طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(51460)

التحصيل الدراسي: مفهومه، أنواعه، أهميته والعوامل المؤثرة عليه

 

 

يعد التحصيل الدراسي مفهومه وأنواعه وأهميته والعوامل المؤثرة فيه من الموضوعات الهامة التي تؤثر بشكل كبير في مستوى الطالب وقدراته، وذلك من منطلق أن التحصيل الدراسي بمثابة المدخل الرئيسي الذي يمكن من خلال التعرف على أسباب رسوب أو إخفاق بعض الطلاب سواء في المرحلة المدرسية أو المرحلة الجامعية.

لذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على تناول التحصيل الدراسي من جميع جوانبه مفهومه وأنواعه وأهميته والعوامل المؤثرة فيه، إذ تتضمن المقال مفهوم التحصيل الدراسي وأهم أنواعه وأهميته وأهم أساليب ضعف وتقويم التحصيل الدراسي.

تعريف التحصيل الدراسي:

 

 

التحصيل الدراسي هو مستوى محدد من الإنجاز أو البراعة في العمل المدرسي يقاس من جانب المعلمين، أو بالاختبارات المقررة، والمقياس الذي يعتمد  عليه لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي هو مجموع الدرجات التي يحصل عليها التلميذ في نهاية العام الدراسي، أو نهاية الفصل الأول، أو الثاني، وذلك بعد تجاوز الاختبارات والامتحانات بنجاح.

ما مفهوم التحصيل الدراسي:

 

 

التحصيل الدراسي تربوياً  هو إنجاز علمي للمادة ويقصد به بلوغ مستوى معين من الكفاية في الدراسة سواء أكان في المدرسة أو الجامعة، ويحدد ذلك عن طريق إجراء بعض الاختبارات المقننة أو تقارير المعلمين أو الاثنين معاً.

التحصيل الدراسي هو الاكتساب أو الحصول على المعارف والمهارات بالإضافة إلى كونه مجموعة من الخبرات المعرفية والمهارات التي يستطيع الطالب أن يستوعبها ويحفظها ويتذكرها عند الضرورة، مستخدماً في ذلك عوامل متعددة كالفهم والانتباه والتكرار الموزع على فترات زمنية محددة والقدرة على فهم الدروس واستيعابها.

ما أنواع التحصيل الدراسي؟:

 

 

إن التحصيل الدراسي يختلف من طالب إلى آخر على حسب اختلاف قدراتهم العقلية والإدراكية وميولهم النفسي والاجتماعي، ومن ثم يمكن تمييز نوعين من التحصيل لدى الطلاب على أساس استجاباتهم لموادهم الدراسية وهما كالآتي:

  1. التحصيل الجيد أو ما يعرف باسم "الإفراط التحصيلي".
  2. التحصيل المتأخر أو ما يعرف باسم "التأخر المدرسي".

أولاً: التحصيل الجيد أو ما يعرف باسم "الإفراط التحصيلي":

  1. هو عبارة عن سلوك يعبر عن تجاوز الأداء التحصيلي للفرد للمستوى المتوقع في ضوء قدراته واستعداداته الخاصة.
  2. أن الطالب المفرط في التحصيل يستطيع أن يحقق مستويات تحصيلية مدرسية تجاوز متوسطات أداء أصحابه من الطلاب من نفس العمر العقلي.
  3. مما يجعله يتجاوزهم بشكل غير متوقع في الدراسة، إذ أنه يستطيع بسرعة ثبوت المعلومات أن يجعلها إلى مختصر منظم يسهل عليه تذكره وهو الشخص الذي لديه دافع تنظيم عالمه والربط باستمرار فيما بين المعلومات، مما يجعله طالب يتسم بالكفاءة.

ثانياً: التحصيل المتأخر أو ما يعرف باسم "التأخر المدرسي":

  1. هو مشكلة تربوية يقع فيها التلاميذ ويشقى بها الآباء في البيت والمعلم في المدرسة أو الجامعة.
  2. يطلق لفظ التأخر المدرسي أساساً عندما يكون مستوى الطالب أقل من مستوى ذكائه ومستوى إمكاناته العقلية.
  3. حيث يكون لدى الطالب مستوى تحصيل عادي أو أقل من العادي أو مستوى ذكاء عالي.

 

مقال شمولي عن التحصيل الدراسي

 

ما العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي؟:

 

 

تعتبر عملية التحصيل الدراسي عملية معقدة تتدخل فيها العديد من العوامل المختلفة، فمنها ما يتعلق بالذكاء والدافعية والإنجاز وقلق الامتحان ومركز الضبط وتدعى (عوامل نفسية)، ومنها ما يتعلق بعوامل خارجية تتمثل في المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمستوى الثقافي التي يحيط بالطالب، ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى قسمين وهما:

  1. العوامل النفسية الداخلية.
  2. العوامل الخارجية.

أولاً: العوامل النفسية الداخلية:

وهي تتمثل في العوامل الداخلية التي ترتبط بتحصيل الطلاب الدراسي بالسلب أو بالإيجاب وتتمثل هذه العوامل النفسية في كل من (الذكاء، دافعية الإنجاز، مركز الضبط، تقدير الذات، قلق الامتحان) وهي كالتالي:

1- الذكاء:

  1. يتفق معظم علماء النفس على العلاقة الوثيقة بين الذكاء والتحصيل الدراسي في المدرسة.
  2. أن الطلاب ذو الذكاء المرتفع يحصلون في الغالب على علامات مرتفعة ويميلون دائماً إلى الاستمرار في المدرسة لمدة أطول.
  3. على عكس يميل بعض الطلبة ذو الذكاء المنخفض إلى التقصير في العمل الصفي وإلى التسرب مبكراً من المدرسة وعدم الرغبة في الاستمرار في المدرسة.

2- دافعية الإنجاز:

  1. تُعَد دافعية الإنجاز مشتقة من الدافعية حيث تعتبر هذ الدافعية هي القوة التي تثير وتوجه سلوك الفرد نحو عمل يرتبط بتحصيله الدراسي وغير ذلك.
  2. يعد دافع الإنجاز من العوامل المهمة التي تأثر في تحصيل الطلاب حيث أن هناك العديد من وجهات النظر التي تقول أن ضعف الدافع أو تدني مستواه لدى الطالب قد يؤثر بالسلب على تحصيله حتى ولو كان من الطلاب الأذكياء.
  3. حيث تتباين المستويات الأكاديمية التي يحققها حسب الدافع للإنجاز عند كل من الطلاب.

3- قلق الامتحان:

  1. يعتبر موضوع قلق الامتحان من الموضوعات الهامة في مجال علم النفس بصفة عامة والصحة النفسية بصفة خاصة.
  2. يعد القلق مشكلة مركزية وموضوعاً للاهتمام في علوم وتخصصات متعددة لها ارتباط بالنفس والفلسفة والفن والموسيقى والدين بالإضافة إلى علم النفس.

4- تقدير الذات:

  1. إن تقدير الذات يرتبط بالتحصيل الدراسي إذ يرى بعض علماء النفس أن هناك علاقة قوية بينهما.
  2. يبدو أن الذين يكون إنجازهم المدرسي سيئاً يشعرون بالنقص وتكون لديهم اتجاهات سلبية نحو الذات.
  3. في نفس الوقت هناك دلائل قوية على أن هذه الفكرة الجيدة لدى الطالب عن ذاته ضرورية للنجاح المدرسي،  وإن نقطة البداية هي الثقة بالنفس والتقدير الجيد للذات.

5- مركز الضبط:

  1. يعد مفهوم مركز الضبط من أكثر المفاهيم النفسية التي تصدت لها العديد من الأبحاث والدراسات.
  2. يشير هذا المفهوم إلى الدرجة التي يتقبل بها الطالب مسؤوليته الشخصية عما يحصل له مقابل أن ينسب ذلك إلى قوى تقع تحت سيطرته.
  3. حيث أشار بعض العلماء النفسيين مثل (روتر) أن الأفراد ذوي الاتجاهات الداخلية للتعزيز ب"داخلي الضبط" يعتقدون أن الأشياء السيئة الحسنة التي تحدث معهم هي نتيجة مباشرة لسلوكهم، بينما يعتقد الأشخاص ذو التوجهات الخارجية للتعزيز "داخلي للضبط" أن ما يحدث لهم يعود إلى الحظ والصدفة والقدر.

ثانياً: العوامل الخارجية:

وهي تلك العوامل التي ترتبط بتحصيل الطلاب الأكاديمي سلباً وإيجاباً، حيث تتمثل هذه في كلاً من (المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والمستوى الثقافي) وهي كالآتي:

1- المستوى الاقتصادي الاجتماعي:

  1. يعرف بأنه المستوى الذي يدل على المركز الاقتصادي الاجتماعي للفرد أو الجماعة.
  2. يتحدد المستوى الاقتصادي والاجتماعي عن طريق (وظيفة الأب، ودخل الأسرة، وحجم الأسرة، وترتيب الطالب في الأسرة، والمستوى المادي لسكن الأسرة، وتسامح أو تسلط الأب).
  3. تبرز أهمية المستوى الاقتصادي في تحصيل الطلاب الدراسي حيث يؤثر تأثيراً يكاد يكون مباشراً على التعلم. من حيث قدرة الأسرة على تحمل نفقات التعلم، وإمكانية إدخال أبنائها المدارس الخاصة ذات المستوى التعليمي المتقدم.
  4. على العكس فإن البيئة الاقتصادية الفقيرة لا توفر المنبهات والمثيرات المشجعة للنمو المعرفي للأطفال مما يجعلهم يتأخرون عن أقرانهم.

