طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(91)
نصائح حول استخدام Microsoft Word عند كتابة الرسائل العلمية

 

 

 ذات صلة

 

دليل كتابة الرسائل العلمية

مناقشة الرسائل العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه

هيكل البحث الأكاديمي أو الرسائل العلمية

 

 

 

يعتبر ميكروسوفت وورد من أهم الأدوات التى تستخدم فى الكتابة بشكل عام ولكتابة الرسائل العلمية بوجه خاص. ينبغي على الباحثين أن يكونوا على دراية تامة بكل المهارات اللازمة لاتقان الكتابة على الميكروسوفت وورد، لذا سوف نقدم فى هذه المقالة نصائح حول استخدام هذه الأداة فى كتبة الرسائل العلمية (الماجستير/الدكتوراة).

فيما يلي بعض النصائح:

  1. يمكنك التحكم فى كل العناوين الرئيسية والمحتوى بشكل ممنهج مع بعضهم البعض دون تغيير كل عنوان بمفرده. يمكنك القيام بذلك عن طريق تغيير الاعدادات الخاصة بالعناوين الرئيسية والبراجرافات من قائمة الأدوات وبالتالي يتم تغيره على مستوى الورد ككل.
  2. يمكنك استخدام اداة نافذة جديدة الموجودة فى قائمة الأدوات تحت قائمة View لفتح ملف جديد بحيث يكون كلا الملفين بجانب بعضهما البعض بدون أن تضطر إلى فتح ملف ورد جديد ومحاولة وضعه بجانب الملف المفتوح.
  3. يمكنك استخدام هذا الشكل ¶ الموجود فى قائمة الأدوات تحت قائمة Home لكي يوضح لك إذا كان هناك فراغات زائدة بين الكلمات بعضها البعض، مما يسهل عليك ايجادها وتعديلها قبل إرسالها للطباعة.
  4. يمكنك استخدام Ctrl + Shift + C و Ctrl + Shift + V  لنسخ الفورمات الخاص بجملة واستخدامه لجملة آخري.
  5. عند القيام بالرسائل العلمية يكون لديك العديد من نسخ الورد حيث يتوه الباحث بين النسخ الأصلية والنسخ المعدلة. لذا يمكنك استخدام أداة compare الموجودة تحت قائمة Review من قائمة الأدوات لمقارنة ملفين ورد ببعضهما البعض وتطبيق التعديلات التى تمت فى أحدهما وتطبيقها على الآخر.
  6. من الأفضل عمل الجداول وتعديلها على ملف اكسيل ثم نقلها فيما بعد على ملف الورد الخاص بك ثم النقر على أداة AutoFit من قائمة Layout لجعل الجدول ملائم لملف الورد.
  7. من الأفضل عند عمل العناوين الرئيسية والجداول والأشكال أن تقوم باستخدام Microsoft  Headings وذلك لربط النص بالعنوان أو الجدول أو الشكل التابع له، وذلك لكل يكون من السهل عليك التعديل عليهم عند الحاجة.

 

بإمكانك أن تقرأ عن دليـل كتابة الرسائل العلميـة بجامعة الملك عبد العزيز  2022 من خلال هذا المقال.

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوصنصائح حول استخدام Microsoft Word عند كتابة الرسائل العلمية، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017