طلب خدمة
×

التفاصيل

التفكير الإبداعي

2022/03/09   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(282)
التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي

 

      يتمتع المبدعون بخصائص وسمات متفردة وغالبا ما يتم الربط بين الابداع ومستوى الذكاء، وكذلك بين الابداع ومستوى التحصيل الدراسي، وفي هذا المقال نلقي الضوء على أدوات قياس التفكير الإبداعي، كما نتناول أنماط التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى تعريف الإبداع وخصائص المبدع.

أنواع التفكير الإبداعي

 

       لا يعتبر ارتفاع الذكاء وحده ضامناً للإبداع، ففي عديد من الحالات نجد أن الأفراد من ذوي الذكاء المتوسط يكونون مبدعين، لاسيما في مجالات كالفن والموسيقى (وقد سبق وأن ناقشنا صور التفوق الإبداعي في الميادين المختلفة من خلال مقالنا: نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر). كما أن وجهات النظر أو الاتجاهات الحديثة في نظريات علم النفس تشير إلى أن ثمة علاقة ضعيفة بين الذكاء والإبداع، إذا لا بد من وجود قدر ضروري من الذكاء يسمح للفرد بالتفكير الإبداعي. ومع ذلك فالإبداع والذكاء كل منهما يعتمد على مهارات نوعية مختلفة. وفيما يلي نشير بإيجاز إلى أصناف التفكير:

  1. التفكير التقاربي: وهو يهدف إلى حل الإشكاليات بأسلوب معتاد وشائع، حيث يعتمد أصحاب هذا الاتجاه العمل الفكري عبر طرق تقليدية، من أجل التوصل إلى حل صحيح لكل مشكلة. وتركز معظم اختبارات الذكاء على هذا النمط من التفكير وتشجعه، بالرغم من أنها طريقة لا تتسم بالتميز. ولذا فالاختبارات غالبا ما تفشل في التعرف إلى الأفراد الذين يبرزون ويتفوقون في النوع الثاني من التفكير. راجع مقال: اختبار الذكاء للطفل.
  2. التفكير التباعدي: والذي يستهدف حل الإشكالات بأساليب جديدة متفردة تتسم بالجدة، وهذا هو النشاط الإبداعي الأصيل، الذي يبتعد عن الأنماط المعتادة، والذي يعتمد على القدرة على ابتكار أو إيجاد حلول إبداعية للمشكلة. ومن هنا تأتي أهمية تدريب تفكيرك على مهارة توليد فكرة أو الإتيان بأفكار جديدة خارج الصندوق.

تعريف الإبداع

 

      هو قدرة خاصة تمكن صاحبها من حل مشكلاته حلاً فريداً، ويتمثل في التفكير أو السلوك الذي يتسم بالجدة والأصالة والفائدة. وتعطي تلك القدرة الإمكانية لخلق أفكار جديدة مستحدثة وخلَّاقة تساعد على التأقلم مع الظروف المحيطة بصورة مفيدة للجميع. وقد تناول بول تورانس مفهوم الإبداع بقوله: "إنه أداة تجعل الفرد حساساً للمشكلات وأوجه النقص وفجوات المعرفة، والمبادئ الناقصة، وعدم الانسجام وغير ذلك. لذا نجد الإنسان يحاول البحث عن حل للمشكلة وفقاً لمدى صعوبتها التي يحدده أيضاً، ومن ثم يجمع عدة توقعات وفروض، وبعد ذلك تأتي عملية الاختيار والتعديل وأخيراً الاختبار وتقديم النتائج."

       ولا شك أن التفكير الإبداعي ملكة أو مهارات مكتسبة بشكل كبير، لذلك يسعى الأخصائيون إلى استحداث مجموعة من البرامج التي تستهدف العمل على تطوير مهارات التفكير الإبداعي، وتبدأ هذه الطرق من الفصل المدرسي. حيث يعتقد أخصائيو علم النفس أن استراتيجيات الفصل المدرسي التي تقلل إلى أدنى حد من الإحباط والتنافس والإكراه تعمل على تنمية الإبداع، ويحدث التأثير ذاته من جراء استخدام تقنيات للتدريس تقوم على حل المشكلات أو العمل على التخلص من الصراعات. وتشير البحوث إلى أن برامج تدريب التفكير تزيد من مستوى الأصالة والمرونة، ولكنها لم تؤد إلى تقدم جاد في كل من الاختراعات والمنتجات والتقدم العلمي المفاجئ.

خصائص المبدعين

 

يتسم الشخص المبدع بالمرونة التامة في أنماط تفكيره، مع الاهتمام بالأفكار المعقدة، حيث يبدي نمط شخصية يتصف بأنه مركب، يستطيع لمس ما تقدمه الطبيعة من خِصال الجمال. كما أنه يتمتع بشخصية متفتحة على كل ما هو جديد، ويتميز المبدعون بالوضوح والتفكير والشجاعة والتفرد والإصرار. كذلك فإنهم يملكون هوايات طفولية، مع سهولة الكشف عن مشاعرهم، بالإضافة إلى إنفاق وقت طويل في اكتشاف المشكلة وتحديدها.

    وقد قام بعض علماء النفس بالربط بين الصحة النفسية والإبداع. والمبدعون ليسوا بالضرورة نماذج للصحة والحياة السوية. فمثلاً بيتهوفن الموسيقار الإبداعي العظيم كان يوصف بالغضب بالرغم من قدراته الفنية، وفان جوخ الفنان صاحب الفن الإبداعي كان يعاني من الصرع ويقضي كل وقته منعزلاً وحيداً، والمبدع همنجواي كان فنان بالرغم من أنه كان مصاباً بالاكتئاب حتى قضى منتحراً. فالشخص المبدع لا يتفرد بسمات ذاتية تميزه عن غيره، لكنه يتميز بتفكيره الشخصي الإبداعي. وهو ما تم تطويره من خلال تشجيع الأسرة، التي تعد البيئة الأولى التي تدعم نشوء تفكير إبداعي. بالإضافة إلى دعم الآباء واهتمامهم، مع اهتمام المعلمين بدعم إبداع الطلاب والعمل على تنمية قدراتهم الخاصة والحيلولة دون الفشل. لمزيد من التفاصيل يمكنك مطالعة مقال: نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج.

وهناك منهج مهم يستخدم على نطاق واسع للتدريب على التفكير الإبداعي لدى الراشدين وهو العصف الذهني. وهو ما يمكنك استخدامه في تمرين أفكارك أو مهاراتك الذهنية في تحسين الإدراك وتحليل المواقف الحياتية المتعددة. وفي هذا الأسلوب يشجع الأفراد على إنتاج عدد كبير من الأفكار للتفكير حول موضوع معين بطريقة عصفية. كأن يطلب من المشتركين حل مشكلات واسعة النطاق، ثم يطلب من المشتركين تأجيـل إصدار الأحكام النقدية أثناء إنتاج أفكاره إلى الخطوة الأخيرة. أي لا يقوم أي فرد بنقد الفكرة أو التقييم في أثناء الإنتاج، والهدف من ذلك استبعاد التثبيط والكف، واستثارة الاندماج، مع التأكيد على وفرة إنتاج الأفكار وغزارتها، وتحدث الحلول الفريدة المبتكرة غالباً في نهاية سلاسل الفِكَر التي يضعها الأفراد. وقد تناولنا هذه الاستراتيجية ضمن العديد من المهارات الأخرى في مقالنا: أساليب التدريس الحديثة واستراتيجيات التعلم النشط.

قياس الإبداع

 

لا شك أن قياس إبداع الطفل يختلف عن اختبار قياس الذكاء، فالإبداع يتكون من ثلاثة مكونات هي: الطلاقة والمرونة والأصالة، وأهمهم الأصالة. وقد وضعت اختبارات عديدة يمكن أن يقيس بها المختصون مختلف مكونات القدرات الإبداعية وجوانبها المتعددة، لكنها مع ذلك لا تخلو من قصور في قياس قدرة الطفل على التفكير وحل المشكلات. الأمر الذي يجعل العديد من المختصين يلجؤون إلى اختبارات ذكاء الفرد كبديل عن اختبار التفكير الإبداعي.

خاتمة

 

       سادت قديماً الأفكار التي تميل إلى تقييم الذكاء من خلال المعدلات الدراسية والتحصيل الدراسي، لكن الاتجاهات الحديثة في علم النفس قد فندت هذه الآراء. وفي مقال لنا بعنوان: نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر، أشرنا إلى أن ذكاءات الأفراد تتعدد في صورها فترى ذكاء لغوي وذكاء موسيقي أو منطقي رياضي وغيرهم. ولا شك أن فهم الذكاء الإبداعي على هذا النحو يساهم في استغلال تفكير الأفراد بحسب ميدان كل فرد ومجاله.

خاتمة

ما هو التفكير الإبداعي ؟

التّفكير الإبداعي هو النّظر إلى شيء ما بطريقة مختلفة وجديدة، وهو ما يُعرف بالتّفكير خارج الصّندوق،

أهمية التفكير الإبداعي؟

من أهم أهداف التفكير الإبداعي في التعليم تنمية وعي الطالب بكل ما يحصل حوله، وزيادة قدرته على ابتكار وسائل جديدة لحل المشكلات ومواجهة التّحديات التي تواجهه في الحياة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017