2- المستوى الثقافي:

  1. تعتبر الثقافة هي مجموعة من الأنماط السلوكية لمجموعة سكانية تؤثر في سلوك الفرد وتشكل شخصية الإنسان وتتحكم في خبراته.
  2. تلعب ثقافة الأسرة دوراً هاماً في التحصيل الدراسي للطلاب من خلال اللعب ووسائل التثقيف كالمجلات والجرائد في المنزل، والتي تتحكم بظاهرة النوعية التربوية في المدرسة.
  3. أن ثقافة الوالدين تؤثر في التحصيل الدراسي لاحتكاكهما بأبنائهما، وقد يبدو هذا منطقياً لأن المناخ الثقافي المرتفع للأسرة يؤثر في تكوين الشخصية العلمية للأبناء.

ما أهمية التحصيل الدراسي:

 

 

يمكن توضيح أهمية التحصيل الدراسي من خلال النقاط التالية:

  1. يعتبر التحصيل الدراسي من الظواهر التي شغلت فكر العديد من التربويين لما له من أهمية كبيرة في حياة الطلاب وما يحيط بهم من آباء ومعلمين.
  2. يحظى التحصيل الدراسي باهتمام كبير من قبل ذوي الصلة بالنظام التعليمي لأنه أحد المعايير الهامة في تقويم تعليم الطالب في المستويات التعليمية المختلفة.
  3. يهتم علماء النفس التربويين بدراسة موضوع التحصيل الدراسي من العديد من الجوانب المختلفة والتي تتمثل في علاقة التحصيل الدراسي بكلاً من (مكونات الشخصية ، والعوامل المعرفية، والعوامل البيئية المدرسية والغير مدرسية، والتفاعل بين العوامل البيئية والعوامل الوراثية)؛ ذلك من أجل معرفة ما يظهره الطالب من تحصيل دراسي.
  4. يهتم الآباء وأولياء الأمور بالتحصيل الدراسي باعتباره مؤثراً في التطور والرقي الدراسي والمعرفي لأبنائهم أثناء تقدمهم في صف دراسي آخر.
  5. يحظى التحصيل الدراسي باهتمام الطلاب نظراً لاعتباره سبيلاً إلى تحقيق الذات وتقديره.

 

لا يفوتك مقال رائع عن أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

ما أسباب ضعف التحصيل الدراسي:

 

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي عند الطلاب، ولعل من أهم هذه الأسباب الآتي:

  1. ذاتية العلاقة بالفرد وأخرى بيئية التي تتصل بالمناخ المحيط بالفرد ولا سيما المناخ الأسري والمدرسي.
  2. توجد أسباب اجتماعية لتدني التحصيل الدراسي للطلبة والتي تتعلق بالصحبة السيئة والمشكلات الأخلاقية.
  3. أسباب نفسية تتعلق بعدم الثقة بالنفس والإهمال وسائر الاضطرابات السلوكية.
  4. أسباب صحية مرتبطة بكثرة الغياب والمعوقات السمعية، أو البصرية، أو الذهنية، أو الحركية ذات الصلة بعدم قدرة الطالب على التركيز وأداء المهام المدرسية بطريقة مريحة.
  5. جودت الإدارة المدرسية ودورها في تشكيل البيئة المدرسية الفعالة.

 

ما أساليب تقويم التحصيل الدراسي:

 

 

إن اختبار التحصيل يهدف إلى قياس مدى تحصيل المتعلمين (الطلاب9 من حيث التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، ويطلق على أساليب قياس التحصيل الدراسي اسم "الاختبارات المدرسية" والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام وهي (الاختبارات الشفوية، الاختبارات التحريرية، الاختبارات العملية) وهي كالآتي:

أولاً: الاختبارات الشفوية:

توجد العديد من الخصائص والسمات التي يتطلب قياسها أداء شفوياً ومن أهم هذه السمات الآتي:

  1. القدرة على الكلام والتعبير الشفهي.
  2. القدرة على الإلقاء بالنسبة للنصوص الأدبية.
  3. مناقشة البحوث والمشاريع.
  4. مناقشة التقارير.
  5. التطبيقات اللغوية وغيرها.
  6. القدرة على صحة النطق والقراءة الجهرية.

وبوجهٍ عام يعتبر الاختبار الشفهي ليس عملاً عشوائياً يمارسه المدرس من دون تخطيط مسبق، ولكنه يجب أن يكون المدرس على دراية تامة بالأهداف التي يريد الوصول إليها.

