طلب خدمة
×

التفاصيل

علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

2021/12/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1531)
علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

 

 

هذا المقال يتناول علاقة علم الاجتماع بعلم النفس الاجتماعي، كما يتناول علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، وماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في الحياة اليومية؟ حيث نسعى في هذا المقال إلى الكشف عن بعض أوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع.

 

يرتبط علم النفس بالعديد من العلوم الأخرى؛ إذ العلوم كلها تدور في فلك الإنسان والنشاط الإنساني بوجه عام، وعلم النفس يتعلق بذات الإنسان. ومن الأمثلة التي تدلك على علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى عموماً وعلاقة علم النفس بعلم الاجتماع خصوصاً.. نظرية التحليل النفسي لفرويد، التي كانت سبباً في ظهور مدارس تاريخية جديدة، تقوم على التحليل النفسي للشخصيات التاريخية، مما يعكس علاقة علم الاجتماع بعلم التاريخ. وقد كتبنا مقالاً عن علاقة علم الاجتماع بالعلوم الإنسانية الأخرى، وقد تناولنا فيه علاقة علم الاجتماع بعلم التاريخ، وعلاقة علم الاجتماع بعلم النفس وعلم النفس الاجتماعي، وغيرهم من العلوم الإنسانية. وقد أفردنا هذا المقال للكلام على علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، وأوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع.

 

أولاً: علم النفس وعلم الاجتماع

قبل الشروع في الكلام على علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، ينبغي أولاً أن نتناول تعريف علم النفس وعلم الاجتماع، بغية الوقوف على ماهيتهما. لنعرف لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع؟ وماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في الحياة اليومية؟ وعلم النفس فهو علم يعتني بدراسة الحياة النفسية والسلوك الإنساني، فهو يدرس أفكار الإنسان ومشاعره، ودوافعه وميوله، بالإضافة إلى كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال. وينقسم علم النفس إلى العديد من الفروع مثل علم نفس النمو، وعلم النفس التربوي وعلم نفس الجريمة وغيرهم. لكن علم النفس الاجتماعي يمثل ذروة علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، كما يمثل وجهاً من أوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع.

وأما علم الاجتماع فهو علم يعنى بدراسة المجتمعات الإنسانية وظواهرها المختلفة، بالإضافة إلى دراسة الحركات المجتمعية وأسباب التغيير الاجتماعي، وغير ذلك من صفات المجتمع وخصائصه. كما يهدف علم الاجتماع إلى دراسة: تقسيم طبقات المجتمع وخصائص تلك الطبقات الاقتصادية والثقافية، وأنماط التدين وطرق استجابة المجتمعات للقوانين وتفاعلهم معها. لذلك فإن علم الاجتماع له علاقات مع العديد من العلوم، وعلى رأسها علاقة علم الاجتماع بعلم النفس. وقد نشأ علم الاجتماع أول ما نشأ على يد المؤرخ والفيلسوف عبد الرحمن ابن خلدون، الذي وضع الخطوط العامة لهذا العلم من خلال مقدمته الشهيرة. ثم جاء بعده أوجست كونت، فرسم لنا علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، حيث تمكن من صياغة علم الاجتماع في صورته الحالية. وقد تناولنا في مقال سابق أهداف علم الاجتماع، لذا ننصح القارئ بالرجوع إليه ليجد المزيد عن إجابة السؤال التالي: لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع؟ وماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في الحياة اليومية؟

 

ثانياً: علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

لا تخطئ عيناك علاقة علم الاجتماع بعلم النفس الاجتماعي؛ فعلم النفس الاجتماعي يقوم أصلا على دراسة سلوك الإنسان في المواقف الاجتماعية المختلفة. حيث يشترك علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي في أن كلاهما يعنى بدراسة شخصية الفرد وسلوكه وتفاعلاته داخل السياق الاجتماعي. ويشير عالم الاجتماع الأمريكي وليم أوجيرن إلى علاقة علم الاجتماع بعلم النفس وأوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع بقوله: "إن علم الاجتماع قد تفطن إلى أهمية دراسة شخصية الإنسان، كما أن علم النفس قد أدرك أهمية دراسة الثقافة، ولذلك فإن ثمة ترابطاً بين علم النفس والاجتماع".

وعلم النفس الاجتماعي يعتني بدراسة صورة التفاعل الاجتماعي المختلفة، من خلال دراسة سلوك الإنسان، والتأثير المتبادل بين الأفراد وبعضهم، في المواقف الاجتماعية المختلفة. ومن هذه المواقف الاجتماعية: التعاون والتنافس، والحب والكره، والطمأنينة والريبة. ولا شك أن المواقف الاجتماعية وتأثير الأفراد المتبادل في العلاقات المجتمعية هو ما يكون شخصية الفرد ويميزه عن غيره. وهنا تتجلى علاقة علم الاجتماع بعلم النفس الاجتماعي، وهو ما نتناوله في الجزء الثاني من المقال. وإذا كان علم النفس الاجتماعي يكشف عن الجانب الاجتماعي في علم النفس، فإن ثمة اتجاهاً نفسياً في علم الاجتماع يعرف باتجاه الفعل الاجتماعي. فقد عمد أنصار هذا الاتجاه إلى تحليل الفعل الاجتماعي إلى مكوناته الأولية بغية الوقوف على دوافع الفعل الاجتماعي وأبعاده وآثاره على المجتمع والفرد. لذلك فإن اتجاه الفعل الاجتماعي يعكس ولا شك علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، كما يكشف عن جانب هام من أوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع.

خاتمة

فقد ابتغينا في هذا المقال أن نتناول علاقة علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي، لنكشف عن بعض أوجه التكامل بين علم النفس وعلم الاجتماع.

 ولنجيب عن السؤال:

  1. لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع؟
  2. ماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في الحياة اليومية؟

ولا بد أن نحيل القارئ الكريم إلى مقالنا علاقة علم الاجتماع بالعلوم الإنسانية الأخرى، حيث نتناول فيه علاقة علم الاجتماع بعلم النفس وعلم التاريخ وغيرهما من العلوم، مما يمنح القارئ نظرة شاملة للترابط بين العلوم الإنسانية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017