طلب خدمة
×

التفاصيل

أهمية وأنواع فهارس المكتبات

2022/08/21   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(876)

أهمية وأنواع فهارس المكتبات

 

تعد المكتبة مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية تعدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها من خلال طرق عديدة مثل الشراء والإهداء والتبادل والإيداع، ومن ثم تنظيمها وفهرستها وتصنيفها وترتيبها على الرفوف واسترجاعها بأقصر وقت ممكن ومن ثم تقديمها للباحثين والمستفيدين، كما يعتمد النظام المكتبي بشكل كبير على الفهرسة والتنظيم الأمر الذي يساعد الباحثين في الوصول إلى الكتب بأسهل وأسرع طريقة ممكنه، لذلك ظهرت العديد من أنواع فهارس المكتبات التي تهدف في الأول والأخير إلى تيسير عملية البحث عن مصادر المعلومات.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على أهمية وأنواع فهارس المكتبات وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. أهم وظائف الفهرس للمكتبات.
  2. أهم أشكال الفهرس في المكتبات.
  3. أهم أنواع الفهرس في المكتبات.

أهم وظائف الفهرس للمكتبات

 

للفهرس وظائف عديدة للمكتبات من أهم هذه الوظائف:

  • تحديد موقع كتابة معين في المكتبة التي يبحث فيها الباحث، الأمر الذي يجعل وصوله إلى هذا الكتاب سهلا.
  • يسهل من عملية التحقق من معلومات ببليوغرافية عن أحد الكتب الموجودة داخل المكتبة.
  • يساهم الفهرس في تجميع بببليوغرافيا موضوعية أو غير موضوعية.
  • يسهل من مهمة المكتبة أثناء قيامها بالجرد والحصر.
  • يساعد الفهرس في إعداد الفهارس العامة، الفرعية، والموضوعية.
  • يساعد عامل المكتبة في تقديم الإجابات الوافية للأسئلة التي يطرحها رواد المكتبة عليه.

أهم أشكال الفهرس في المكتبات

 

إن الفهرس المتواجد في المكتبات له العديد من الأشكال، حيث أن الفهرس ينقسم من حيث شكله المادي إلى فهرس تقليدي مادي ويضم فهرس الكتاب والفهرس المحزوم، والفهرس البطاقي، أما الشكل الحديث للفهرس فهو الفهرس التكنولوجي المطور، والفهرس في شكل قرص مدمج والفهرس في شكل مصغر، ومن أبرز أشكال الفهرس في المكتبات الآتي:

الفهرس المطبوع:

الفهرس المطبوع أو فهرس الكتاب، وهو الفهرس الذي يصدر على شكل كتاب يحتوي على بيانات بيليوغرافية عن المواد الموجودة ضمن المكتبة، ولقد أطلق عليه اسم الفهرس المطبوع وذلك لأنه يطبع في العادة، ويعد هذا النوع من أقدم أشكال الفهارس التي عرفتها المكتبات. ويتميز هذا الفهرس بسهولة استخدامه ونقله من مكان لآخر، بالإضافة إلى صغر حجمه، كما من الممكن أن تشترك أكثر من مكتبة في إنتاجه وتوزيعه، وفي وقتنا الحالي قل استخدام الفهرس المطبوع في المكتبات وذلك لعدة أسباب منها سرعة تلفه، بالإضافة إلى ذلك فإنه بحاجة إلى أن يتم تحديثه بشكل مستمر.

الفهرس المحزوم:

وهو فهرس من ابتكار إيطالي، وبدأ استخدامه في القرن التاسع عشر، والفهرس المحزوم عبارة عن جذاذات ورقية سميكة بمقاس  7,4بوصة، ويتم حزم الجذاذات في غلاف مقوى، ويتميز هذا الغلاف بإمكانية فتحه وإغلاقه لإضافة جذاذات جديدة إليه، وأهم ما يميز هذا  الفهرس صغر حجمه، وإمكانية إعداده بطرق النسخ العادية، كما يمكن استخدام هذا الفهرس من قبل العديد من الأشخاص في ذات الوقت، ويتميز أيضا بسهولة الاستخدام، ومن عيوب هذا الفهرس تضخم أجزائه في المكتبات الكبيرة الحجم، وسهولة تمزق الجذاذات بسبب كثرة الاستعمال؟

الفهرس المحوسب:

الفهرس المحوسب شكل من أشكال الفهارس الحديثة، ولقد ظهر هذا النوع بعد استخدام الحاسوب في أعمال المكتبات ومراكز المعلومات. ومن خلاله يتم حوسبة الفهارس التقليدية في المكتبات ومراكز المعلومات، ويتميز هذا الفهرس بسهولة استخدامه، وبمرونته الكبيرة، وبسرعة إظهار النتائج.

فهرس الاتصال المباشر بالجمهور:

وظهر هذا النوع من الفهارس نتيجة التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم وظهور الإنترنت، ومن خلاله يستطيع الباحث أن يتصل بالقواعد الببليوغرافية الموجودة في المكتبة، والوصول إلى الذي يريده بكل يسر وسهولة.

الفهرس البطاقي:

وهو أحد أنواع الفهرس، ولقد بدأ استخدام هذا الفهرس مع مطلع القرن العشرين، ويتكون هذا الفهرس ببطاقات من مقاس5,3بوصة مصنوعة من ورق سميك، ويتم ثقب البطاقة على ارتفاع نصف سم من منتصف الحافة السلفية، ومن ثم يتم وضعه في أدراج خاصة ويتم تثبيتها في قضيب معدني يمرر من خلال الثقوب، ومن مميزات هذا الفهرس سهولة استخدامه، أما ما يعيبه أنه يشغل حيزاً كبيراً في المكتبة.

أهم أنواع الفهرس في المكتبات

 

توجد أنواع كثيرة للفهارس في المكتبات والتي تختلف باختلاف نوع المكتبة، ومن أهم هذه الأنواع (فهرس المؤلفين، فهرس العناوين، الفهرس الموضوعي، الفهرس القاموسي، الفهرس المصنف) وسنتناولها بالشرح كالآتي:

فهرس المؤلفين:

وهو الفهرس الذي يتم فيه ترتيب البطاقات بحسب الترتيب الأبجدي للأحرف. ولهذا النوع من الفهرس أهمية كبيرة وذلك لأن اسم المؤلف من الأمور التي يتأكد منها الباحث بأن هذا هو الكتاب الذي يبحث عنه، كما يتميز هذا النوع من الفهرس بإمكانية جمع كل إنتاج المؤلف ضمن مكان واحد، ويعد هذا النوع من الفهرس الأكثر شيوعا واستخداما في المكتبات.

فهرس العناوين:

وفي هذا النوع يتم ترتيب العناوين بحسب ترتيب الأحرف الأبجدية. ويُعَد هذا النوع من الفهرس مهماً بالنسبة للشخص الذي لا يعرف سوى اسم الكتاب الذي يبحث عنه. كما أنه يسهل البحث عن الكتب التراثية والتي لا يوجد مؤلفين لها.

الفهرس الموضوعي:

وفي هذا النوع يتم ترتيب المواضيع بحسب تسلسل الأحرف الأبجدية. ومن خلال هذا النوع من الفهارس يبحث الطالب عن موضوع بحثه ويجد عددا كبيرا من الكتب أمامه والتي تناولت هذا الموضوع، فيقوم باختيار الكتاب الذي يتناسب مع البحث العلمي الذي يقوم به.

الفهرس القاموسي:

ويعد هذا النوع من أهم أنواع الفهارس، وذلك لشموليته حيث يضم الفهرس الموضوعي، وفهرس العناوين، وفهرس المؤلفين، كما يعد هذا النوع من الفهرس من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها في البحث عن الكتب. ويتميز بتقديمه خدمة جيدة للباحثين، وذلك لأنه يعرض المؤلف والموضوع في وقت واحد. لكن ما يعيبه صعوبة استخدامه حيث يحتاج لشخص صاحب خبرة حتى يستخدمه بشكل صحيح.

الفهرس المصنف:

يتم ترتيب الموضوعات في هذا النوع من الفهرس على أساس الخطة التي تقوم المكتبة بوضعها. ولكي يتمكن الباحث من العثور فيه على الكتاب الذي يبحث عنه يجب أن يعلم الخطة التي تتبعها المكتبة في التصنيف.

 

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تناولنا بالشرح أهمية وأنواع وأشكال فهارس المكتبات ودورها في حصول الباحث عن الكتاب الذي يبحث عنه داخل المكتبة، نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع بالشرح لعله يفيد العديد من الباحثين، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات والبحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

زايدي، سناء. (2020). السنة الثالثة ليسانس مذكرة التخرج. كلية الآداب واللغات. جامعة الأخوة منتوري قسنطينة 1. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017