طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التحصيل الدراسي

2021/11/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(7037)

التحصيل الدراسي

 

 

 

يشير التحصيل الدراسي في مفهومه العام إلى كم المعلومات التي يتحصل عليها الطلاب خلال دراستهم ولا يؤتي بثماره إلا إذا كان ناتجًا عن دراسة لقدرات واستعدادات الطلاب من قبل المسؤولين عن عملية توجيه الطلاب. ويعد التحصيل الدراسي هو المدخل الرئيسي الذي يمكن من خلاله التعرف على مشكلات فشل الطلاب في المدارس.

لذلك تناول المقال الحالي مفهوم التحصيل الدراسي وأهمية التحصيل الدراسي وقياس التحصيل الدراسي والعوامل المؤثرة على التحصيل الدراسي وذلك من خلال الآتي:

  1. ما مفهوم التحصيل الدراسي؟.
  2. ما أهمية التحصيل الدراسي؟.
  3. كيفية قياس التحصيل الدراسي؟.
  4. ما العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي؟.
  5. ما طرق تحسين التحصيل الدراسي؟.
  6. التحصيل الدراسي pdf.

 

ما مفهوم التحصيل الدراسي؟

 

 

 

  1. التحصيل الدراسي هو اكتساب أو حصول التلميذ على المعارف والمهارات التي يستوعبها ويحفظها ويتذكرها عند الضرورة، من خلال الاستعانة ببعض العوامل مثل الفهم والانتباه والتكرار.
  2. التحصيل الدراسي هو بلوغ مستوى معين من الكفاءة في الدراسة سواء أكان في المدرسة أو الجامعة، ويتم تحديد ذلك من خلال العديد من الاختبارات أو التقارير الخاصة بالمعلمين.
  3. التحصيل الدراسي يعني القدرة على اكتساب كم من المعلومات والمهارات التي يمكن للطالب استيعابها، ويتوقف ذلك على قدرة كل طالب. ويقاس التحصيل الدراسي عن طريق مؤشر الأداء الدراسي أو الأكاديمي.

 

ما أهمية التحصيل الدراسي؟

 

 

يمكن توضيح أهمية التحصيل الدراسي من خلال الآتي:

  1. يعتبر التحصيل الدراسي من المساهمين في العملية التعليمية وذلك لأهميته الكبرى، حيث أنه يشير إلى مستوى الطلاب وإنجازهم.
  2. يساعد التحصيل الدراسي الطلاب في تحديد أهدافهم التي يريدون الوصول إليها.
  3. يشير التحصيل الدراسي للطلاب إلى مدى نجاح أو فشل المنظومة التعليمية، والعاملين بها.
  4. يساهم التحصيل الدراسي في قياس مدى تحقيق الطلاب للأهداف التعليمية بشكل ناجح وذلك بناءً على تقييم الأداء.
  5. يلعب التحصيل الدراسي دوراً هاماً أيضاً في تعزيز النمو الدراسي للطلاب حيث أنه يقوم بتقييم مدى تطورهم وتقدمهم.
  6. يساعد في تطوير مهاراتهم الذاتية والمعرفية والإدراكية والدراسية وغيرها من المهارات التي تعزز من ثقة الطلاب بأنفسهم.

كيفية قياس التحصيل الدراسي؟

 

 

تلجأ المدارس إلى قياس مدى حدوث التغيرات في جوانب التحصيل الدراسي من خلال الاختبارات التحصيلية التي ترمى أساساً إلى قياس نتائج التعليم، ونظراً لأهمية قياس التحصيل الدراسي لجأت العديد من المؤسسات التعليمية إلى طرق مختلفة في قياس التحصيل الدراسي للطلاب ومن أهمها:

  1. الاختبارات التقليدية.
  2. الاختبارات الحديثة أو المقننة.

 

أولاً: الاختبارات التقليدية:

تشمل الاختبارات التقليدية الآتي:

  1. العلامات الدراسية اليومية من خلال قيام المعلم بإلقاء الدرس على طلابه داخل القسم وأثناء ذلك يسجل علامات يومية يحصل عليها الطلاب في كل درس. يبني عليها التقييم.
  2. الأعمال المنزلية يقصد بها الوظائف والبحوث المنزلية التي يكلف بها التلاميذ ويصححها المعلم فيما بعد، ويظهر لها مواطن الخطأ ويعمل تصحيح المسار والتوجيه.
  3. الاختبارات الشفوية وفيها يقوم المدرس بطرح سؤال أو أكثر على كل طالب بطريقة مباشرة، وتكون الإجابة عليها شفوياً من جانب الطالب.
  4. اختبار المقال والتقارير والمناقشة ومن خلالها تتاح للتلميذ فرصة أكبر لإظهار قدرته على التعبير والتنظيم وهي عبارة عن سؤال حر يطرح على جميع الطلاب وتكون الإجابة تحريرية في مدة زمنية محددة، وتكون الإجابة على شكل مقال أدبي أو علمي.

 

ثانياً: الاختبارات الحديثة أو المقننة:

تشمل الاختبارات الحديثة أو المقننة على الآتي:

  1. اختبار الصواب أو الخطأ وهو من أشهر الأسئلة الموضوعية نظراً لسهولتها، ويتكون هذا الاختبار من مجموعة عبارات بعضها صحيحة، والبعض الآخر خاطئ.
  2. اختبار ملء الفراغات يكتب في هذا النوع عبارات ناقصة ويطلب من الطالب تكميلها ويستخدم هذا النوع لقياس معرفة المصطلحات والتواريخ والتعريفات وغيرها.
  3. اختبار المطابقة أو المقابلة وهو أكثر الأنواع استعمالاً في معرفة معاني الكلمات والتعريفات الاصطلاحية والتعرف على الصفات التاريخية والأدبية. وهي عبارة عن قائمين من العبارات القصيرة أو الرموز أو الأرقام، ويطلب من الطالب إلحاق الشبيه بالشبيه.
  4. اختبار الترتيب في هذا النوع من الاختبارات تعطى جمل متعددة عشوائية، غير مرتبة بطريقة منتظمة ومنطقية، ويطلب من الطاب بأن يضع رقماً متسلسلاً أمام جمل وعبارات توضح ترتيبها.

 

ما العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي؟

 

 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التحصيل الدراسي كالعوامل الشخصية والعوامل البيئية وهي كالتالي:

أولاً: العوامل الشخصية:

  1. تتمثل العوامل الشخصية في القدرات العقلية كالقدرة المعرفية والذكاء واستعدادات الطفل العقلية الخاصة والحالة المزاجية الخاصة به وطرق تفكيره وما إلى ذلك.
  2. الصحة الجسمانية كالحالة الصحية والتغذية والعاهات التي لدى الطفل والتي تحتاج إلى رعاية خاصة
  3. الحالة النفسية والانفعالية الخاصة بالشخص لأنها مرتبطة أساساً بتوافق الطفل مع نفسه والآخرين بمعنى تكيفه الذاتي.
  4. الاضطرابات النفسية التي تحول دون قدرته على الانتباه والتركيز والمتابعة للدروس مما يؤثر سلباً على تحصيله الدراسي.

ثانياً: العوامل البيئية:

  1. تتمثل العوامل البيئية في البيئة المدرسية وتعامل المعلمين مع الطلاب والتلاميذ مع بعضهم البعض والمناهج والأنشطة المختلفة.
  2. البيئة الأسرية والمتمثلة في الوالدين بمعنى المستوى الثقافي للأسرة والجو الأسري فإما هو جو مشحون بالتفاهم والاحترام والحب فينشأ الطالب في و نفسي سليم أو العكس مما يؤثر على تحصيله الدراسي وتعامله مع الآخرين.
  3. المستوى الاقتصادي للأسرة وهو في مقدمة العوامل المحيطة بالأسرة التي تؤثر على نتائج نشاط أفرادها بصفة عامة، والصغار بصفة خاصة.
  4. المستوى الثقافي للأسرة حيث تعتبر الأسرة مرجع الطفل فيما يكتسبه من خبرات ومعارف جديدة، فهذا المحيط يحدد رغبة الطالب.

ما طرق تحسين التحصيل الدراسي؟

 

 

من أشهر المحاضرات على الإنترنت محاضرة البروفيسور مارتي لوبدل (Marty Lobdell) بعنوان (Study less, Study smart)أي: ذاكر أقل، ذاكر بذكاء. والتي ذكر فيها بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على تحسين التحصيل الدراسي والحصول على علامات جيدة، ومن هذه الاستراتيجيات:

أولاً: تقسيم وقت الدراسة:

  1. عادة ما يعاني الطلاب أثناء دراستهم من فقدان التركيز، خاصة بعد مضي ساعة أو أكثر، إذ يحس الطالب من نفسه عدم الفهم والاستيعاب.
  2. مع مرور المزيد من الوقت يجد الطالب نفسه غير قادر على التحصيل الدراسي، وبالتالي فإن المعلومات لا تجاوز أذنيه.
  3. علاج ذلك يبدأ من تقسيم وقت الدرس والمذاكرة إلى فترات قصيرة تتراوح بين 25 إلى 30 دقيقة، وكل فترة يعقبها وقت للراحة حوالي خمس أو عشر دقائق.
  4. قد ثبت أن تقسيم وقت المذاكرة يساعد على تحسين التحصيل الدراسي، مما يساعدك على أن تذاكر أقل بذكاء أكبر.

ثانياً: مكان الدراسة:

  1. تحاول أدمغتنا العمل بذكاء من خلال ربط الأشياء والأحداث بالأماكن، فالنوم مرتبط في أذهاننا بالسرير وغرفة النوم، والطعام مرتبط لا شعورياً بغرفة الطعام.
  2. عند جلوسك للمذاكرة في غرفة النوم يتهيأ عقلك وجسمك لا إرادياً للنوم، مما يقلل من جودة التحصيل الدراسي.
  3. لذا فإن اختيارك المكان المناسب للدراسة يساعدك في التركيز وتحسين التحصيل الدراسي عبر تهيئة ذهنك للدراسة.

ثالثاً: التعلم النشط أو التعلم الفعال:

  1. طريقة المذاكرة التي يتبعها أغلب الطلاب تقوم على قراءة الدرس أو حفظه بغية إدخال المعلومات إلى الدماغ، كأن الدماغ وعاء يتم ملؤه.
  2. لذا بعد مرور يوم أو يومين لا يذكر الطالب شيئاً مما ذاكره، مما يصيبه بالإحباط.
  3. الدواء هو الاعتماد على عملية التعلم النشط أو استراتيجية SQ3R حيث يذاكر الطالب على سبعة مراحل:
  1. استكشاف المحتوى الدراسي كاملاً مما يساعد على تصوره، وإثارة التساؤلات في ذهن الطالب.
  2. إثارة الأسئلة إذ أن القراءة الأولى تساعد في إثارة التساؤلات، فيبدأ الطالب في البحث عن الإجابات والربط المنطقي بين أجزاء المحتوى الدراسي.
  3. القراءة حيث يبدأ الطالب في القراءة بحثاً عن إجابات للأسئلة المثارة في ذهنه، مما يساعد على تحسين التحصيل الدراسي والاستيعاب.
  4. اقرأ بصوت عالٍ فالتلاوة أو القراءة بصوت عالٍ تعمل على إدخال العديد من الحواس في عملية الدراسة، مما يساعد في تحسين التحصيل الدراسي.
  5. المراجعة فعملية الاسترجاع تساعد في تثبيت المعلومات في ذهنك وتحسين التحصيل الدراسي.
  6. علّم غيرك فلا شك أن أفضل طريقة تساعدك في التعلم هي أن تعلم غيرك، وفي المثال: إذا أردت أن تتعلم فعلّم. فمحاولة إيصال المعلومة لغيرك تحملك على تبسيط المعلومة مما يساعد على تثبيتها في ذهنك على نحو أفضل. كما أن ضرب الأمثلة في الشرح يزيد الفكرة وضوحاً في ذهنك واستقراراً.
  7. المذكِرات وهي واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تساعدك على حفظ واستيعاب المعلومات بطريقة يسيرة، وكذلك استرجاعها بطريقة سهلة في وقت قصير.

التحصيل الدراسي pdf

 

 

يمكنك الحصول على معلومات وفيرة وبطريقة موسعة من خلال تحميل التحميل الدراسي pdf  من خلال الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي عن مفهوم التحصيل الدراسي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada