طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المكتبات الرقمية

2023/03/09   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(791)

ما هي المكتبات الرقمية و ما هي ميزاتها؟

 

توجد العديد من المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي تساعد قاعدة كبيرة من طلاب الدراسات العليا والباحثين وأيضاً الأساتذة في الكثير من المجالات والتخصصات، وذلك من منطلق أنها توفر كم هائل من الكتب والأبحاث العلمية والأدبية لجميع زوارها، وعلى الرغم من تواجد المكتبات الرقمية إلا أن هناك العديد من الطلاب والباحثين لا يعلمون عنها شيء.

 الأمر الذي دفعنا إلى توضيح أهم المكتبات الرقمية ومحتواها العلمي وكيفية الوصول إليها من خلال المقال الحالي الذي تتضمن الآتي:

  1. ما هي المكتبات الرقمية؟.
  2. ما أهمية المكتبات الرقمية؟.
  3. أهم المكتبات الرقمية.

 

ما هي المكتبات الرقمية؟

 

 

على الرغم من أن المكتبات الرقمية تم تطبيقها فعلياً فيما يزيد عن عشر سنوات إلا أن هناك صعوبة في الوقوف على تعريف محدد لها فمن أهم هذه التعريفات:

  1. المكتبة الرقمية هي مجموعة من المعلومات الإلكترونية أو الرقمية المتاحة على خادم المكتبة ويمكن الوصول إليها من خلال شبكة محلية أو شبكة الإنترنت.
  2. يعرفها البعض بأنها أشكال حديثة من نظم استرجاع المعلومات أو نظم المعلومات التي تدعم إنتاج المحتوى الرقمي بالإفادة منه والبحث فيه.
  3. هي مكتبة تحفظ جميع أو أغلب مقتنياتها على أشكال مقروءة آلياً كمتمم أو مكمل أو بديل للمطبوعات التقليدية ومواد المصغرات التعليمية التي تسيطر على مجموعات المكتبة.

ما أهمية المكتبات الرقمية؟

 

 

تم الاستعانة بالمكتبات الرقمية أو الإلكترونية بسبب ارتفاع أسعار الورق ومحدودية سعات المكتبات التقليدية القائمة على التخزين، بالإضافة إلى استخدام أجهزة الحاسوب، وإمكانية شرائها لانخفاض أسعارها، وتتمثل أهمية المكتبة الرقمية في الآتي:

  1. إمكانية الحصول على الكتب القديمة والتي لم تعد تنتج في دور النشر.
  2. تتيح لزائريها البحث والحصول على المعلومات والوصول إليها بسهولة.
  3. توافر المعلومات وتقليل التكلفة المالية والجهد والوقت.
  4. تساعد في توفير الكثير من المساحات المقررة للبناء، ومن ثم استغلالها في نشاطات أخرى.
  5. تمكن زائريها من الاطلاع على المعلومات المختلفة من قِبَل أكثر من شخص، في وقت واحد دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث تضارب.
  6. إمكانية الاطلاع على المادة العلمية سواء كتب أو مخطوطات أو ما إلى ذلك دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلف أو ضرر فيها، كما هو يحدث في الكتب المطبوعة.

اهم المكتبات الرقمية

 

 

هناك العديد من المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي توفر محتوى ثري بالمراجع العلمية والأدبية بمختلف أنواعها وتخصصاتها ومن أهم هذه المكتبات الآتي:

1- المكتبة الشاملة:

هي أحد أهم المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت والتي تقدم كافة محتوياتها بصورة مجانية بهدف إتاحتها لكافة طلاب العلم من الوطن العربي سواء من كتاب أو بحوث في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة ملفات قابلة للبحث والنسخ (رابط المكتبة).

 

                       

 

 

2- مكتبة إصدارات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية:

تضم هذه المكتبة العديد من الكتب والمجلات الجديدة جاهزة للقراءة في العديد من المجالات وبالأخص مجال العلوم والتقنية والابتكار بالمجان مثل (الكتب المؤلفة، كتب التقنيات الاستراتيجية، مجلة العلوم والتقنية، مجلة نيتشر الطبعة العربية) (رابط المكتبة).

            

 

 

3- المكتبة الرقمية العالمية:

واحدة من أهم المكتبات الرقمية التي تتيح لزوارها الاطلاع على كثير من المواد العلمية من جميع أنخاء العالم ودراستها وبأساليب متنوعة، حيث تتضمن العديد من المخطوطات والخرائط وكتب نادرة وأفلام ومطبوعات ورسوم معمارية وغيرها (رابط المكتبة).

                                   

 

 

4- مكتبة (VOCEDplus):

هي من أشهر قواعد البيانات البحثية الدولية التي تقدم مكتبة رقمية مجانية لجميع طلاب الدراسات العليا والباحثين من مختلف أنحاء العالم، وهي تابعة للمركز الوطني في أديليد بجنوب استراليا، وتهتم هذه المكتبة الرقمية عن دونها من المكتبات الرقمية الأخرى بمجتوى محدد عن العلاقة بين التعليم والتدريب في مرحلة ما بعد التعليم الأساسي ومدى احتياجات القوى العاملة وتطوير المهارات  بالإضافة إلى الاندماج الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى العديد من التخصصات والمجالات الأخرى (رابط المكتبة).

                                

 

5-  مكتبة (Bookboon):

تم تأسيس هذه المكتبة عام 1988 في الدنمارك هي من أهم المكتبات الرقمية التي توفر خدمات تعليمية رقمية لكافة الطلاب والباحثين، كونها توفر كم كبير من الكتب الرقمية والتعلم الصوتي وغيرها من الدورات التعليمية والتدريبية عبر شبكة الإنتنرت (رابط المكتبة).

                                    

 

6- مكتبة (Open Textbook Library):

تدعم هذه المكتبة الرقية العديد من الكتب المدرسية المفتوحة كونها مكتبة شاملة للكتب الأكاديمية المرخصة والمتاحة بشكل مجاني، والتي يتم ترخيصها من قِبَل المؤلفين والناشرين من أجل اتاحتها واستخدامها والاطلاع عليها بصورة مجانية وبسهولة، كما يمكن تحميل هذه الكتب وتوزيعها بطريقة مجانية دون أي تكلفة (رابط المكتبة).

             

 

 

7- مكتبة (ABC Chemistry):

من أهم المكتبات الرقمية في علم الكيمياء كونها تتيح إمكانية الوصول إلى عدد كبير من بحوث ودراسات علم الكيمياء من خلال شبكة الإنترنت، ومن الممكن أن يمنح الناشر إمكانية الوصول بشكل مجاني لابحاث العلمية المنشورة أو يتم عرضها فقط للمشتركين (رابط المكتبة).

                   .

 

 

8-  مكتبة (Free Engineering Books):

تتضمن هذه المكتبة الرقمية كثير من الكتب الهندسية المجانية المتاحة على شبكة الإنتنرت بالإضافة إلى كثير من الملاحظات والمواد المرجعية التي تشتمل على مواضيع هندسية مختلفة مثل (الكمبيوتر، والإلكترونيات، والكهرباء، والميكانيكا، والكيمياء، الأجهزة، وغيرها الكثير من التخصصات الهندسية) (رابط المكتبة).

             

 

 

9- مكتبة (CERN Document Server):

هي مكتبة كبيرة تضم كم كبير من الكتب والمراجع والمقالات والأبحاث العلمية في مجال العلوم بالإضافة إلى كثير من المحاضرات والدورات والمواد الصوتية والمرئية في مجال العلوم، وتهدف هذه المكتبة إلى مساعدة جميع الباحثين من أنحاء العالم في أبحاثهم العلمية من أجل تنمية وتقدم مجال العلوم بكافة تخصصاته (رابط المكتبة(.

                               

 

10-  مكتبة (Digital Books Index):

من أهم المكتبات الرقمية التي تضمن عدد كبيرة جداً من الكتب والمراجع في تخصصات عديدة يمكن لكافة زوارها الاطلاع عليها، حيث توفر المكتبة روابط لأكثر من 165000 كتاب رقمي بنص كامل من أكثر من مؤلفين وجامعات ومواقع خاصة وغيرها، وهذا وتتيح أكقر من 140 ألف كتاب بصورة مجانبة لكافة الطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم (رابط المكتبة).

               

 

11-  مكتبة (Free Book Center):

هي من أشهر المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت إذ تتضم روابط لآلاف الكتب والمراجع الرقمية المجانية المتاحة لكافة الطلاب والباحثين، والتي تشمل علوم الكمبيوتر الأساسية والشبكات بالإضافة إلى لغات البرمجة وكتب برمجة الأنظمة وكتب linux وغيرها الكثير، إذ تعتبر هذه المكتبة المقصد الأول لكافة المبرمجين ومهندسين التقنيات والكمبيوتر (رابط المكتبة).

                   

 

12- مكتبة الموقع العلمي لكلية لندن (UCL Discovery):

تتيح هذه المكتبة الرقمية إمكانية الوصول إلى العديد من النصوص الكاملة لعدد كبير من الأبحاث المنشورة والكتب الرقمية والرسائل العلمية ماجتسير ودكتوراه ، وذلك من منطلق تطبيق سياسة الوصول المفتوح إذ يقم فريق الوصول المفتوح بالمكتبة بتوفير كافة الأبحاث المنشورة بصورة مجانية بعد تحميل جميع مخرجاتها وإرسالها لهم (رابط المكتبة).

                

 

 

13- مكتبة موقع (Refseek):

هو بمثابة محرك بحث على الإنترنت مخصص لكافة الطلاب والباحثين، والذي يهدف إلى إتاحة كافة المعلومات والكتب والمراجع والأبحاث الرسائل العلمية الأكاديمية في متناول الجميع، كونه يبحث في مليارات الوثائق والتي تتضمن صفحات ويب وروابط لكتب وموسوعات ومجلات وصحف وغيرها، وهو يغطي كافة الموضوعات والتخصصات. (رابط المكتبة)

                          

 

 

14- مكتبة زد (Z-Library):

هي مكتبة تتيح لكافة مستخدميها الوصول إلى العديد من المقالات العلمية والنصوص الأدبية والكتب وغيرها، كونها تتضمن أكثر من 100 مليون كتاب في العديد من التخصصات والمجالات، يمكن لأي شخص أو باحث أو طالب دراسات عليا تحميل هذه الكتب الرقمية بصورة مجانية (رابط المكتبة).

                  

 

 

 

 

الخاتمة

 

وفي الختام يمكنكم تحميل دليل المكتبات الرقمية من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: