طلب خدمة
×

التفاصيل

علم الإحصاء

2022/03/09   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(318)
علم الإحصاء

علم الإحصاء في كل مكان

 

 

تمثِّل الأفكار والأساليب الإحصائيةُ أساس كل جوانب الحياة الحديثة تقريبًا، في بعض الأحيان يكون دور الإحصاء واضحاً... نجده في الرياضة عند حساب الأهداف المتوقعة واحتمالات الفوز والخسارة في مباريات كرة القدم... أو في أحوال الطقس عندما تعلن الأرصاد الجوية أن احتمالات سقوط الأمطار... كما نجده عندما نختار تخصصا معينا لدراسته بناءً على سوق العمل والراتب المتوقع لخريجي هذا التخصص الدراسي.

في أوقات أخرى دور الإحصاء يكون أقل وضوحاً ولكنه لا يزال معنا...  شركات التأمين تقوم باستخدامه لتحديد معدلاتها... الباحثون يستخدمونه في محاولة لمعرفة ما إذا كان دواء حديث يمكن أن يساعد في علاج مرض معين... أو إذا كان هُناك ارتباط بين اقتناء حيوان أليف والحد من التوتر...  تجار التجزئة الكبراء يستأجرون الخبراء الإحصائيين لمعرفة أفضل الطرق التسويقية...  المتاجر أيضاً تستخدم الإحصاء لمعرفة كيفية تنظيم البضائع على الرفوف الخاصة بها... تستخدمه مواقع الإنترنت لتعرض لنا إعلانات محددة بناء على عمليات البحث التي قمنا بها مؤخرا.

على الرغم من ذلك يعاني الإحصاء من سوء فهم جوهري، حيث يعتقد البعض أنه مجال جاف وممل ويتطلب مهارات حسابية معقدة. والحقيقة أن هذه صورة خاطئة عن علم الإحصاء الحديث والذي تحول مع ظهور الحواسب من مجال معتمِدٍ على المهارات الحسابية إلى نظام قائم على استخدام أدوات برمجية متطورة لتحليل البيانات بحثا عن الفهم والتنوير. مارك توين له اقتباس شهير يقول فيه: "هناك ثلاثة أنواع من الأكاذيب: الأكاذيب، الأكاذيب البغيضة، والإحصائيات"، ونعم يمكن استخدام علم الإحصاء وتوظيفه لتقديم صورة غير حقيقية ولكن الغرض من الإحصاء هو العثور على الحقيقة والكشف عن البساطة داخل التعقيد لإضفاء معنى إلى عالمنا. ونهدف في هذه السلسلة من المقالات منح الطلاب والباحثين قدراً من الفهم لعلم الإحصاء الحديث وتبديد المفاهيم الخاطئة حول طبيعة الإحصاء وكذلك توضيح بعض من قوته وتطبيقاته الهائلة.

 

ما هو علم الإحصاء "ذواقة الشاي"

 

تحكي القصة أنه خلال حفل للشاي لمجموعة من أساتذة الجامعة وزوجاتهم في أواخر عام 1920 في مدينة كامبريدج بإنجلترا، زعمت امرأة أن مذاق الشاي يختلف إذا صببناه على الحليب عن مذاقه إذا صببنا الحليب فوقه. وعلى الرغم من كون البعض تعامل مع فكرتها بسخرية، ولكن رونالد فيشر كانت له وجهة نظر مختلفة. واقترح فيشر إعطاءها ثمانية أكواب بترتيب عشوائي؛ أربعة منها صب الشاي أولاً ثم الحليب وأخرى صب بالعكس، وما قصده "فيشر" أن السيدة يمكنها أن تعرف ذلك الأمر من فنجان واحد، ولكن ماذا سيحدث لو قدمنا لها عددا أكبر، حينها فقط يمكن التأكد من هذا الادعاء، ويمكن القول بأننا أمام نظرية حقيقية، وأن أي افتراض لا يمكن التأكد منه إلا باستخدام الإحصاء وليس بالظاهرة الواحدة. ومن خلال هذه التجربة بدأ فيشر العمل الذي مهد الطريق لفرع شديد الأهمية من فروع علم الإحصاء وهو "تصميم التجارب"، والذي يساعدنا في اتخاذ القرارات في مواقف غير مؤكدة واختبار الادعاءات و"الفرضيات" مثل فرضية ذواقة الشاي، والتي على الرغم من بساطتها ولكنها فتحت الباب ليصبح علم الإحصاء علما مستقلا بذاته.

علم الإحصاء يدور حول فهم البيانات وتحديد كيفية استخدام وتوظيف تلك البيانات، وعند هذه النقطة تجدر الإشارة إلى أن هناك مصطلحين مرتبطان -ولكن منفصلان- هما: الإحصاء والإحصائيات. حيث يشير مصطلح الإحصاء إلى العلم الذي يُعنى بجمع ودراسة وتحليل البيانات، فيما يشير مصطلح الإحصائيات للحقائق الرقمية أو الملخصات المندرجة تحت المظلة الكبرى لعلم الإحصاء.

الآن للإجابة على السؤال "ما هو علم الإحصاء؟". لنفترض أنك في لحظة تأمل أثناء تناول وجبتك السريعة المفضلة تبادر إلى ذهنك بعض الأسئلة: لماذا يأكل الناس الوجبات السريعة... معدل تناول الوجبات السريعة أسبوعيا ... هل يتناول الناس طعامًا سريعًا في عطلة نهاية الأسبوع أكثر من أيام الأسبوع... هل الطعام السريع يُسبب لي الإجهاد؟ الآن، لدينا بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام، نحتاج لأن نسأل أنفسنا سؤالًا أكثر أهمية هل يمكن الإجابة عن هذه الأسئلة مستخدمين علم الإحصاء؟

على سبيل المثال، للإجابة عن السؤال حول سبب ومعدل تناول الأشخاص للوجبات السريعة، يمكنك أن تطلب من مجموعة من المشاركين ملء استبيان، فيذكروا عدد المرات التي يأكلون فيها الوجبات السريعة أسبوعيا، وتحديد سبب تفضيلهم الوجبات السريعة. مع تحليل نتائج الاستبيان إحصائيا، قد نكتشف أن السبب الأكثر شيوعًا الذي يدفع المشاركين لتناول الوجبات السريعة هو سرعة وسهولة الحصول عليها، أو أن متوسط عدد الوجبات التي يتناولونها هو خمسة وجبات اسبوعياً.

للرد على ما إذا كان الناس يتناولون الوجبات السريعة أكثر في عطلات نهاية الأسبوع، أو سواءً إذا كان تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع يزيد من الإجهاد، فلن نحتاج فقط إلى معرفة كم يتناول الناس الوجبات السريعة، والتي طرحها استبياننا، ولكن أيضا أي الأيام يأكلونها وسنحتاج إلى مقياس إضافي للإجهاد. وعلى الرغم من سهولة قدرة الاحصائيات على إعطاء إجابة جيدة حول ما إذا كان الناس يتناولون الوجبات السريعة أكثر أيام العطل، ولكن مسألة ما إذا كان تناول الوجبات السريعة يرتبط بمستويات أعلى من الإجهاد يصعب الإجابة عنها مباشرةً.

غالبًا ما تكون بعض الأسئلة الأكثر إثارةً للاهتمام هي تلك التي لا يمكن الإجابة عليها مباشرة عن طريق الاحصاء؛ مثل سبب تناول الأشخاص للوجبات السريعة بدلاً من ذلك، نجد أسئلة يمكننا الإجابة عليها؛ مثلما إذا كان الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة غالبًا ما يعملون أكثر من ثمانين ساعة في الأسبوع. إن الأدوات التي يستخدمها علم الإحصاء للإجابة على هذه الأسئلة تنقسم لنوعين رئيسيين: الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي.

الإحصاء الوصفي

يهتم "الإحصاء الوصفي" بوصف ما تظهره البيانات وينطوي عادة على مقاييس تعبر عن وسط البيانات "مقاييس النزعة المركزية"، ومقاييس أخرى تعبر عن كيفية توزيع البيانات "مقاييس التشتت". حيث يقوم الإحصاء الوصفي بتحليل كميات هائلة من البيانات التي قد لا تكون بديهية بالنسبة لنا ويعمل على ضغطها وتلخيصها... على أمل إعطائنا معلومات أكثر ذات فائدة. على سبيل المثال: قد تساعدك الإحصائيات الوصفية عند اختيار تخصص دراسي معين على معرفة متوسط رواتب الوظائف الذي يؤهلك لها هذا التخصص... عند اختيار لغة برمجة لتعلمها قد تساعدك على معرفة لغة البرمجة الأكثر شيوعاً!

على الجانب الأخر، الإحصاء الاستدلالي يسمح لنا باستنتاجات تتجاوز حدود البيانات المتوفرة لدينا. لنفترض أن شخصا ما أخبرنا أن فيتامينا جديدا يعمل على تحسين الذكاء هل ستذهب فورا لشرائه؟! ماذا لو أخبروك بأن متوسط الزيادة في معدل الذكاء بالنسبة لمجموعة مكونة من عشرين شخصا ممن تناولوا هذ الفيتامين لمدة شهر كانت قد زادت نقطتين بمعدل ذكائهم مقارنة بمجموعة أخرى مماثلة لم تأخذ شيئا، ما رأيُك الآن، لا تزال غير متأكد إنه فارق صغير جداً أليس كذلك؟ في مثل هذه الحالات يمنحنا الإحصاء الاستدلالي القدرة على اختبار مدى احتمالية أن يكون لدى المجموعتين اللتين تناولنا عيناتهما زيادات مختلفة في معدل الذكاء. مع الاختبارات الاستدلالية، سيكون هناك دائما درجة من عدم اليقين لأنه لا يمكن أن يخبرك إلا عن مدى احتمالية حدوث شيء ما من عدمه وتكمن مهمتك في أخذ تلك المعلومات واستخدامها لاتخاذ قرار على الرغم من عدم التيقن.

 

علم الإحصاء واستخداماته

يساعدنا الإحصاء على فهم الكم الهائل من المعلومات في العالم، تماماً مثل أعيننا وآذاننا، تعمل على تصفية المنبهات غير الضرورية لمجرد منحنا أفضل الأشياء والأكثر فائدة. الإحصاء الوصفي يجعل من البيانات التي نحصل عليها أكثر قابلية للهضم، على الرغم من أننا نفقد المعلومات حول نقاط البيانات الفردية، بينما يقوم الإحصاء الاستدلالي بمساعدتنا في اتخاذ قرارات بشأن البيانات عندما يكون هناك حالة من عدم اليقين.

الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

ماهي أهمية علم الإحصاء ؟

يبرز أهمية علم الإحصاء حيث يعتبر وصف البيانات من أهم مهام علم الإحصاء وهي طريقة يقوم الباحث من خلالها بجمع البيانات ثم تلخيصها

ما هو علم الإحصاء ؟

علم الإحصاء: هو علم جمع وتحليل وتفسير البيانات، كما أنه يوفر الاحتياجات الحكومية لبيانات التعداد وكذلك المعلومات حول مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017