طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دور المكتبات في البحث العلمي

2023/04/19   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2700)

دور المكتبات في البحث العلمي

 

نظراً للتطورات الحديثة وتقدم علوم التكنولوجيا والبيانات، كان للبيئة الإلكترونية أثر كبير على دور المكتبات في البحث العلمي، إذ تعد المكتبات بشكلٍ عام هي الشريان الرئيسي وحجر الأساس والعمود الفقري لكافة المؤسسات التعليمية عامةً والبحث العلمي خاصة، حيث تلعب المكتبات دوراً كبيراً في البحث العلمي،  كونها تقدم العديد من الخدمات للطلاب والأساتذة والباحثين وكافة أفراد المجتمع.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح دور المكتبات في البحث العلمي وإبراز أهميتها، وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة، وهي كالتالي:

  1. ما تعريف المكتبات ونشأتها؟.
  2. ما هي أهم أنواع المكتبات؟.
  3. ما هي أهداف المكتبات الجامعية؟.
  4. مميزات المكتبات الإلكترونية في البحث العلمي.
  5. ما هو دور المكتبات في البحث العلمي؟.

ما هو تعريف المكتبات ونشأتها؟

 

تعرف المكتبة على أنها مجموعة من الكتب أو المواد الأدبية المتعددة المحفوظة من أجل الفراءة والدراسة والبحث، فهو بمثابة المكان أو المبنى أو الحجرة أو مجموعة الحجرات التي تم إعدادها من أجل حفظ واستخدام العديد من الكتب المتنوعة والمختلفة.

 

نشأة المكتبة :

يعتبر مصطلح المكتبة حديثاً نسبياً، حيث لم يتم استخدامه من قِبَل العرب إلا منذ القرن التاسع عشر، أما قبل ذلك فتاريخ العرب قبل الإسلام لم يعرف السجلات المكتوبة، إذ كانت الأمية سائدة في العصر الجاهلي، وبالتالي فليس هناك حديث عن المكتبة.

هذا وبظهور الإسلام كان القرآن الكريم هو أول كتاب يتم تسجيله، ولم يطلق على مجموعات الكتب في المساجد أية تسمية إلا أنه استخدم بعد ذلك لفظ (بيت) ولفظ (دار) ولفظ (خزانة) للدلالة على المكتبة في العالم الإسلامي.

فعلى سبيل المثال يوجد في مصر (دار الكتب والوثائق القومية) وفي دمشق (دار الكتب الطاهرية)، ولكن كلمة مكتبة أصبحت أكثر انتشاراً على الرغم من سوء استخدامها للدلالة على شيئين مختلفين تماماً، إذ هي تطلق على مكان حفظ الكتب والاطلاع عليها وقراءتها واستعارتها في الجامعات والمدراس وهيئات البحث، إلى جانب استخدامها للدلالة على محلات بيع الكتب.

ما هو تعريف المكتبات ونشأتها؟

ما هي أهم أنواع المكتبات؟

 

هناك العديد من الأنواع للمكتبات، من أهم أنواعها وأكثرها شيوعاً الآتي:

  1. المكتبة العامة.
  2. المكتبة الخاصة.
  3. المكتبة المتخصصة.
  4. المكتبة المدرسية.
  5. المكتبة الجامعية أو الأكاديمية.
  6. المكتبة القومية أو الوطنية.
  7. المكتبة الإلكترونية.

أولاً: المكتبة العامة :

هي أحد أنواع المكتبات التي تقدم خدماتها لجميع فئات المجتمع، وتهتم بجميع مجالات المعرفة، ولها أربعة وظائف أساسية هي (الوظيفية الثقافية، والوظيفة التعليمية، والوظيفة الإعلامية، والوظيفة الترفيهية).

ثانياً: المكتبة الخاصة :

يقصد بها المكتبات التي يمتلكها الأفراد، وتتفاوت من حيث اهتمامات الأفراد الذين يجمعونها، ولا تستعمل للأغراض العامة، لأنها تم جمعها لأغراض شخصية.

