طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نظرية النمو النفسي الاجتماعي لاريكسون

2021/11/25   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(24756)

كيفية فهم نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون


 

 

بنيت نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون على نتائج أبحاثه مع الأطفال والأسر عبر الثقافات المختلفة، وبمنهج أنثروبولوجي، إذ تعد هذه النظرية امتدادًا لنظرية النمو النفسي عند فرويد إلا أن أريكسون يؤمن بأن تطور الإنسان يبقى مستمرًا ولا يقتصر فقط على الخمس سنوات الأولى حسب رؤية فرويد.

ولأهمية نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون حرصنا في دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال المقال الحالي على توضيح العديد من جوانب هذه النظرية بدايةً من التعريف بالعالم أريك أريكسون مرورًا بتوضيح أهم مراحل هذه النظرية مع تضمين بعض الملفات المجانية للاطلاع والتحميل.

مفهوم نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون:

 

يعرف النمو النفسي الاجتماعي وفق نظرية أريكسون على أنه "عملية تطورية يعتمد على أحداث ذات تتابع ثابت في المجال البيولوجي والنفسي والاجتماعي، وهو يتضمن عملية علاجية تلقائية لشفاء الآثار الناجمة عن الأزمات الطبيعية والعرضية الكامنة في النمو".

مراحل النمو النفسي  وفق نظرية اريكسون:

 

حددت نظرية اريكسون في النمو الاجتماعي 8 مراحل أساسية للنمو النفسي الاجتماعي وهي:

أولًا: مرحلة الثقة في مقابل عدم الثقة:

يواجه الطفل المولود في العام الأول الأزمة الأولى، إذ يولد وهو محايد بين شقي الأزمة، بمعنى أن لديه القابلية لكليهما، ما يمر به من خبرات هو الذي يقرر ويحسم هذه الأزمة لصالح أحدهما.

يترتب على ذلك إن كانت هذه الخبرة إيجابية سارة وممتعة تكون لديه مشاعر الثقة، وعلى العكس إن كانت تلك الخبرات التي يتعرض علها سالبة حزينة، متعبة، وذلك ناتج عن مشاعر عدم الثقة الموجودة لدى الرضيع.

ثانيًا:  مرحلة الاستقلالية في مقابل الشعور الخجل:

  1. هذه المرحلة ما بين العامين الثاني والثالث من عمر الطفل يواجه الأزمة الثانية، إن ما انتهى إليه الرضيع في المرحلة الأولى وما يمر به من خبرات ابن السنتين الثانية والثالثة، يقرران مسار هذه الأزمة.
  2. الشعور بالثقة يساعد الطفل على استكشاف أن ما يقوم به من سلوك هو سلوكه هو، وعلى تطوير مشاعر بالقدرة على تسيير يعض شؤونه والاحساس بالاستقلالية عمن تولوا رعايته في عامه الأول.
  3. على النقيض يكون حاله فيما لو طور في المرحلة الأولى مشاعر عدم الثقة، وينمو الشعور بالاستقلال عند الأطفال  من خلال قيام الأم بإطلاق العنان للمبادرة لديهم.
  4. في هذه المرحلة تحدث أكثر مظاهر التعلم وضوحًا من خلال التدريب على عادات الإخراج والطفل الذي يحسن والداه معاملته يصبح سعيدًا ويتمكن من ضبط ذاته.

ثالثًا:  مرحلة المبادأة في مقابل الشعور بالذنب:

يواجه الطفل في هذه المرحلة التي تمتد من السنوات الأربعة والسادسة من عمره فمن المتوقع أن يخبر العالم الاجتماعي من حوله وبحثك به، إن ما انتهي إليه سيعمل على تأصيل وتوسيع دائرة الاستقلالية مما يدفع به إلى ممارسات سلوك اعقد.

يجب على الطفل في هذه المرحلة من الانطلاق في البيئة دون الاعتماد على الآخرين لتطوير شعور المبادأة أما الاستمرار في الاعتماد على الوالدين وغيرهم فأنه يطور شعورًا بالذنب لإحساسه بالجز عن تلبية توقعات المجتمع في التفاعل مع بيئته مستقلًا عن والديه.

