طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية كتابة بحث علمي جامعي

2022/02/12   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(339)
كيفية كتابة بحث علمي جامعي

كيفية كتابة بحث

 

يأتي هذا المقال بعنوان: كيفية كتابة بحث، لنبين للباحثين بالتفصيل طريقة كتابة البحث. وقد تناولنا بالخطوات كيفية كتابة بحث، بداية من اختيار موضوع البحث ومشكلته وعنوانه، وانتهاءً بنتائج البحث وخاتمته.

 

يعلم الجميع أهمية البحث العلمي، فالعلم هو سبيلنا الوحيد إلى النهضة والتقدم. وقد أدركت الحكومات أهمية البحث العلمي، فشجعت الباحثين على إنجاز البحوث العلمية في كافة المعارف الإنسانية. ومن ناحية أخرى تجد العديد من الباحثين لا يعرفون طريقة كتابة البحث، فيواصلون الاجتهاد ليتعلموا كيفية كتابة بحث علمي. كما أن العديد من المؤسسات العلمية والبحثية تتيح للطلاب دورات تدريبية ليتعلموا طريقة كتابة بحث علمي جامعي ويكتسبوا الخبرات اللازمة.

     لذا سنحاول في هذا المقال اختصار الطريق على الباحثين وبيان طريقة كتابة البحث، وأسهل الطرق التي تساعد الباحثين على إنجاز البحث بدقة وكفاءة، وفي أقصر وقت. ونبتغي من هذا المقال أن نساعد الباحثين في كيفية كتابة بحث، عبر بيان خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل.

 

مواضيع قد تهمك

 

  1. كيفية كتابة بحث علمي
  2. كيفية كتابة بحث علمي بالخطوات
  3. كيفية كتابة بحث

 

 

كيفية كتابة بحث علمي جامعي

1.  اختيار موضوع وعنوان البحث: وهي الخطوة الأولى في طريقة كتابة البحث، وأحياناً يقوم المشرف باختيار موضوع البحث ويكفي الباحث العلمي عناء الاختيار. لكن غالباً ما تكون الفرصة متاحة أمام الباحث لاختيار الموضوع المناسب له. ولا شك أن حسن اختيار الموضوع والعنوان هي أول وأهم خطوات كيفية كتابة بحث. فالعنوان قد يكون سبباً في تشوق القارئ لإكمال البحث العلمي، كما أنه قد يكون سبباً في الصد عن بقية البحث. لذلك ننصح الباحثين باختيار موضوع يتناسب مع ميولهم وتخصصاتهم، بحيث يتحمس الباحث العلمي للكتابة فيه. كما أن من الضروري أن يكون العنوان محدداً فيعالج مسألة واحدة، حتى لا يتسع الخرق على الراقع ويصاب الباحث العلمي بالتشتت. فالعنوان كما أشرنا هو أول وأهم الخطوات في طريقة كتابة البحث العلمي، ومن الأفضل أن تكون صياغة العنوان في صورة سؤال يسعى الباحث العلمي للإجابة عنه.

وجدير بالذكر أن شركة دراسة تقدم للباحثين خدمة اقتراح عنوان لرسالة الماجستير أو الدكتوراه أو بحوث الترقية أو النشر. حيث نقوم بدراسة المراجع المتاحة في تخصص الباحث ثم نقترح عليه ثلاثة عناوين مختلفة يختار الأنسب بينهم.

2. قم بإجراء بحث حول الموضوع الذي تنوي الكتابة فيه: وهذه هي الخطوة الثانية في طريقة كتابة البحث العلمي. حيث ينبغي عليك البحث والتقصي عن المصادر المتاحة والدراسات السابقة، والأدلة التي يمكنك الاستعانة بها لحل مشكلتك البحثية والبرهنة على النتائج. وينبغي على الباحث الاستعانة بالمكتبات العامة ومحركات البحث الأكاديمية مثل جوجل سكولار  وغيره. وكذلك يمكن للباحث القراءة في الموسوعات العامة، ليكون ملماً بكافة أطراف الموضوع محل البحث. وقد كتبنا مقالاً بعنوان: المراجع العلمية وكيفية الحصول عليها، وبينا فيه كيف يمكن للباحث الوصول إلى المراجع المفيدة في تخصصه. وينبغي أن نشير إلى أن شركة دراسة توفر للباحثين خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية، مساعدة لهم في طريقة كتابة البحث.

3. الخطوة الثالثة في كيفية كتابة بحث: وهي وضع الخطة. حيث ينبغي عليك أن تقوم بجمع المعلومات التي حصلت عليها من المراجع المختلفة، ثم تقوم بترتيبها بحسب قيمتها وحاجة البحث إليها. لتضمن سهولة الرجوع إليها عند ما تبدأ في كتابة البحث. بعد ذلك ينبغي عليك أن تحدد بالتفصيل ما ستقوم بفعله حتى تصل إلى نتائج البحث، وينبغي أن يكون لكل خطوة زمن محدد ومعلوم. وغالباً ما تتوزع الخطة الزمنية على مكونات البحث الأساسية وهي: العنوان، والملخّص، وإشكالية البحث، ومنهجية البحث وأدواته، ونتائج البحث، ومناقشة النتائج، والخاتمة.

4. الخطوة الرابعة في طريقة كتابة البحث: وتتمثل في البدء فعلياً في كتابة البحث، ونقطة البداية هي مشكلة البحث، كما أن لديك خطة زمنية جاهزة للتنفيذ. لذا كل ما عليك فعله هو البدء بكتابة العنوان ومقدمة البحث التي ينبغي أن تكون ممهدة للموضوع، بحيث تنتقل بالقارئ من العام إلى الخاص، لتصل به بسلاسة إلى إشكالية البحث. ثم تبين أدوات البحث وطريقة كتابة البحث، والمنهج الذي اتبعته للوصول إلى النتائج، وأخيراً تكتب ما توصلت إليه من نتائج. لتقوم في النهاية بكتابة خاتمة البحث وذكر المراجع التي استفدت منها في بحثك.

5. قم بمراجعة البحث: وهي الخطوة الخامسة من خطوات كيفية كتابة بحث. حيث ينبغي عليك مراجعة البحث للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، أو أخطاء الصياغة والأسلوب. ويمكنك الاستعانة بخدمة التدقيق اللغوي والإملائي المقدمة من شركة دراسة لنساعدك في تحسين بحثك والمساهمة في قبوله. وتتم المراجعة عبر عدة مراحل: أولها أن تتأكد من انتظام فقرات بحثك، كأنه سلسلة وكل حلقة تفضي بسلاسة إلى التي تليها. كما ينبغي عليك أن تتأكد من وضوح الأفكار وعدم غموضها، والاختيار المناسب للألفاظ والعبارات، وأخيرا التدقيق اللغوي والإملائي.

خاتمة

قد بينا في هذا المقال الخطوات الخمسة الرئيسية في طريقة كتابة البحث، ونرجو أن نكون قد وفقنا في إرشاد الباحثين إلى كيفية كتابة بحث بالطريقة المثلى، وبدقة وجودة وكفاءة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017