طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

اختيار المنهجية البحثية المناسبة

2022/01/23   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(6068)

أولاً: تصنيف مناهج البحث العلمي حيث طبيعة البحث

أولاً: تصنيف مناهج البحث العلمي حيث طبيعة البحث

ثانيا: التصنيف حسب المنهج مناهج البحث العلمي

كيف يمكن للباحث اختيار المنهجية البحثية المناسبة؟

كيف يمكن للباحث اختيار المنهجية البحثية المناسبة؟

أولاً: إذا كنت تسعى لوصف وتسجيل الأحداث الماضية ودراستها وتفسيرها على أسس علمية بهدف الوصول إلى حقائق ومعلومات تساعد فى فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل فعليك بالمنهج التاريخي.

 

 

المنهج التاريخي

كيف يمكن للباحث اختيار المنهجية البحثية المناسبة؟

المنهج الوصفي

ثانياً: إذا كنت تسعى للوصول إلى كيفية حدوث والسبب وراء حدوث ظاهرة معينة وتفسيرها تفسيراً دقيقاً بدون استخدام البيانات الرقمية أو الكمية فعليك بالمنهج الوصفي.

 

 

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي

الأسلوب المسحي

ثالثاً: إذا أراد الباحث العلمي استجواب أفراد مجتمع البحث بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط، دون دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب فعليك بالأسلوب المسحي

 

الأسلوب المسحي

الأسلوب المسحي

أسلوب دراسة الحالة

رابعاً: إذا أراد الباحث العلمي جمع بيانات ومعلومات كثيرة وشاملة عن حالة فردية واحدة أو عدد من الحالات بهدف الفهم العميق للظاهرة فعليه بدراسة الحالة

أسلوب دراسة الحالة

أسلوب تحليل المحتوى

خامساً: إذا أراد الباحث العلمي تحليل المضمون أو المحتوى تحليلا مفصلا وممنهجا فعليه بأسلوب تحليل المحتوى

أسلوب تحليل المحتوى

المنهج التجريبي

سادسا: إذا أراد الباحث العلمي تحديد الظروف والمتغيرات المتعلقة بظاهرة معينة والسيطرة على تلك الظروف والمتغيرات والتحكم بها فعليه بالمنهج التجريبي

المنهج التجريبي

المنهج المقارن

سابعاً: إذا أراد الباحث ملاحظة ظواهر معينة وتجميع البيانات عنها للتوصل إلى مبادئ وعلاقات عامة وكلية فعليه بالمنهج الاستقرائي، إما إذا أراد الشرح والنظر والتفكر وينتقل من الكل إلى الجزء أو من العام للخاص فعليه بالمنهج الاستنباطي.

ثامناً: إذا أراد الباحث المقارنة بين عدة ظواهر وابراز أوجه التشابة والاختلاف فعليه بالمنهج المقارن

المنهج المقارن

المراجع

 

القحطاني، حمد، والكليبي، رشا، والداؤود، منال (2021). الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي وفق أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس. دار تكوين للنشر.

المحمودي، محمد سرحان علي (2019). مناهج البحث العلمي. دار الكتب، صنعاء، الجمهورية اليمينة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: