طلب خدمة
×

التفاصيل

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

2021/10/16   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(474)
هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

 

 

هل تريد تحليل احصائي مميز؟ تحليل إحصائي احترافي، سواء كان تحليل إحصائي  كمي أو تحليل إحصائي  وصفي، تحليل إحصائي  دقيق خالي من الأخطاء؟

هل تريد تحليل إحصائي  شامل ووافي و يتضمن مناقشة وتفسير النتائج؟ ونضمن أن في التحليل الاحصائي  أن يتم استعراض النتائج بأفضل الطرق التي تتناسب وطبيعة دراستك؟ هل تريد الاستعانة بـ محلل احصائي خبير ؟

 

دعنا نقولها بنغمة صوت الجي بي اس على خرائط جوجل " لقد وصلت إلى وجهتك "  في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة نقدم مجموعة مميزة من الخدمات الأكاديمية المساندة لطلاب الدراسات العليا و من أهمها خدمة التحليل الاحصائي .

وعلى عكس الشائع خدمة التحليل الاحصائي لا تأتي بعد الانتهاء من جمع البيانات من خلال الأدوات بل تبدأ منذ إعداد الخطة حيث سنوضح ذلك فيما يلي :-

 

  1. دور المحلل الاحصائي في صياغة منهج البحث و إجراءاته:

 

إن الباحث العلمي يحتاج إلى استشارات احصائية و الاستعانة بـ محلل احصائي خبير عند صياغة منهج البحث والخطوات الإجرائية التي سوف يتبعها الباحث العلمي لتحقيق أهداف الدراسة والوصول إلى نتائجها ، حيث يحتاج الباحث العلمي إلى توضيح الأسلوب الصحيح و المناسب الذي سيتبعه في جمع البيانات من حيث أسلوب التطبيق، وكيفيته ضمانا لتحقيق صدق الإجراءات ودقة النتائج والمخرجات . وهنا يأتي دور محلل احصائي خبير  ليوضح للباحث المنهج العلمي الذي سيتبعه و مبررات اختياره، و كيفية ربطه بطرقة صحيحة باسئلة البحث. كما يبين محلل احصائي خبير  يتم وصف المنهج بدقة مع توضيح أساليبه، وذكر أدواته، وأسباب اختيارها. والضوابط التي سيلتزم بها الباحث العلمي للوصول إلى النتائج العلمية السليمة مع توضيح الإجراءات التي سيتبعها في الإجابة عن كل سؤال من أسئلة البحث، ثم بيان الأساليب التي يستخدمها في تحليل البيانات.

 

  1. التحليل الاحصائي ومرحلة صياغة مجتمع البحث و تحديد حجم العينة:

 

 على الباحث العلمي ان يستعين بـ محلل احصائي خبير  لتحديد حجم العينة الملائم من إجمالي المجتمع الأصلي وذلك من خلال معادلات إحصائية مبنية على احصائيات حديثة موثوقة المصدر. مع عمل توصيف لخصائص مجتمع الدراسة الذي اشتقت منه العينة. والأسس العلمية التي استند إليها في تحديد حجم العينة، وطريقة اختيارها، وأفضل الأساليب الاحصائية التي سيتم اتباعها في التحليل الإحصائي ، وأسباب اختيارها.

 

  1. التحليل الاحصائي و صياغة الفرضيات :

 

يحتاج الباحث العلمي محلل احصائي يستعين به في صياغة  الفرضيات الإحصائية: وهي عبارة عن مجموعة من الافتراضات التي يتم وضعها من خلال استخدام نماذج إحصائية لتأكيد العلاقة بين المتغيرات، ويتم وضع التفسير أو الاستنتاج في صورة رياضية ويتم اختبارها وفق اختبارات إحصائية، وتنقسم إلى نوعين:

 

  1. الفرض الصفري: تُعرف بفرضية النفي وتشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة، وتعرف على أنها علاقة سلبية.
  2.  الفرض البديل: تعتبر الفرضية البديلة عكس الفرضية الصفرية حيث توضح وجود علاقة وفروق ولو كانت بسيطة بين متغيرات الدراسة.

 

  1. التحليل الاحصائي و تصميم أدوات البحث:

يختار الباحث الأدوات التي يرى ملاءمتها لطبيعة المشكلة المدروسة ونوع المعلومات التي يحتاج جمعها، و تتناسب مع المنهج المختار، مع توضيح هذا الارتباط كمبرر لاختيار الأدوات. و قد يحتاج الاستعانة بـ محلل احصائي خبير للتأكد من  مراعاة مناسبة الأداة من حيث المحتوى ومجتمع الدراسة.

كما يحتاج الباحث العلمي إلى التحليل الاحصائي من أجل ضبط أدوات الدراسة علميا من حيث الموضوعية، والثبات، والصدق، والقابلية للاستخدام، والملاءمة، والتطور.

 

  1. التحليل الاحصائي و تحديد الأساليب الإحصائية:

 يحتاج الباحث إلى محلل احصائي خبير ليحدد له أساليب تحليل البيانات سواء أكانت كمية أم كيفية، مع ذكر الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات، ومبررات استخدام كل منها، على أن يربط كل أسلوب بالغرض منه في الدراسة وتوضيح نوعية التحليل الإحصائي للإجابة على كل سؤال.

 

أفضل مراكز التحليل الاحصائي في المملكة العربية السعودية :

 

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017