ثانياً: الاختبارات التحريرية:

وهي ما تعرف باسم الاختبارات الكتابية وتنقسم هذه الاختبارات إلى نوعين وهما (الاختبارات المقالية، والاختبارات الموضوعية) وهي كالآتي:

  1. الاختبارات المقالية: هي تلك الاختبارات التي تقتضي إجابتها كتابة فقرة أو مقال ويستخدم هذا النوع لقياس الأهداف التعليمية التي تتطلب تعبيراً كتابياً.
  2. الاختبارات الموضوعية: هي الاختبارات التي ترتبط إجابتها بالموضوع المراد قياس نتائج تعليمه وتكون إجابتها واحدة على عكس الاختبارات المقالية.

ثالثاً: الاختبارات العملية أو الأدائية:

وهي تلك الاختبارات التي تكون الإجابة عنها أداء عملياً ومهمتها قياس ذلك الأداء الخاص بالإجابة، وغالباً ما تستخدم لقياس القدرة على إجراء التجارب العلمية في المعامل والمختبرات وقياس القدرة على الأداء المهني، والقدرة على الأداء الرياضي والأعمال المسرحية.

 

أقرأ مقال شمولي عن نظرية التعلم التجريبي

ما الجهود الإيجابية للأسرة لمواجهة ضعف التحصيل الدراسي؟:

 

 

تتمثل الجهود الإيجابية التي يمكن أن تقوم بها الأسرة في معالجة مشاكل التحصيل الدراسي لأبنائها في الآتي:

  1. السعي للاتصال المستمر مع المدرسة و تزويدها بالمعلومات اللازمة عن مستوى الأبناء الدراسي وسلوكياتهم ومشاكلهم و إيلاء الأهمية لضرورة تبادل الرأي و التنسيق معها بشأن طرق التعامل مع الأبنـاء في المواقـف الطارئة و الصعبة .
  2. العمل على توفير المناخ الأسري المناسب و السليم لنمو أبنائها النفسي و إشباع حاجاتهم المختلفة و تجنـب الأساليب التربوية الخاطئة في التعامل معهم.
  3. السعي قدر الإمكان للحضور و المشاركة في مجالس أولياء التلاميذ و النشاطات الاجتماعية الـتي تقيمهـا المدرسة و التي تتعلق بهذا الشأن.

بحث عن التحصيل الدراسي pdf:

 

 

 

من خلال البحث في قواعد البيانات عن أحدث موضوع عن التحصيل الدراسي تناول مفهوم التحصيل الدراسي pdf، كان هناك بحث تحت عنوان "الاتصال التربوي وأثره في جودة التحصيل الدراسي" تم نشر هذا البحث في عام 2024 في مجلة الكلم للباحث حمزة درامسي و كمال عمامرة يمكنك تحميل بحث عن التحصيل الدراسي pdf.

 

بحث عن التحصيل الدراسي pdf:

أهمية التحصيل الدراسي pdf:

 

 

للحصول على معلومات أكثر عن التحصيل الدراسي مفهومه وأنواعه وأهميته والعوامل المؤثرة فيه يمكن تحميل ملف pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا)

 

ما هي معنى التحصيل الدراسي؟

  • التحصيل الدراسي هو كل ما حصله أو جمعه المتعلم من معلمه من معارف جديدة وخبرات أثناء الدرس، فكل ما يكتسبه المعلم ويضيفه إلى رصيده المعرفي من معلومات ومعارف هو تحصيل.
  • ماذا اكتب في التحصيل الدراسي؟:

  • هو مقياس ودرجات تحصيل الدراسي للمتعلم في مادة محددة ويتم كتابة درجات تحصيل المتعلم في اختبار محدد من خلال جمع مجموع درجات الأسئلة ذات صلة بمادة محددة.
  • ما هي أنواع التحصيل الدراسي؟:

  • تختلف أنواع التحصيل الدراسي باختلاف مدى تحصيل المتعلم وتنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي:
  • 1. التحصيل الدراسي الجيد.
  • 2. التحصيل الدراسي المتوسط.
  • 3. التحصيل الدراسي الضعيف.
  • ماذا يقصد بالتحصيل؟

  • التحصيل من مادة حصل وهو الشيء الحاصل من كل شيء، وهو ما يفي وثبت وذهب وما سواه، وحصل الشيء يحصل، والتحصيل يقصد به الجمع والتمييز بين الأشياء كما ورد في لسان العرب في مادة حصل.
  • التعليقات


    Balqees alzain2023/01/06

    إجراء بحث بعنوان:تقويم كتاب الكيمياء للصف الأول ثانوي من خلال التحصيل الدراسي ..

    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada