طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المكتبات الرقمية

2023/03/09   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(818)

ما هي المكتبات الرقمية و ما هي ميزاتها؟

 

توجد العديد من المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي تساعد قاعدة كبيرة من طلاب الدراسات العليا والباحثين وأيضاً الأساتذة في الكثير من المجالات والتخصصات، وذلك من منطلق أنها توفر كم هائل من الكتب والأبحاث العلمية والأدبية لجميع زوارها، وعلى الرغم من تواجد المكتبات الرقمية إلا أن هناك العديد من الطلاب والباحثين لا يعلمون عنها شيء.

 الأمر الذي دفعنا إلى توضيح أهم المكتبات الرقمية ومحتواها العلمي وكيفية الوصول إليها من خلال المقال الحالي الذي تتضمن الآتي:

  1. ما هي المكتبات الرقمية؟.
  2. ما أهمية المكتبات الرقمية؟.
  3. أهم المكتبات الرقمية.

 

ما هي المكتبات الرقمية؟

 

 

على الرغم من أن المكتبات الرقمية تم تطبيقها فعلياً فيما يزيد عن عشر سنوات إلا أن هناك صعوبة في الوقوف على تعريف محدد لها فمن أهم هذه التعريفات:

  1. المكتبة الرقمية هي مجموعة من المعلومات الإلكترونية أو الرقمية المتاحة على خادم المكتبة ويمكن الوصول إليها من خلال شبكة محلية أو شبكة الإنترنت.
  2. يعرفها البعض بأنها أشكال حديثة من نظم استرجاع المعلومات أو نظم المعلومات التي تدعم إنتاج المحتوى الرقمي بالإفادة منه والبحث فيه.
  3. هي مكتبة تحفظ جميع أو أغلب مقتنياتها على أشكال مقروءة آلياً كمتمم أو مكمل أو بديل للمطبوعات التقليدية ومواد المصغرات التعليمية التي تسيطر على مجموعات المكتبة.

ما أهمية المكتبات الرقمية؟

 

 

تم الاستعانة بالمكتبات الرقمية أو الإلكترونية بسبب ارتفاع أسعار الورق ومحدودية سعات المكتبات التقليدية القائمة على التخزين، بالإضافة إلى استخدام أجهزة الحاسوب، وإمكانية شرائها لانخفاض أسعارها، وتتمثل أهمية المكتبة الرقمية في الآتي:

  1. إمكانية الحصول على الكتب القديمة والتي لم تعد تنتج في دور النشر.
  2. تتيح لزائريها البحث والحصول على المعلومات والوصول إليها بسهولة.
  3. توافر المعلومات وتقليل التكلفة المالية والجهد والوقت.
  4. تساعد في توفير الكثير من المساحات المقررة للبناء، ومن ثم استغلالها في نشاطات أخرى.
  5. تمكن زائريها من الاطلاع على المعلومات المختلفة من قِبَل أكثر من شخص، في وقت واحد دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث تضارب.
  6. إمكانية الاطلاع على المادة العلمية سواء كتب أو مخطوطات أو ما إلى ذلك دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلف أو ضرر فيها، كما هو يحدث في الكتب المطبوعة.

اهم المكتبات الرقمية

 

 

هناك العديد من المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي توفر محتوى ثري بالمراجع العلمية والأدبية بمختلف أنواعها وتخصصاتها ومن أهم هذه المكتبات الآتي:

1- المكتبة الشاملة:

هي أحد أهم المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي تقدم كافة محتوياتها بصورة مجانية بهدف إتاحتها لكافة طلاب العلم من الوطن العربي سواء من كتاب أو بحوث في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة ملفات قابلة للبحث والنسخ (رابط المكتبة).

 

                       

 

 

2- مكتبة إصدارات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية:

تضم هذه المكتبة العديد من الكتب والمجلات الجديدة جاهزة للقراءة في العديد من المجالات وبالأخص مجال العلوم والتقنية والابتكار بالمجان مثل (الكتب المؤلفة، كتب التقنيات الاستراتيجية، مجلة العلوم والتقنية، مجلة نيتشر الطبعة العربية) (رابط المكتبة).

            

 

 

3- المكتبة الرقمية العالمية:

واحدة من أهم المكتبات الرقمية التي تتيح لزوارها الاطلاع على كثير من المواد العلمية من جميع أنخاء العالم ودراستها وبأساليب متنوعة، حيث تتضمن العديد من المخطوطات والخرائط وكتب نادرة وأفلام ومطبوعات ورسوم معمارية وغيرها (رابط المكتبة).