ثالثاً: المكتبة المتخصصة :

هي أحد أنواع المكتبات التي تهتم بالإنتاج الفكري المتخصص في مجال موضوعي معين، أو لخدمة نشاط معين، وتخدم فئة معينة من المجتمع، لذا تعمل على تغطية المجال الموضوعي الذي يخدم هذه الفئة.

رابعاً: المكتبة المدرسية :

هي التي ترتبط بمراحل الدراسة الأساسية والثانوية، ولها طابع تعليمي بالمقام الأول، ونخدم المناهج التعليمية ومجتمع الطلاب بالمدرسة وأعضاء هيئة التدريس، وللمكتبة المدرسية وظائفها التربوية والترفيهية والتعليمية.

خامساً: المكتبة الجامعية أو الأكاديمية :

هي عبارة عن المكتبة الملحقة بالجامعة أو بمعهد عال، ووظيفتها الأساسية هي تقديم المواد المكتبية من أجل البحث والدراسة، وهي من أهم المكتبات التي تعكس دور المكتبات في البحث العلمي، كونها تعمل على تقديم المعرفة والمعلومات في عدد كبير من الموضوعات المختلفة، كما تستقبل روادها من مختلف التخصصات الأساسية في العلوم الإنسانية، والاجتماعية والتطبيقية، والبحثية، والتاريخية، وكافة التخصصات.

سادساً: المكتبة القومية أو الوطنية :

ويطلق عليها مسمى (مكتبة الدولة)؛ لأن الحكومة هي التي تتكفل بتمويلها، فضلاً على أنها تقدم خدماتها على مستوى الدولة كلها، ولها وظيفتان أساسيتان، وهما (المحافظة على التراث الفكري للدولة، وخدمة أهداف البحث العلمي الجاد).

سابعاً: المكتبة الإلكترونية :

هي من أهم الأنواع التي تعكس دور المكتبات في البحث العلمي، كونها تقوم بخدمة الباحثين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة من خلال الحاسب الآلي، بدلا من البحث في مصادر المعلومات المطبوعة باليد، حيث يمكن البحث في فهرس المكتبة التي تحوي مجموعة من المواد، والتي تم تخزينها بصيغة رقمية، ويمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط، وتقوم بنشرها شركات متخصصة، مثل مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

ما هي أهم أنواع المكتبات؟

ما هي أهداف المكتبات الجامعية؟

 

تستمد المكتبات الجامعية وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، باعتبارها نظاماً فرعياً أساسياً من النظام الكلي للجامعة، وإحدى وسائل حركته، واستمراريته، وأكثر الأنظمة الفرعية للجامعة ارتباطاً ببرامجها الأكاديمية والبحثية، وتبرز أهمية دور المكتبات في البحث العلمي.

هذا ويمكن حصر أهداف المكتبات الجامعية في مجموعة من النقاط، وهي كالتالي:

  1. مساندة العلمية التعليمية في الجامعة.
  2. لها دور كبير في تشجيع عملية البحث العلمي ودعمه.
  3. إيجاد قاعات دراسية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.
  4. التركيز على بناء مجموعات حديثة وأنشطة في بعض الحقول المتميزة التي تشتهر بها الجامعة.
  5. توزيع المكتبات الفرعية بين الكليات توزيعاً متوازناً، بحيث تعم الخدمات المكتبية جميع فروع الكليات والأقسام.
  6. توظيف المكتبيين ذوي الكفاءات العالية والحاصلين على تخصصات في مختلف مجالات المعرفة البشرية، بالإضافة إلى تخصصهم في علم المكتبات، والمعلومات.
  7. الرفع من عدد الموظفين من فئة المساعدين شبه المكتبيين، كي يستطيع المهنيون في المكتبية التركيز على الأعمال الفنية، مثل عمليات الفهرسة والتصنيف.

 

ما هي أهداف المكتبات الجامعية؟

مميزات المكتبات الإلكترونية في البحث العلمي

 

تتسم المواد والوسائط الرقمية، سواء كانت نصية أو غيرها بالعديد من المزايا من أهمها الآتي:

  1. تعد سهلة الإنتاج والنشر والتوزيع إلى قاعدة كبيرة من الباحثين والطلاب بكلفة زهيدة.
  2. تعتبر وسبيلة سهلة وسريعة للوصول إلى الكتب والمحفوظات والصور.
  3. القدرة على تخزين معلومات كثيرة في مساحة صغيرة، وفي فضاء مادي صغير جداً.
  4. تكلفة صيانة المكتبة الإلكترونية أو الرقمية أقل بكثير من صيانة المكتبة التقليدية.
  5. الوصول للمكتبة الإلكترونية متاح من جميع أنحاء العالم، طالما كان الاتصال بالإنترنت متاحاً.
  6. مفتوحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
  7. إمكانية الوصول المتعدد، فغالباً ما يمكن لأكثر من طرف استخدام نفس الموارد في الوقت نفسه.
  8. سهولة استخراج المعلومات، فيمكن لمرتاد المكتبة الإلكترونية استخدام أي مصطلح (كلمة، جملة، عنوان، الاسم) للبحث في المجموعة بأكملها.

 

ما هو دور المكتبات في البحث العلمي؟

 

يحتاج البحث العلمي خدمات معلومات متطورة، ومواكبة للتقدم العلمي الخاص في كافة التخصصات، الأمر الذي يجعل المكتبات مضطرة بدروها لمواكبة هذا التقدم، وذلك من خلال الآتي:

  1. متابعة الإنتاج الفكري العالمي، للحصول على أحدث ما ينشر ضمن مختلف أوعية المعلومات من كتب ودوريات ومنشورات علمية وغيرها.
  2. الاستفادة من شبكات المعلومات الوطنية والدولية ونظمها المتطورة، من أجل النهوض بالمستوى الفكري للمجتمعات والارتقاء بالفكر العلمي.
  3. تجديد العلوم والمعارف بالإضافات ونشرها من أجل الإفادة، وتساعد على مسايرة التقدم العلمي العالمي.
  4. الإحاطة بما يكتبه الآخرون من الباحثين، وإبراز كافة الحقائق والمعلومات لتسهيل عملية البحث العلمي.
  5. تقديم كافة المعارف والمعلومات بطريقة موصوفة ومنظمة للباحثين والدراسين والطلاب بعد الإلمام بآخر ما وصلت إليه البحوث في التخصص حتى لا يقع تكرار للنتائج نفسها.
  6. تقديم المعلومات الجديدة في تركيب منطقي للأفكار على أسس وقواعد مبسطة تم التوصل إليها، مع توفر المراجع الإرشادية في المجالات العلمية التي تقضيها استراتيجيات البحث العلمي والتدريس بالمؤسسة الجامعية.
  7. تعرف أعضاء هيئة التدريس بنظم التصنيف والتحليل الكشفي،  والفهرسة التحليلية المتبعة، وتنمي روح البحث العلمي والدراسة لدى طلاب الدراسات العليا. ومن ثم تدريبهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي.

 

ما هو دور المكتبات في البحث العلمي؟

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على دور المكتبات في البحث العلمي إذ تناول المقال مفهوم المكتبات ونشأتها وعرض لأهم أنواعها، وتوضح أهداف المكتبات الجامعية، وأهم مميزات المكتبات الإلكترونية في البحث العلمي، وتوضيح دور المكتبات في البحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. ط3. دار الكتب الجمهورية اليمنية.

هيثم، ثنيو محمد. (2017). المكتبات الخاصة ودورها في خدمة البحث العلمي: دراسة ميدانية بمكتبة الشيوخ- جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية-قسنطينة [رسالة ماجستير منشورة]. معهد علم المكتبات والتوثيق. جامعة قسنطينة 2 عبدالحميد مهري.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada