طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نظرية التحليل النفسي لفرويد

2021/11/25   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(36869)

نظرية التحليل النفسي لفرويد | نشأتها وأهميتها وأهم تطبيقاتها

 

 

تعد نظرية التحليل النفسي لفرويد أولى النظريات في علم النفس والذي ابتدع أسلوب فعال  في الإيحاء وهو أسلوب التداعي الحر، فمن وجهة نظر سيغموند فرويد أن السلوك نتيجة للصراع بين مكونات الشخصية، والتي تتكون  من ثلاثة  قوى متفاعلة ومرتبطة بالوعي على ثلاثة مستويات.

ونظرًا لأهمية نظرية التحليل النفسي لفرويد حرصنا في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توفير مقال شمولي يتضمن شرح ملخص نظرية فريد في التحليل النفسي بالإضافة إلى توفير نسخة pdf حول نظرية التحليل النفسي لفرويد.

ما هو التحليل النفسي؟:

 

التحليل النفسي هو نظرية حول النفس البشرية وممارسة علاجية في الوقت نفسه، والذي تأسس على أيدي العالم سيغموند فرويد ما بين عامي 1885 و1939 ميلادية، وإلى وقتنا هذا مازال المحللون النفسيون يساهمون في تطوير هذه النظرية، حيث يمكن تطبيق التحليل النفسي في أربع مجالات وهي:

  1. طريقة عمل النفس.
  2. منهج علاجي للمشاكل النفسية.
  3. منهجية علمية للبحث.
  4. النظر في الظواهر الثقافية والاجتماعية المختلفة.

نظرية التحليل النفسي لفرويد:

 

 

تقوم نظرية التحليل النفسي فرويد على ثلاثة محاور رئيسية وهي:

  1. منهج البحث في العلميات النفسية التي تكاد تكون دراستها مستعصية على أي منهج آخر.
  2. فن لعلاج كافة الاضطرابات النفسية والعصبية والذي يقوم على اتباع منهج التحليل النفسي.
  3. الاستعانة بمجموعة من المعارف النفسية التي يتكون منها نظام علمي جديد.

واهتمت نظرية التحليل النفسي بتوجيه الأنظار إلى أهمية دراسة الشخصية الإنسانية، والتي تتضمن نقطة في غاية الأهمية وهي "أن الخبرات الانفعالية في الطفولة المبكرة تترك أثر باقي في تكوين الشخصية"، ومن خلال نظرية التحليل النفسي لفرويد حاول العالم توضيح الطريقة التي يعمل بها العقل وذلك من خلال التمييز بين الأجزاء الثلاثة التي تتألف منها الشخصية والعقل البشري وهي (الهو، الأنا، الأنا العليا).

ملخص نظرية فرويد التحليل النفسي:

 

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن العالم سيغموند فرويد اعتمد على الأجزاء الثلاثة التي تتكون منها الشخصية والعقل البشري وهي (الهو، والأنا، والأنا العليا)، ففي نظريته لم يكتف فقط عن بناءات الشخصية وفق لأساس تكوينها ووظائفها، بل تناول محتواها وذلك من حيث مدى صلتها بالوعي وقام بتقسيمها إلى الشعور، ما قبل الشعور، واللاشعور.

أولًا: بناءات الشخصية وفقًا لأساس تكوينها ووظائفها:

هي ثلاث أجزاء رئيسية وهي:

  1. الهو: هو نظام الشخصية الأصلي وهو أكثر قوى الشخصية بدائية وهمجية، ويتكون من كل ما هو موروث سيكولوجيا بما في ذلك الغرائز، ومبدأه السعي للحصول على الإشباع الفوري، فلا تأجيل لدوافعه وحاجاته، وهدفه الأساسي الحصول على اللذة.
  2. الأنا: هو جزء من الهو انفصل عنه بفعل اندماجه بالعالم الخارجي، ومبدأه الذي يعمل من خلاله هو الواقع، ولذلك يسعى لإشباع رغبات الهو وفقًا لمقتضيات الواقع والبيئة المحيطة به، ويؤجل الإشباع الغريزي حتى يتوفر الوقت والظروف الملائمة.
  3. الأنا العليا: هو ذلك الجزء من الشخصية الذي يتكون في الطفولة المبكرة من خلال التعليم السلوكية التي يلقاها الطفل من والديه.

ثانيًا: مستوى الوعي والخبرة وعلاقتها ببناء الشخصية:

من حيث درجة الوعي قسمت نظرية فرويد في التحليل النفسي الخبرات إلى ثلاثة أبنية من حيث درجة الوعي بها، وترتبط بها البناءات السابقة إلى درجة كبيرة وهي:

  1. الشعور: يمثل الجزء الواعي من العقل، ويشمل الجزء الأكبر من الانا (العمليات العقلية الواعية)، فيما عدى ميكانيزمات الدفاع اللاشعورية.
  2. ما قبل الشعور: يتضمن تلك الخبرات التي لا تكون في مركز الوعي لا أنه يمكن استرجاعها بشيء من الجهد وأيضًا الخبرات.
  3. اللاشعور: هذا هو الجزء الأهم من وجهة نظر فرويد، حيث يمثل الجزء الأعمق من العقل والبعيد عن الوعي، حيث تكون محتوياته لا شعورية وعادة ما ترتبط برغبات الأحداث الماضية والتي ترتبط  عادة بالمركبات الأوديبية، المرتبطة بالجنس والعدوان.

 

لا يفوتك مقال رائع عن نظرية النمو النفسي الاجتماعي لاريكسون

 

أهم انتقادات نظرية فرويد في التحليل النفسي:

 

وجهت العديد من الانتقادات  إلى نظرية التحليل النفسي لفرويد، على أيدي عدد كبير من الباحثين وعلماء علم النفس نذكر من أهمها:

  1. مبالغة العالم سيغموند فرويد في نظرية التحليل النفسي بتأكيده على العوامل البيولوجية الجنسية في النمو الإنساني.
  2. قام فرويد بتقييم نتائج نظرية التحليل النفسي وأعطاها تعميمات شاملة من خلال تحليله لامرأة من الطبقة الوسطى اليهودية، من مدينة فينا ومن تلك المجموعات المكبوتة.
  3. اعتمدت نظرية التحليل النفسي لفرويد بشكل كبير على الأشخاص المضطربين عاطفيًا، وهذا قد يكون وصفًا ملائمًا أو تعبيرًا دقيقًا للشخصية العادية السوية.
  4. بعض الباحثين مثل ستيفنز قال إن نظرية التحليل النفسي لفرويد لم تكن تعتمد بشكل عام على إقامة دراسات فعلية للأطفال، معظم مواضيعه مرتبطة بالبالغين وإعطاء براهين تحليلية، ولقد كان يستند بشكل كبير على عدد من المصادر غير النفسية والفلسفة وفروع أخرى من الآداب والعلوم.
  5. لم يدرك سيغموند فرويد أن الأنا له مصادره الخاصة من الطاقة النسية وليس معتمد على الهو في هذا الجانب.
  6. أفكار فرويد غامضة ومن الصعب تعريفها، فهو لم يعط دلالات واضحة مثل أن يوضح ما  هو السلوك الذي يشير إلى أن الطفل متثبت في المرحلة الفمية أو الشريجة في التطور الجنسي.
  7. صعوبة تطبيق التحليل النفسي في المدراس أو العيادات لتكلفتها وطول وقت تطبيقها.
  8. التأكيد المطلق على النمو الجنسي بشكل كبير يثير شكوك كبيرة في مصداقية نظرية التحليل النفسي لفرويد.
  9. تتميز نظرية التحليل النفسي لفرويد بقصور واضح في قدرتها على تقديم قواعد علائقية يمكن الوصول بهما إلى أي توقعات محددة لما سوف يحدث إذا ما وقعت أحداث معينة.

إيجابيات نظرية التحليل النفسي سيغموند فرويد:

 

على الرغم من الانتقادات الموجهة بشكل كبير نحو نظرية التحليل النفسي لفرويد إلا أن هناك بعض العلماء أشاروا إلى بعض الإيجابيات نذكر من أهمها:

  1. يعد فرويد أول من أشار في نظريته إلى خبرات الطفولة والدوافع اللاشعورية وأثرهما في السلوك الشخصية، وهو ما اعتبر من إيجابيات نظرية التحليل النفسي لفرويد.
  2. التحليل الفرويدي لمكونات الشخصية، والتي تتكون من الأنا، والهو، والأنا العليا، وهو الرأي الذي مازال يحظى بقبول في أوساط علم النفس الإكلينيكي.
  3. أشارت نظرية فرويد في التحليل النفسي إلى دور الخبرات الطفولية في تكوين الشخصية والسلوك، وبذلك فإنها قد فتحت بابًا جديدًا لفهم الشخصية.
  4. مهدت نظرية التحليل النفسي لفرويد الطريق لظهور عدد كبير من الأفكار والنظريات الجديدة كنظرية إريكسون في النمو الاجتماعي للطفل.

نظرية فرويد في التحليل النفسي pdf

 

 

يمكنك الاطلاع والتحميل المباشر لورقة علمية من إعداد أسماء عبد الملك أمين عن النظرية التحليلية ونقدها  من خلال الرابط التالي  نظرية التحليل النفسي pdf

مراجع المقال:

 

 

تمعزوزت، نعيمة، وطالج، نصيرة. (2016). نقد نظرية التحليل النفسي لفرويد وبيان ما يتوافق ولا يتوافق مع المجتمعات العربية الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (27)، 27- 40.

ما هي نظرية التحليل النفسي لفرويد؟

  • نظرية التحليل النفسي لفرويد هي مجموعة من الأفكار والنظريات التي طوّرها سيغموند فرويد حول النفس البشرية. تعتمد النظرية على فكرة أن العقل البشري يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: الهو، والأنا، والأنا الأعلى. وتعتبر الأحلام واللاشعور مهمين جدًا في فهم السلوك البشري.
  • ما هو دور اللاشعور في نظرية فرويد؟

  • اللاشعور في نظرية فرويد يمثل جزءًا كبيرًا من العقل البشري الذي يحتوي على الرغبات والذكريات والمشاعر التي لا يدركها الفرد بشكل واعٍ. يعتقد فرويد أن اللاشعور يؤثر بشكل كبير على السلوك والأفكار والمشاعر.
  • ما هي الأجزاء الثلاثة للعقل حسب فرويد؟

  • يقسم فرويد العقل إلى ثلاثة أجزاء:
  • 1. الهو (Id): يمثل الرغبات الغريزية والبدائية.
  • 2. الأنا (Ego): يعمل كوسيط بين الهو والواقع، ويسعى لتحقيق التوازن بين الرغبات الغريزية والمتطلبات الاجتماعية.
  • 3. الأنا الأعلى (Superego): يمثل الضمير والقيم الأخلاقية والاجتماعية.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada