طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(84)
ضغوط العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم

ضغوط العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلى تقدير ضغوط العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط، والتحقق من وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في ضغوط العمل والالتزام التنظيمي تعزى لمتغيرات النوع أو المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة،تم اعتماد المنهج الوصفي، وإعداد استبانة تكونت من 50 مفردة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وبعد معالجة البيانات إحصائياً، باستخدام برنامج الحزم الإحصائية المحوسبة على عينة مكونة من 106 معلماً ومعلمة (SPSS. 18)، على عينة مكونة من 106 معلماً ومعلمة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها وجود ضغوط العمل بدرجة متوسطة لدى معلمي التعليم ما بعد الأساسي، الالتزام التنظيمي تراوح بين المرتفع والمتوسط في تقدير وجودها لدى معلمي التعليم ما بعد الأساسي. وجاء الترتيب التنازلي لضغوط العمل كالآتي: صراع الدور، ظروف العمل، غموض الدور، عبء الدور، ملاءمة الدور. والترتيب التنازلي للالتزام التنظيمي كالآتي: الالتزام التنظيمي المعياري، الالتزام التنظيمي العاطفي، الالتزام التنظيمي المستمر. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية لضغوط العمل في كل المحاور، تبعاً لمتغيرات النوع، العمر، سنوات الخبرة، عدا المحور الثالث) ملاءمة الدور(؛ ووجود فروق ذوات دلالة إحصائية في ضغوط العمل لصالح الذكور، كذلك وجود فروق ذوات دلالة إحصائية للالتزام التنظيمي تبعاً لمتغير النوع، لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية للالتزام التنظيمي تبعاً لمتغير العمر، وسنوات الخبرة؛ وظهر من الدراسة وجود علاقة ارتباط سلبية وعكسية بين صراع الدور والالتزام التنظيمي، ووجود علاقة ارتباط موجبة وطردية بين ظروف العمل والالتزام التنظيمي، وأوصى الباحث بعدة توصيات، منها: تفعيل فرق العمل في العمل المدرسي للحد من الخلافات المهنية مع بعض زملاء العمل، وتشجيع المعلم على التدريب والتنمية الذاتية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017