طلب خدمة
×

التفاصيل

أفضل الألعاب العقلية لتنمية ذكاء الطفل

2022/05/08   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(73)
أفضل الألعاب العقلية لتنمية ذكاء الطفل

أفضل الألعاب العقلية لتنمية ذكاء الطفل

 

فهرس المقال:

  1. الألعاب العقلية وأهميتها.
  2. أفضل الألعاب العقلية لتنمية ذكاء الطفل.
  3. خاتمة.

      يبحث العديد من الآباء عن بعض الوسائل والأدوات التي تمكنهم من تنمية ذكاء أطفالهم وتحسين الذاكرة، وزيادة قدرتهم على التركيز والحفظ والاستيعاب. وتعد الألعاب العقلية (Mind Games) من الأساليب الجديدة المستخدمة في علم النفس بهدف تطوير القدرات العقلية للأطفال. كما أنها تتميز بزيادة قدرة الطفل على الإبداع والابتكار والتعبير عن ذاته بحرية. لذلك يأتي هذا المقال ليبين للقارئ الكريم ما هي الألعاب الذهنية أو العقلية؟ وما أهميتها؟ وأفضل أنواع الألعاب العقلية التي تساهم في تحسين قدرات الطفل الإبداعية والعقلية.

الألعاب الذهنية وأهميتها

 

       تعد الألعاب العقلية من الأساليب الحديثة في تكنولوجيا التعليم وعلم النفس الحديث، والتي تهدف إلى تنشيط عقل الطفل من خلال بعض الأنشطة التعليمية. لكن على العكس من طرق التعليم التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين، والتي تقتل قدرات الأطفال الإبداعية، فإن ألعاب العقل تعمل على زيادة تركيز الطفل من خلال شد انتباهه في اللعبة التي تستحوذ على فكره.

     كما تهدف إلى تنمية قدرة الأطفال على ابتكار أدوات إبداعية لحل ومواجهة المشكلات الجديدة، فهي بذلك تنمي فيهم القدرة على الابتكار والإبداع. كما تتميز الألعاب الذهنية بتعليم الطفل الصبر على صعوبات التعلم وصعوبات الحياة بشكل عام، مما يولد في الاطفال الرغبة في التعلم ويزيد دافعية التعلم. ولا شك أن موضوع ذكاء الطفل يشغل بال العديد من الآباء، وقد سبق وأن تناولناه في مقالنا: اختبار الذكاء للأطفال. حيث تناولنا مفهوم الذكاء عند الأطفال في ضوء العديد من النظريات مثل نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر، ونظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وغيرهما. وبينا كيف يمكن قياس واختبار ذكاء الطفل وقدرته على حل المشكلات والإبداع.

الألعاب الذهنية وأهميتها

أفضل الألعاب العقلية لتنمية ذكاء الطفل

 

      تتعدد أنواع الألعاب الذهنية بتعدد الوظائف التي يمكنها تطويرها، فبعض الألعاب تعتمد على تنشيط الذاكرة أو المعارف، والبعض يعتمد على تنمية القدرات البصرية أو السمعية، والبعض يعتمد على تنمية القدرة على التفكير الإبداعي. كما أن بعض الألعاب تقوم بتنشيط القدرة على التفكير المنطقي الرياضي أو التفكير الاستنباطي. وفي المقابل ثمة ألعاب تتطلب فريق عمل، ومن ثم فإنها تساهم في تحسين القدرة على التواصل وتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية. لذا سنشير فيما يلي إلى أفضل وأشهر الألعاب التي من شأنها تنمية ذكاء الطفل بشكل عام:

  1. Pix cubes
  2. Q-bitz solo
  3. Set Junior
  4. Lollipop logic
  5. Brain Quest
  6. Imaginets by Mindware
  7. Recall by LMD

حيث تعد هذه الألعاب ‏الذهنية من أفضل الألعاب التي تتميز بقدرتها على تنمية التركيز والانتباه، وتطوير الإدراك البصري، وتحسين الذاكرة وفك تشفير الأنماط لدى طفلك. وبالتأكيد هنالك العديد من الألعاب الأخرى الشهيرة التي قد تناسب بعض الأطفال والتي تعمل على تنمية الذكاء العقلي بصوره المختلفة، ومنها: سودوكو Sudoku، الشطرنج، بالإضافة إلى موقع Lumosity الذي يتيح العديد من الألعاب التي تساعد على تنمية اللياقة الذهنية وتطويرها.

خاتمة

 

        لا شك أن ألعاب العقل لها دور كبير في التنمية الذهنية والتطوير العقلي، من خلال تنمية الذكاء المنطقي والرياضي، وتحسين القدرة على التركيز والانتباه، والفهم والاستيعاب، والحفظ والاسترجاع. مما يساهم في تحسين القدرة على التعلم وتحسين التحصيل الدراسي. إلا أن المزية الكبرى التي تتميز بها هذه الألعاب هي أنها تطلق العنان للطفل وقدراته الإبداعية، الأمر الذي يكسبه مهارة التفكير الإبداعي وحل المشكلات. وهو ما يعكس أهمية هذا المقال والحاجة إليه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017