طلب خدمة
×

التفاصيل

تصور مقترح للتقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام مدخلي القياس المرجعي و الأداء المتوازن

 

 

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة التقويم المؤسسي وعلى متطلبات ومعوقات تطبيق منهجية التقويم المؤسسي القائمة على مدخلي القياس المرجعي والأداء المتوازن. وكذلك التعرف على مبررات استخدام مدخلي القياس المرجعي والأداء المتوازن في التقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وذلك للتوصل إلى وضع تصور مقترح يعتمد على استخدام مدخلي القياس المرجعي والأداء المتوازن للتقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وقد تم تطبيق المنهج الوصفي على أفراد مجتمع الدراسة (رؤساء الأقسام العلمية بالكليات التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) وعددهم (52 رئيس قسم علمي). وتم إعداد استبانة مكونة من (68) عبارة، وقد صنفت عبارات الاستبانة إلى أربعة محاور هي (واقع ممارسات التقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، متطلبات تطبيق التقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، مبررات الأخذ بمدخلي القياس المرجعي والأداء المتوازن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، معوقات تطبيق التقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وافق أفراد ومجتمع الدراسة (بدرجة عالية) على بعض العبارات وكان أبرزها: 1- تسعى القيادات الجامعية باستمرار إلى تطوير عملية التقويم المؤسسي. 2- وجوب الاستفادة من الخبرات العالمية الناجحة في مجال التقويم المؤسسي. 3- حاجة الجامعة إلى تطوير خططها الاستراتيجية وفقاً لنتائج التقويم المؤسسي. 4- نقص الكوادر البشرية المتخصصة في عملية التقويم المؤسسي بالجامعة. واختتمت الدراسة الحالية بالتوصل إلى تصور مقترح بناءً على النتائج يهدف إلى توضيح كيفية القيام بتطبيق التقويم المؤسسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام مدخلي القياس المرجعي والأداء المتوازن.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017