يمكن توضيح خطة تصنيف ديوي العشري وفقاً لمجموعة من المراحل أو الخطوات أو الخصائص والتي تتمثل في الآتي:
أولاً الهيكل والبنية:
وتشمل هذه المرحلة كلاً من (مبدأ البحث وقاعدة العشرة، ومبدأ التفريع الشجري (الهرمي):
1- مبدأ البحث:
المبحث المفهوم هو الأساس في هذا التصنيف وهذا يعني عدم وجود مكان منفرد للموضوع الواحد فالموضوع الزواج على سبيل المثال له جوانب أخلاقية ودينية وقانونية وغير ذلك فالزواج في الإسلام يقع تحت رمز (216,51( وأخلاقيات الزواج ترد في 173 وقانون الزواج يصنف (346,01) والكشاف هو الذي يوضح جوانب الموضوع كافة.
2- قاعدة العشرة:
يعتمد نظام ديوي العشري في بنيته على إمكانية التفريع لكل بحث أو موضوع مهما كان مجاله إلى عشرة فروع حتى لو استخدم هذه الفروع في كل حالة. هذا ويتكون التفريع الأول من أصول رئيسية عرشة تم ترميزها من صفر إلى 9 وتشمل المعرفة كافة يمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:
000
|
المعارف العامة.
|
100
|
الفلسفة والمباحث ذات العلاقة.
|
200
|
الدين.
|
300
|
العلوم الاجتماعية.
|
400
|
اللغات.
|
500
|
العلوم البحتة (النظرية).
|
600
|
العلوم التطبيقية (التكنولوجيا).
|
700
|
الفنون.
|
800
|
الآداب.
|
900
|
التاريخ العام والجغرافيا والتراجم.
|
هذا ويتكون كل أصل أو موضوع رئيسي من عشرة فروع يتم ترميزها من صفر إلى تسعة ويتألف الرمز الدال على الفرع من رقمين، والرقم الثاني هو الدال على الفرع ويمكن توضيح ذلك من خلال مثال العلوم الاجتماعية (300) عن طريق الجدول التالي:
300
|
العلوم الاجتماعية
|
310
|
الإحصاءات العامة.
|
320
|
العلوم السياسية.
|
330
|
الاقتصاد.
|
340
|
القانون.
|
350
|
الإدارة العامة.
|
360
|
الخدمات الاجتماعية
|
370
|
التربية والتعليم.
|
380
|
التجارة- الاتصالات والمواصلات.
|
390
|
العادات والتقاليد
|
وهكذا حتى يستمر التفريع بالعشرات أي عشرة أجزاء لكل فرع إلى الدرجة الدقيقة المرغوبة في التصنيف.
3- مبدأ التفريع الشجري (الهرمي):
يقصد به أن لكل فرع من فروع الموضوع الرئيسي رمزاً حاصة به فالرمز الأول يكون عاجة للموضوع والرمز الثاني يكون لفرع الموضوع، وهكذا يزيد فرع الموضوع رمزا واحداً فعلى سبيل المثال 3 رمز دال على موضوع العلوم الاجتماعية (340) كما سبق ووضحنا رمز دال على موضوع القانون وهو فرع من العلوم الاجتماعية، (341) هو رمز دال على موضوع القانون الدولي وهو فرع من موضوع القانون الذي هو فرع من العلوم الاجتماعية. والعلاقات التي تخالف هذا النموذج بين الموضوعات يدل عليها بالملاحظات وبوسائل أخرى باستثناء الأصول الرئيسية التي تنتهي ب(00).