طلب خدمة
×

التفاصيل

قسم الملاحق Appendix

2022/05/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(404)

كيفية كتابة ملحق لورقة بحثية

 

الملاحق هي دائما معلومات مكملة لورقة البحث. على هذا النحو، يجب أن تكون الدراسة غير متأثرة بعدم إدراج الملاحق، ويجب أن تحتوي الورقة على جميع المعلومات بما في ذلك الجداول والمخططات والنتائج اللازمة لفهم مشكلة البحث. النقطة الأساسية التي يجب تذكرها عند تضمين ملحق أو ملاحق هي أنها فى الغالب معلومات غير ضرورية؛ إذا ما تمت إزالتها ، فسيظل القارئ قادرًا على فهم أهمية وصلاحية وتأثيرات البحث. فى هذا المقال سوف نتعرف على الملاحق بصورة أكبر لكي نكون قادرين على معرفة كيف يمكن استخدامها ومتي؟

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بقسم الملاحق Appendix؟
  2. ما هى أهمية قسم الملاحق Appendix؟
  3. ما هى المواد التى يجب تضمينها فى الملاحق Appendix؟
  4. كيف يمكن تنسيق الملاحق Appendix؟

ماذا نعني بقسم الملاحق Appendix؟

 

يحتوي الملحق على مادة تكميلية ليست جزءًا أساسيًا من النص نفسه ولكنها قد تكون مفيدة في توفير فهم أكثر شمولاً لمشكلة البحث أو أنها معلومات كثيرة للغاية بحيث لا يمكن تضمينها في متن الورقة. يجب استخدام ملحق منفصل لكل موضوع أو مجموعة بيانات ويكون له دائمًا عنوان وصفي خاص به.

ما هى أهمية قسم الملاحق Appendix؟

 

  1. هو أنها عند تضمينها في متن الورقة يجعل الورقة سيئة التنظيم أو يقطع تدفق السرد.
  2. أن تكون المعلومات طويلة جدًا ومفصلة بحيث لا يمكن تلخيصها بسهولة في متن الورقة، لذا نستخدم الملاحق.
  3. قد يؤدي إدراج مواد مفيدة أو داعمة إلى تشتيت انتباه القارئ عن المحتوى الرئيسي للورقة، لذا يتم وضعها فى الملاحق.
  4. توفير المعلومات أو البيانات ذات الصلة التي يسهل فهمها أو تحليلها في قسم قائم بذاته من الورقة.
  5. يمكن استخدامها عند وجود قيود على طول الورقة البحثية.
  6. يوفر مكانًا لإثبات فهمك لمشكلة البحث بشكل أكبر من خلال تقديم تفاصيل إضافية حول طريقة جديدة أو مبتكرة أو تفاصيل تقنية أو بروتوكولات التصميم.

ما هي الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتابة الملاحق Appendix؟

 

عند التفكير في تضمين محتوى في أي ملحق، ضع في اعتبارك ما يلي:

  1. من الممارسات الجيدة عادةً تضمين بياناتك الأولية في ملحق، ووضعها بتنسيق واضح حتى يتمكن القارئ من إعادة التحقق من نتائجك.
  2. يجب ترقيم أي جدول وأشكال مدرجة في الملحق كتسلسل منفصل عن الورقة الرئيسية. تذكر أن الملاحق تحتوي على معلومات غير أساسية، إذا تمت إزالتها، فلن تقلل من قدرة القارئ على فهم مشكلة البحث التي يتم التحقيق فيها. هذا هو السبب في أن العناصر غير النصية يجب ألا تحمل الترقيم المتسلسل للعناصر غير النصية في متن ورقتك.
  3. إذا كان لديك أكثر من ثلاثة ملاحق، فكر في إدراجها في صفحة منفصلة في جدول المحتويات. سيساعد هذا القارئ على معرفة المعلومات المضمنة في الملاحق. لاحظ أن بعض الأعمال تقوم بوضع الملحقات في جدول المحتويات قبل الفصل الأول بينما تسرد بعض الأعمال الأخرى الملاحق بعد الخاتمة ولكن قبل المراجع. استشر أستاذك لتأكيد ما إذا كان هناك نهج مفضل.
  4. يمكن أن يكون الملحق مكانًا جيدًا لوضع الخرائط والصور والمخططات الأخرى، إذا شعرت أنه سيساعد القارئ على فهم محتوى ورقتك، مع مراعاة أنه يجب فهم الدراسة بدونها.
  5. يجب تبسيط الملحق وعدم تحميله بالكثير من المعلومات. إذا كان لديك ملحق طويل جدًا ومعقد، فمن الجيد تقسيمه إلى ملاحق منفصلة، مما يسمح للقارئ بالعثور على المعلومات ذات الصلة بسرعة حيث يتم تغطية المعلومات في متن الورقة.

ما هي الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتابة الملاحق Appendix؟

ما المواد التي يجب تضمينها فى الملاحق Appendix؟

 

  1. المراسلات -إذا تضمن بحثك التعاون مع الآخرين أو التواصل مع الآخرين، فيمكن عندئذٍ تضمين المراسلات في شكل رسائل أو مذكرات أو نسخ من رسائل البريد الإلكتروني من أولئك الذين تفاعلت معهم.
  2. نصوص المقابلة - في البحث النوعي، غالبًا ما تستخدم مقابلة المستجيبين لجمع المعلومات. يعد النص الكامل من المقابلة أمرًا مهمًا حتى يتمكن القارئ من قراءة الحوار بالكامل بين الباحث والمستجيب. يجب أيضًا تضمين بروتوكول المقابلة [قائمة الأسئلة].
  3. العناصر غير النصية - كما هو مذكور أعلاه ، إذا كان هناك الكثير من العناصر غير النصية ، مثل الأشكال أو الجداول أو الخرائط أو المخططات أو الصور الفوتوغرافية أو الرسومات أو الرسوم البيانية ، ففكر في إبراز أمثلة في نص الورقة ويمكن تضمين الباقي في الملحق.
  4. الاستبيانات أو المسح - هذا شكل شائع لجمع البيانات. قم دائمًا بتضمين أداة المسح أو الاستبيانات في ملحق حتى يفهم القارئ ليس فقط الأسئلة المطروحة ولكن التسلسل الذي تم طرحها فيه. قم بتضمين جميع الأشكال المختلفة من الأدوات أيضًا إذا تم إرسال عناصر مختلفة إلى مجموعات مختلفة [على سبيل المثال، تلك التي يتم تقديمها إلى المعلمين وتلك التي يتم تقديمها إلى المسؤولين].
  5. البيانات الإحصائية الأولية - يمكن أن تتضمن أي بيانات رقمية طويلة جدًا بحيث لا يمكن تضمينها في المخططات أو الجداول بالكامل داخل النص. هذا مهم لأنه يجب تضمين مصدر البيانات بالكامل حتى لو كنت تشير فقط إلى أجزاء معينة من مخطط أو جدول في نص ورقتك.
  6. أدوات البحث - إذا كنت تستخدم كاميرا أو مسجلًا أو أي جهاز آخر لجمع المعلومات ومن المهم للقارئ أن يفهم كيف ومتى وأين تم استخدام هذا الجهاز.
  7. حسابات العينة - يمكن أن يشمل ذلك معادلات البحث الكمية أو الأوصاف التفصيلية لكيفية استخدام الحسابات لتحديد العلاقات والأهمية.

كيف يمكن تنسيق الملاحق Appendix؟

 

إذا لزم الأمر، استشر أستاذك عن دليل أسلوب الكتابة [على سبيل المثال ، APA ، MLS ، Chicago]. فيما يلي بعض الإرشادات العامة حول كيفية تنسيق الملحقات:

  1. قد تسبق الملاحق أو تأتي بعد قائمة المراجع.
  2. يبدأ كل ملحق فى صفحة جديدة.
  3. يتم تحديد ترتيب تقديمها وفقًا للترتيب المذكور في نص ورقة البحث.
  4. يجب أن يكون العنوان "الملحق" ، متبوعًا بحرف أو رقم [على سبيل المثال ، "الملحق أ" أو "الملحق 1"] ، في المنتصف ومكتوب بخط غامق.
  5. إذا كان هناك جدول محتويات ، فيجب سرد الملاحق فيه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017