طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية

2021/03/18   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(18115)

المنهج الاستنباطي تعريفه وأهم مجالاته ومميزاته

 

المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية هو منهج المنطق الصوري الذي تتولد فيه النتائج عن ثوابت بديهية، أو مصادرات، أو تعريفات، أو مبرهنات، وذلك من خلال بعض الخطوات الرئيسية التي تكون بمثابة أعمدة رئيسية في تطبيق المنهج الاستنباطي في البحث العلمي. إذ يهتم هذا المنهج بتحليل الثوابت وإرجاعها إلى مكوناتها البدائية والبسيطة فهو على عكس المنهج الاستقرائي الذي ينتقل من الخاص العام فإنه ينتقل من العام إلى الخاص.

لذلك حرص المقال الحالي على شرح وتوضيح المنهج الاستنباطي أو ما يعرف باسم المنهج الاستدلالي في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط العامة وهي:

تعريف المنهج الاستنباطي:

 

  1. المنهج الاستنباطي هو منهج أسلوبه الشرح والنظر والتفكر والتأمل والتحليل، وينتقل من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص.
  2. المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية منهج سنده الاستدلال بالعقل والتأمل والتفكر والقياس المنطقي في الاستنباط وذلك من أجل الوصول إلى النتائج والحقائق العلمية.
  3. الاستنباط يبدأ من المسلمات أو نظريات ثم يستنبط منها ما ينطبق على الجزء المبحوث. ومن منطلق ذلك نجد أن ما يصدق على الكل يصدق على الجزء، فالاستنباط منهج يبدأ من قضايا مبدئية مسلم بها إلى قضايا أخرى تنتج عنها بالضرورة دون اللجوء إلى التجربة.
  4. المنهج الاستنباطي  يتناول العناوين والنظريات العامة ويقو بتحليلها من أجل الوصول إلى نتائجها وفروعها، إذ أنه منهج يقوم على تفكيك القضية إلى أجزائها وتحليلها. بالإضافة إلى ربط المقدمات والنتائج ويبدأ بالكليات ثم منها إلى الجزئيات.

أهم مجالات استخدام المنهج الاستنباطي:

 

 

يستخدم الباحثين المنهج الاستنباطي في العديد من الدراسات من أهمها (دراسات العلوم النظرية والأدبية والإنسانية والقانونية والإدارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية كل هذا بالإضافة إلى فقه المعاملات).

 

ما هي ثوابت المنهج الاستنباطي في البحث؟:

يستخدم المنهج الاستنباطي في تحليل الثوابت إلى مكوناتها البسيطة والبدائية. والتي تتمثل في (البديهيات، مصادرات أو فروض، تعريفات، النظريات أو المبرهنات، الاستدلال) وسوف نتناولها بالشرح المفصل كالتالي:

أولاً: البديهيات:

هي قضايا تحمل دلالة صحتها في ذاتها، مما يجعلها لا تحتاج إلى أو تقديم حجج، لأن من خلال فهم معناها تثبت صحتها، إذ هي بمثابة قضية أولية قائمة بذاتها لا تستنبط من أخرى سابقة عليها كالبديهية التي تقول(الكل أكبر من الجزء) فهذه مبادئ عقلية لا تحتاج إلى إثبات أو دلالة على صحتها.

ثانياً: مصادرات أو فروض:

هي قضايا يفترض صحتها نظراً لما تؤديه من تنظيم المعارف بالإضافة إلى أنها لا تؤدي إلى تناقض، وفي الوقت نفسه يمكن الاستغناء عنها ويحل محلها قضية أخرى.

ثالثاً: تعريفات:

المقصود بها مجموعة من المصطلحات المشهورة التي يقوم بابتكارها أحد السابقين للعلم، فيقوم بوضع تعريف له ويسير على نهجه باقي العلماء والطلاب، فيمكن لأي باحث وضع مصطلحات تخص بحثه مع مراعاة توضيحها وتعريفها في بداية البحث، فبالتالي لا يملك أحد الاعتراض على تعريف خاص بالباحث يريد أن يستخدمه، ولكن يجب على الباحث مراعاة تجنب استخدام مصطلحات مألوفة لمصطلحات حديثة.

رابعاً: النظريات أو المبرهنات:

 تعتبر النظرية المبرهنة في الأساس بديهية أو مصادرة الاستدلال، فيقصد بها الإطار المنطقي لجميع النتائج التي يمكن استنتاجها أو اشتقاقها أو الاستدلال عليها بالاستنباط في جملة المقدمات المتمثلة في التعريفات أو المسلمات سواء كانت بديهية أو مصادرة. هذا ويستفيد الباحثون من أسلوب التوصل إلى المُبَرهِنات المُستخدمة في تنظيم المعارف والمعلومات وحصرها حتى لا ينتُج عنها تشتت في المعلومات والمعرفة التي قاموا بجمعها مما يعوق عملية البحث العلمي.

خامساً: الاستدلال:

يقصد به عملية رد النتائج إلى المقدمات للتأكد من صحتها ويعتمد على قواعد معينة وهي مجرد توجيهات غير ملزمة، ولكنها توضح وتثبت مدى صحة المبرهنات بالقياس إلى مقدماتها المفترضة وليس بالقياس إلى الواقع وتنبع أهمية الاستدلال من أنه استكمال لبناء النسق الاستنباطي.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن المنهج الاستقرائي وأنواعه في البحث العلمي

 

 

ما هي مراحل المنهج الاستنباطي؟:

 

 

لكي يتمكن الباحث من استخدام المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية بمختلف أنواعها يجب اتباع المراحل أو الخطوات التالية:

أولًا: تحديد المقدمة أو المسلمة العامة:

هي أول مرحلة من مراحل المنهج الاستنباطي، إذ يقوم الباحث بتحديد المسلمة التي تعرف باسم المقدمة العامة أو المحورية، ومن ثم يقوم الباحث بطرح أمورًا حقيقًا وواقعية لا تشوبها أي أخطاء.

ثانيًا: تحديد الجزئيات:

في هذه المرحلة يقوم الباحث بتحديد الجزئيات التي ينطلق منها بناء على الكليات أو القاعدة العامة.

ثالثًا: الفروض والنتائج:

يقوم الباحث في هذه المرحلة بافتراض فروض أو أسئلة بحثية، ومن ثم يقوم بإثبات مدى جودتها من عدمه، وذلك من خلال النتائج التي يتوصل عليها الباحث عن طريق العينة الممثلة لمجتمع الدراسة، باستخدام الأدوات المختلفة مثل الملاحظة والتجربة.

 

مميزات المنهج الاستنباطي في البحث العلمي:

 

 

يتميز المنهج الاستنباطي بمجموعة من السمات التي تميزه عن غيره من مناهج البحث العلمي الأخرى ومن أهمها الآتي:

  1. يعتمد المنهج الاستنباطي على قاعدة تحليل تبدأ من الكل إلى الجزء إذ يتم دراسة كل ظاهرة انطلاقاً من كليتها إلى جزئيتها ومن عمومتها إلى خصوصيتها.
  2. يعد المنهج الاستنباطي بمثابة منهج مثالي فلسفي حيث يقوم بدراسة الظاهرة كما يجب أن تكون وليس كما هي كائنة وموجودة على أرض الواقع.
  3. تتميز النتائج التي يحصل عليها الباحث من خلال استخدام المنهج الاستنباطي بالدقة العالية، وذلك من منطلق أنها تستند على نظريات وبراهين ومسلمات تم إثبات صحتها مسبقاً وغير قابلة للشك.

أهم الانتقادات الموجه للمنهج الاستنباطي في البحث العلمي:

 

 

هناك العديد من الانتقادات التي وجهت للمنهج الاستدلالي في البحث العلمي ومن بين هذه الانتقادات نقطتين هامتين وهما:

  1. وجوب بداية البحث العلمي مما هو جزء وخاص للوصول إلى هو كلي وعام وليس العكس.
  2. لا يمكن الاعتماد على المنهج الاستنباطي في البحوث السياسية والاجتماعية لأنها تقتضي اتباع بعض أسس التحليل التي تبدأ في دراسة الظاهرة محل الدراسة من الجزء إلى الكل.

الفرق بين الاستنباط والاستقراء في البحث العلمي

 

يمكن توضيح الفرق بين كلاً من المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي في البحث العلمي من خلال الجدول التالي:

المنهج الاستنباطي

المنهج الاستقرائي

يستخدم الباحثين المنهج الاستنباطي أو الاستدلالي للتحقق من نتائجه من خلال رد النتائج إلى المقدمات للتأكد من صحتها

يستخدم الباحثين المنهج الاستقرائي في التأكد من صحة الفروض الاتفاق وتعميم الفروض على ظواهر مماثلة. وذلك من منطلق استخدام الباحث المماثلة في اقتراح الفروض وهي قياس مدى توافق أو تماثل بين طائفة من الظواهر بعضها ببعض.

 

تتمتع نتائج المنهج الاستنباطي بمصداقية عالية

المنهج الاستقرائي أقل مصداقية

يستخدم أسلوب إثبات صحة الجزء من خلال إثبات صحة الكل، أو بمعنى إرجاع وتحليل الثوابت إلى مكوناتها البسيطة الأولية(الانتقال من الكل إلى الجزء)

يبدأ بالحكم على الجزء ثم يحكم على الكل بمعنى الانتقال من المبادئ العامة إلى القوانين،(الانتقال من الجزء إلى الكل)

 

 

أعرف أكثر عن الفرق بين الاستنباط والاستقراء في البحث العلمي

مثال على المنهج الاستنباطي:

 

 

توجد بعض الأمثلة لدراسات علمية استخدمت المنهج الاستنباطي في البحث نذكر منها.

مثال 1: دراسة للباحث جمال عبده أحمد نعمان تحت عنوان" الفقه السياسي في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من البعثة إلى الدولة في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية".

مثال 2: دراسة للباحث بلغيث بن أحمد بن عبد الله الغانمي تحت عنوان "منهج التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم وتطبيقاته من خلال البيئة المدرسية".

مثال 3: دراسة مجاهد يحيى محمد هادي "الوقف في القراءات وأثره في التفسير والأحكام".         

 

المنهج الاستنباطي pdf:

 

 

تتوفر العديد من المراجع والكتب بصيغة PDF التي تتناول المنهج الاستنباطي بالتفصيل. يمكن للباحثين الاستفادة من هذه المصادر للحصول على فهم أعمق حول استخدامات المنهج الاستنباطي المختلفة في البحوث العلمية، للتحميل المجاني  والاطلاع المنهج الاستنباطي pdf.

خاتمة المقال:

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية وذلك بدايةً من تعريفه وأهم الثوابت التي يعتمد عليها في البحث العلمي ومجالات استخداماته، وصولاً إلى مميزاته وأبز الانتقادات التي توجهت إليه، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع الباحثين والطلاب والدارسين في مختلف المجالات، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

خاتمة المقال:

ما هو المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية؟:

  • المنهج الاستنباطي هو طريقة بحث تعتمد على الاستنتاجات من النظريات والقوانين العامة لتطبيقها على حالات معينة. يبدأ الباحث من الفرضيات أو النظريات العامة ثم يحاول اختبار صحتها من خلال الملاحظات والتجارب.
  • ما هي خطوات تطبيق المنهج الاستنباطي في البحث العلمي؟:

  • 1. تحديد النظرية أو الفرضية العامة.
  • 2. استخراج فرضيات جزئية قابلة للاختبار.
  • 3. تصميم تجارب أو دراسات لاختبار هذه الفرضيات.
  • 4. جمع وتحليل البيانات.
  • 5. استنتاج النتائج وتقييم مدى توافقها مع الفرضيات الأصلية.
  • ما هي مزايا استخدام المنهج الاستنباطي؟:

  • 1. يسمح بتطبيق النظريات العامة على حالات محددة.
  • 2. يساهم في تعزيز وتأكيد النظريات الموجودة.
  • 3. يوفر إطارًا منظمًا ومنهجيًا للبحث العلمي.
  • التعليقات


    حمزة محمود البشير2021/07/16

    السلام عليكم : لقد وجدت ضالتي عندكم فجزاكم الله خير الجزاء ، وكيف اقوم بالإشترك معكم وأريد ان تصلني منشوراتكم ..

    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada