مكالمات الفيديو الفورية والتي تمتاز بدقة عالية والتي توفر على المستخدمين اللجوء إلى العديد من البرامج الخارجية فقط يمكن من خلال البريد الإلكتروني والضغط على (New meeting) ومن ثم يقوم المستخدم بمشاركة الرابط مع من يريد ويمكن للطرف الآخر أن يدخل للاجتماع بطريقة مباشرة شرط أن يكون لديه حساب على جوجل.

 

الخاتمة

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي عرضنا فيه أهم مميزات وخواص واستخدامات خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من شركة جوجل، نرجو أن يكون هذا المقال مفيداً لمن يبحث عن خواص في البريد الإلكتروني الخاص به، كما يمكنكم طلب العديد من خدمات البحث العلمي من شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو من خلال التواصل عبر:

الإيميل التالي: [email protected]  

التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

محمد، وليد. (2009). ما لا تعرفه عن جوجل اكتشف كنوز الإنترنت وطور من حياتك مع جوجل. الطبعة الأولى.

 

محمد، وليد. (2009). ما لا تعرفه عن جوجل اكتشف كنوز الإنترنت وطور من حياتك مع جوجل. الطبعة الأولى.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017