طلب خدمة
×

التفاصيل

القلق النفسي ومعتقدات المؤامرة وتأثير وسائل الإعلام في المخاوف أثناء جائحة كورونا

سعت الدراسة إلى الكشف عن معتقدات المؤامرة التي يتبناها الفرد في تفسير جائحة كورونا لدي عينة من المواطنين العرب، وما إذا كان لهذه المعتقدات علاقة بالقلق النفسي الذي تسببت الجائحة في إثارته. كما سعت إلى تعرف دور الإعلام في التأثير على المخاوف المتعلقة بالوباء. المنهجية: شارك في الدراسة 1692 مستجيبًا من المواطنين العرب خلال الفترة من 25 أبريل إلى 17 مايو 2020. وقد صممت استبانة إلكترونية للحصول على استجابات الأفراد المرتبطة بتفسيرات أسباب حدوث الجائحة والقلق والدور الذي تمارسه الوسائل الإعلامية في التأثير على مخاوف الأفراد. النتائج: أظهرت النتائج أن 45% من المشاركين يعتقدون أن سبب الجائحة كان من صنع بشري، وأن زيادة تفشي المرض كان بسبب ضعف اهتمام الدول بالرعاية الصحية، وبسبب الاعتقاد بوجود مؤامرة مدبرة من دول كبري. وأظهرت الإناث والأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا ميلًا أعلى إلى تبني الاعتقاد بنظرية المؤامرة. وأظهر تحليل الانحدار أن المعتقدات التي تقف وراء تفسير انتشار الجائحة أسهمت في التنبؤ بالقلق النفسي المتعلق بالجائحة. والنتيجة المفاجئة أن "وسائل التواصل الاجتماعي" لم تؤثر على تقليل المخاوف لدي معظم الناس، بل زادت من خوف البعض. الخلاصة. أظهرت الدراسة الدور الذي تلعبه الاعتقادات بصحة نظرية المؤامرة المتعلقة بالجائحة في زيادة القلق النفسي، وكشفت عن الأدوار المتباينة التي تمثلها وسائل الإعلام الإلكترونية في إثارة المخاوف المرتبطة بالأوبئة. وتشجع النتائج على الاستكشاف الأكثر تفصيلًا لأسباب معتقدات المؤامرة ومصادرها، ولا سيما دور وسائل التواصل الاجتماعي ومصادر المعلومات الأخرى في تطوير المخاوف المتعلقة بالصحة وتقليلها.
 


Objective: The study sought to detect the conspiracy beliefs regarding the Arab citizens’ explanations of the causes of the Corona pandemic, and whether these beliefs are related to the psychological anxiety triggered by the pandemic. The study also investigated the effect of media messages in arousing fears related to the pandemic. Methodology: During the period from April 25 to May 17, 2020, a total of 1692 Arab citizens participated in the study, and an electronic self-report questionnaire was used to obtain responses related to explanations of the causes of the pandemic, anxiety, and the impact of media in arousing individuals’ fears. Results: The results showed that 45% of the participants believed that the cause of the pandemic was human-made, and that the vast outbreak of the disease was due to the countries’ poor attention to health care. The belief that the pandemic was orchestrated by major countries was evident; females, and people aged 18-30 were more likely to believe in the conspiracy theory. The multiple regression analysis revealed that the beliefs underlying the explanation of the spread of the coronavirus contributed towards predicting the psychological anxiety related to the pandemic. Surprisingly, "social media" didn’t reduce the public’s fears but rather increased the fears of many people. Conclusion: Both the beliefs in conspiracy theory and the social media seem to be linked with increased anxiety. The results encourage further thorough exploration into the causes and sources of the beliefs in conspiracy theory and social media in developing and diminishing fears of pandemics.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

تملك شركة دراسة القدرة على الوصول للنص الكامل لمئات الآلاف من الدراسات والبحوث العربية والمراجع الأجنبية الحديثة في جميع التخصصات وبذلك تمتلك أكبر قاعدة بيانات متخصصة في البحث العلمي (مراجع أجنبية – مترجم عناوينها إلى العربية)، بالإضافة إلى إمكانية تلخيص الدراسات والمراجع الأجنبية المختارة بصيغة دراسات سابقة بشكل مكتمل العناصر مع التوثيق الصحيح حسب الآلية المتبعة في جامعتك.

 

ويتم توفير قامة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراة أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

  • على الايميل التالي: [email protected]   
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 009665555026526

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنسهل عليك علمية الاختيار

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017