طلب خدمة
×

التفاصيل

الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل بعض المتغيرات : دراسة بولاية تلمسان، الجزائر

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مصادر ومستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة الطور الثانوي بولاية تلمسان، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق في ذلك وفقا لمتغير الجنس، الشعبة المدرسة، وعدد سنوات الخبرة. أستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، تألفت العينة من (200) أستاذا يتوزعون على ثمانية ثانويات بولاية تلمسان، وتم اعتماد مقياس مصادر الضغوط المهنية المعد من طرف الباحثين، حيث تألف المقياس في صيغته النهائية من (63) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: "طبيعة العمل، علاقات العمل، البعد التنظيمي للعمل" تتم الإجابة عنها وفق سلم خماسي موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) أن أساتذة التعليم الثانوي يعانون من مستوى متوسط من الضغوط المهنية، بالتحديد في حدود الفئة ]148، 231[. 2) جاءت ضغوط علاقات العمل في المرتبة الأولى تليها ضغوط طبيعة العمل وأخيرا ضغوط البعد التنظيمي. 3) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط المهنية تعزى لمتغير الجنس. 4) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط المهنية تعزى لمتغير الشعبة المدرسة. 5) عدم و جود فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط المهنية تعزى لمتغير الخبرة المهنية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017