رابعًا: مرحلة الإنجاز في مقابل بالنقص:

تستغرق هذه المرحلة سنوات أطول إذ تمتد من السادسة إلى سن الثانية عشر. إذ أن طفلًا طور مشاعر الثقة والشعور بالاستقلالية والقدرة على المبادرة مرشح أن سار كل شيء على ما يرام أن يسحم أزمة هذه المرحلة لصالح الشعور بالقدرة على الإنجاز سواء في البيت أو المدرسة.

يكلف به  الطفل من واجبات مدرسية أو أسرية وما تفرضه عليه جماعة الرفاق من مهمات يؤديها ويحرص على أن يكون هذا الأداء جيدًا وبالسرعة الممكنة والعكس بالعكس.

خامسًا: مرحلة تحديد الهوية في مقابل اضطراب الهوية:

  1. تبدأ هذه المرحلة مع بدايات مرحلة المراهقة وتستمر إلى نهايتها، ويواجه المراهق في هذه المرحلة سؤالا لم يطرحه على نفسه من قبل هو من أنا؟ ويجتهد باحثًا عن إجابة لهذا السؤال وإمكانياته العقلية والمعرفية التي لم تبلغ أشدها بعد.
  2. ورومانسية مغالية تحجب عنه الواقع وتدفع به للعيش مع ما هو خيالي وأن ما يتوفر لهذا المراهق من مساعدة وما يقاربه من خبرات وما يطلع عليه من نماذج متلفزة أو مقروءة أو حية تلعب دورًا في إيصاله إلى تحديد هويته بتحديد الأدوار المنوطة به.
  3. ذلك هو المسار النمائي الصحي الذي يهدي إلى الانتقال السلس والسوي إلى مرحلة الرشد المبكر.

سادسًا: مرحلة الألفة في مقابل العزلة:

تبدأ هذه المرحلة مع بدايات مرحلة الرشد المبكر، ومع هذه البدايات يكون الشاب قد تخلص من سطوة الانوية وحصل لنفسه على إجابات مقنعة للعديد من الأسئلة.

في هذه المرحلة يكون الشاب قد رسا على أرضية الواقع الشخصي والاجتماعي، وعاد ليواجه ضرورة العيش مع الآخر وتطوير مشاعر المودة والألفة.

يصل الشاب في النهاية  التوافق مع هذا الآخر ومشاركته في التفكير والانجاز والتخطيط وبالتالي الانخراط الصحي في عجلة النظام الاجتماعي أما في الجامعة أو العمل.

سابعًا: مرحلة الإنتاج في مقابل الركود:

إن استطاع شابًا أن ينجح في تحقيق الألفة في مرحلة الرشد المبكر مرشح لتطوير مشاعر القدرة على الإنتاج بناء على ما يتجه بالفعل.

مع بدايات هذه المرحلة يكون الشاب قد تزوج وأنجب، والتحقق بوظيفة أو مارس أعمالًا خاصة، وكون صداقات عائلية، واستقرت معاييره الأخلاقية وتكاملت إلى حد ما ابنيته المعرفية، وانتهى تكوينه الأكاديمي أو المهني.

هذه الإنجازات تعمل تطوير مشاعر حقيقية بقدراته على متابعة الإنتاج والابداع ليكون عطاؤه في هذه المرحلة متميزًا.

ثامنًا: مرحلة تكامل الانا في مقابل الإحساس باليأس:

مع بدايات مرحلة الشيخوخة أو مرحلة الرشد المتأخرة تبدأ هذه المرحلة ومعها يقف الكهل مع أوائل الستينات من عمره متأمل مقيمًا لما تم إنجازه من علم، أو مال، أو بناء، أو علاقات اجتماعية.

إن كانت نتائج هذه الوقفة إيجابية، مرضها عناه مريحة يشعر الفرد بتكامل الانا فقد حقق ذاته وحصل على ما حلم به وما صبا إليه، وهذا يحضر لشيخوخة دافئة مريحة مطمئنة وعلى العكس أن كانت نتائج تلك الوقفة سلبية.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن نظرية النمو الخلفي لكولبرج

ما الاختلافات بين نظرية أريك أريكسون وفرويد حول النمو النفسي الاجتماعي:

 

اختلف أريك اريكسون مع فرويد في العديد من الجوانب نذكر من أهمها:

  1. اعتقد أن فرويد ركز كثيرًا على دور الدوافع الجنسية في سلوك الإنسان وقد استنتج في النظرية النفسية الاجتماعية أن هناك دوافع نفسية اجتماعية أخرى وحاجات تصبح بمثابة قوى دافعة في تطور الإنسان وسلوكه.
  2. اتفق مع فرويد في التأكيد على أهمية الخبرات المبكرة، غير أنه رفض اهمال فرويد للتطور الذي يحدث عند الفرد في فترة الرشد.
  3. رفض أريكسون أيضًا نظرة فرويد التشاؤمية حول الطبيعة الإنسانية، واعتقاده بعدم قدرة الإنسان على التعامل مع المشكلات التي يواجهها.
  4. يرى أريكسون أن الناس قادرون على مواجهة الصعوبات وحل الصراعات المختلفة التي تزخر بها حياتهم.
  5. يعتقد اريكسون أن هوية الفرد الشخصية تنمو من خلال سلسلة من أزمات النمو والتطور النفس اجتماعية، التي يمكن أن تؤدي إلى تطور الشخصية أو نكوصها وهي التي تجعل شخصياتنا أكثر أو أقل تكاملًا.
  6. كما أوضح أريكسون أن الفرد يرى في دورة تطوره المستمرة مجبر على التفاعل مع فئات مجتمعية واسعة توفر له القدرة لتطوير شخصية سوية قادرة على فهم وإدراك ذاتها، بالإضافة إلى إدراك العالم الذي يحيط بها.

بحث حول نظرية النمو النفسي الاجتماعي PDF:

 

من خلال البحث في قواعد البيانات المختلفة ظهرت العديد من البحوث العلمية التي تناول نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون، ومنها بحث تحت عنوان "النمو النفسي الاجتماعي وفق نظرية أريكسون وعلاقتها بمهارة حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية" ، للباحثتين  سليمة جعرير ونذيرة اليزيد. يمكن الاطلاع والتحميل المجاني بحث حول نظرية النمو النفسي الاجتماعي PDF.

نظرية النمو النفسي الاجتماعي ppt:

 

ظهرت أيضًا بعض العروض التقديمية التي تناولت نظرية النمو النفسي الاجتماعي وجميع مراحها مع إدراج عدد من الصور التوضيحية التي تساهم في تيسير الفهم لجميع مراحل النمو النفسي الاجتماعي وفق نظرية أريكسون، يمكن الاطلاع والتحميل المجاني لعرض تقديمي حول نظرية النمو النفسي الاجتماعي ppt.

مراجع المقال:

ما هي نظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريك إريكسون؟:

  • نظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريك إريكسون هي نظرية في علم النفس تركز على تطور الإنسان عبر ثماني مراحل تمتد من الطفولة إلى الشيخوخة كل مرحلة تمثل تحديًا نفسيًا واجتماعيًا يجب حله لتحقيق نمو صحي.
  • ما هي المراحل الثمانية في نظرية إريكسون؟:

  • المراحل الثمانية هي:
  • 1. الثقة مقابل عدم الثقة (الرضاعة)
  • 2. الاستقلالية مقابل الشك (الطفولة المبكرة)
  • 3. المبادرة مقابل الشعور بالذنب (الطفولة المتوسطة)
  • 4. الاجتهاد مقابل الشعور بالنقص (الطفولة المتأخرة)
  • 5. الهوية مقابل ارتباك الهوية (المراهقة)
  • 6. العلاقة الحميمة مقابل العزلة (الشباب)
  • 7. الإنتاجية مقابل الركود (منتصف العمر)
  • 8. التكامل مقابل اليأس (الشيخوخة).
  • ما هي أهمية الهوية في نظرية إريكسون؟:

  • الهوية تعتبر محورًا أساسيًا في نظرية إريكسون، حيث تبرز بشكل خاص في مرحلة المراهقة. خلال هذه المرحلة، يسعى الفرد لتكوين هوية مستقرة وفهم مكانه في العالم. النجاح في هذه المرحلة يؤدي إلى شعور قوي بالهوية، بينما يؤدي الفشل إلى ارتباك الهوية.
  • كيف تساهم نظرية إريكسون في فهم النمو النفسي الاجتماعي؟:

  • نظرية إريكسون تقدم إطارًا لفهم النمو النفسي الاجتماعي كعملية مستمرة تمتد عبر الحياة كلها، وذلك من خلال التركيز على التحديات الاجتماعية والنفسية في كل مرحلة، توفر النظرية نظرة شاملة على كيفية تفاعل العوامل النفسية والاجتماعية في تشكيل الشخصية والنمو النفسي.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada